ارتفاع عدد المصابين بالسمنة المفرطة إلى 641 مليون شخص

فوري15 نوفمبر 2023
ارتفاع عدد المصابين بالسمنة المفرطة إلى 641 مليون شخص

السمنة تعني تراكم الدهون في أماكن مختلفة من الجسم و تحديداً بمنطقة الخصر و الشخص الذي يصاب بالسمنة يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة كأمراض القلب و السكري و مؤخراً أشارت دراسة بريطانية صادمة أن عدد المصابين بالسمنة على مستوى العالم وصل إلى 641 مليون شخص و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .




شاهد مقال :


عشرة دهون تحمي صحتك و تخلصك من زيادة الوزن




أولاً ما المقصود بالسمنة ..؟


حالة مرضية ناتجة عن زيادة نسبة الدهون و تراكمها بالجسم و تعرف السمنة من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم الذي يرتبط بنسبة دهون الجسم و إجمالي دهون الجسم .



أسباب الإصابة بالسمنة :



– عوامل مرضية :


هناك العديد من الأمراض تفرض على المرضى تناول عقاقير معينة كأدوية الإكتئاب ،و إضطرابات الغدد الصماء



– نمط الحياة :


الاعتماد على تناول الوجبات الجاهزة و المشروبات الغازية مما يتسبب في زيادة السعرات الحرارية و تراكم الدهون بالإضافة للخمول و قلة النشاط البدني .



– عوامل نفسية :


هناك أشخاص حالة تعرضهم لإضطرابات نفسية و سوء الحالة النفسية يقبلون على تناول الطعام بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في زيادة الوزن .



– عوامل وراثية :


ترتبط بالجينات و تاريخ العائلة المرضي فمثلاً عند إصابة فرد من أفراد الأسرة بالمرض يرتفع خطر إصابة آخرون به .



– عوامل إجتماعية و إقتصادية :


الأسر التي تنعم بدخل مرتفع أغلبهم يصابون بالسمنة و ذلك لكثرة إعتمادهم على الأطعمة الغير صحية بالإضافة لأنهم لا يقومون ببذل جهد لحرق السعرات و الدهون .



مضاعفات السمنة :



– الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

– الإصابة بالسكري من النمط الثاني

– الإصابة بالأورام الخبيثة .

– انعدام الثقة بالنفس و تدهور الحالة النفسية .

– صعوبة التنفس أثناء النوم .

– آلام المفاصل و العظام و صعوبة الحركة و الانتقال .

– زيادة معدلات الوفيات .



دراسة..ارتفاع عدد المصابين بالسمنة المفرطة إلى 641 مليون شخص


لاحظ الأطباء من خلال دراسات أجريت على يد 700 باحث من مختلف أنحاء العالم و وصل عدد الدول التي أختارها الأطباء لتشارك في الدراسة إلى 186 دولة و تحليل الفحوصات الطبية لحوالي 20 مليون شخص فوجدوا ارتفاع ملحوظ في نسب المصابين بالسمنة المفرطة على مستوى العالم و ما أثار دهشة الأطباء أن عدد البدناء زاد عن عدد الأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي و أوضح الأطباء عدة حقائق و نتائج كالتالي .



نتائج الدراسة الطبية :

– أكد الأطباء أن خلال الأربعين عام الماضية عدد الأشخاص الذين تجاوز مؤشر كتلة الجسم ليهم الثلاثين ( مؤشر كتلة الجسم عبارة عن ناتج قسمة الوزن بالكيلو جرام على القامة بالمتر ) قد وصل إلى 641 مليون شخص و ذلك من عام 1975 و حتى عام 2014 .

– السيدات تعاني من البدانة أكثر من الرجال فوجد الأطباء أن رجل واحد من بين كل عشرة رجال يعاني بالسمنة مقارنة بإمرأة واحدة من بين كل سبعة سيدات .

– أشار الطبيب مجيد أستاذ بكلية الصحة الكائنة في إمبريال كوليدج بمدينة لندن أن كلما زاد عدد المصابين بالسمنة زاد إنتشار الأمراض الخطيرة .

– حذر الأطباء من السمنة بعد أن تحولت لوباء شرس يصعب السيطرة عليه بواسطة العقاقير و التمارين الرياضية فقط بل دعوا إلى ضرورة اشتراك الحكومات في السيطرة على ذلك من خلال زيادة الأسعار و فرض الضرائب على الأطعمة الغير صحية التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر و السعرات الحرارية .

– لاحظ الأطباء من خلال الدراسة أن البدناء تركزوا في الدول الغنية مثل الولايات المتحدة الأمريكية و أن النساء في أوربا تحديداً في سويسرا قد حصلن على المركز الثالث عالمياً بينما الرجال ببريطانيا حصلوا على المركز العاشر .

– حصر الأطباء نسب من يعاني من صعوبة المشي نتيجة للبدانة فوجدوا أن نسبة 1% من الرجال وحوالي 2% من النساء بما يعادل حوالي 55 مليون شخص يعاني من ذلك



نصائح طبية للتخلص من السمنة :



– الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية و السكريات .

– ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

– اتباع حمية غذائية صحية تحتوي على الخضراوات و الفواكه و الأسماك و الابتعاد عن اللحوم الحمراء و الدهون .

– زيارة الطبيب و المتابعة معه للوصول إلى الوزن المثالي و للوقوف أيضاً على مضاعفات السمنة أولاً بأول الحد منها .




هام الاطلاع :


اسباب الازمات القلبية وكيف يمكن تفاديها ؟


صحيفة فوري