تساقط الشعر أثناء الحمل

ينمو ما يقرب من 90٪ من شعرك في وقت واحد ، ويدخل حوالي10٪ في مرحلة الراحة ؛ أي تقع خلال من 2 إلى 3 أشهر خارج فروة الرأس وتسمح للشعر الجديد بالنمو بدلاً منها. ولكن الأمر لا يستمر بتلك الطريقة مع حدوث الحمل؛ فقد يحدث أن يسقط الشعر بغزارة فيما يُعرف بتساقط الشعر الكربي أي السفك المفرط للشعر الذي يحدث خلال فترة 1-5 أشهر بعد الحمل وهذا أمراً ليس مألوفاً، لأنها تؤثر على ما بين 40 إلى 50٪ من النساء. ولكن مثل معظم التغييرات خلال فترة الحمل ، فهو أمر مؤقت.


هل يحدث فقدان غير طبيعي للشعر أثناء فترة الحمل ؟

يحدث فقدان الشعر عادة خلال فترة الحمل وبعد الولادة ، فهو متصل غالباً بتلك الفترة التي يحدث فيها التغير الهرموني داخل جسم المرأة ، حيث تتزايد معدلات الشعر التي تدخل في مرحلة الراحة ( أي السقوط وتبديل الشعر) والتي هي جزء من دورة تساقط الشعر العادية. والخبر السار هنا هو أن تلك الحالة ليست خطيرة بما يكفي للتسبب في حدوث بقع صلعاء على فروة الرأس أو فقدان الشعر الدائم ، ويمكنكِ انتظار الحد من هذا التساقط خلال 3 إلى 4 أشهر عقب عملية الولادة ، ولكن إذا كنتِ تشعرين بأنكِ تفقدين الشعر بكميات غير عادية أثناء فترة الحمل فقد عود ذلك إلى نقص الفيتامينات والمعادن داخل الجسم


لماذا لا يتحدث الناس عن العلاقة بين تساقط الشعر والحمل ؟

تتمثل الفترة الأكثر شيوعاً لفقدان الشعر عند ما يقرب من ثلاثة أشهر بعد الولادة ؛ حيث يرتفع مستويات الهرمونات أثناء الحمل ثم تعود إلى نسبتها الطبيعية داخل الجسم عقب الولادة ، مما يسمح للشعر أن تسقط وتعود إلى الدورة العادية. وقد يحدث أن يتأخر سقوط الشعر أثناء فترة الحمل ، ولكن هذا يعنى أنه سوف يسقط على فترات متفرقة عقب تلك الفترة ، فلا داعى للقلق سيدتي فهذا أمرُ طبيعي .يدخل نحو 60% من شعرك في حالة الراحة والتبديل ، وعادة ما تبدأ قمم الشعر في التساقط أولاً خلال 3 إلى 4 أشهر عقب الولادة ثم تبدأ بصيلات الشعر في تجديد نفسها مرة أخرى ، وكما ذكرنا بالأعلى ، فهذا الفقدات هو فقدان مؤقت ويعود الشعر بعدها إلى وضعه الطبيعيى في غضون ستة إلى اثنى عشر شهراً .


هل يمكن أن يدل تساقط الشعر على مشاكل أخرى تتعلق بقضايا الصحة الإنجابية ؟


فقدان الشعر يمكن أن يكون سببها أي شيء ينطوي على تغيير في توازن هرمون الاستروجين في النظام الخاص بك ، وقد يعود الأمر إلى واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

– التوقف عن حبوب منع الحمل أو أي نوع آخر من الطرق الهرمونية في مسألة تحديد النسل

– الإجهاض أو ولادة جنين ميت .



شاهدي للاهمية :


اكلات تسبب الاجهاض يجب اخذ الحيطة والحذر منها




– الإجهاض وعدم التوازن الهرموني



شاهدي للاهمية :


اعراض خطيره بعد الاجهاض يجب الحذر منها



الجانب الإيجابي من الحمل وعلاقة الشعر به :

تحدث زيادة في مستوى هرمونات الاستروجين خلال فترة الحمل، حيث يتسبب هرمون الاستروجين في بقاء الشعر في طور النمو ويحفز نمو الشعر في تلك الفترة والتي تجعل شعرك أكثر حيوية .


توصيات لشعرك أثناء الحمل وبعد الولا


دة


:

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها حتى يصبح شعرك أكثر صحة وحيوية خلال فترة الحمل وكذلك يحد من سقوطه الغزير أثناء تلك الفترة وبعد عملية الولادة :

– التشاور مع طبيبكِ الخاص لضمان التوازن السليم من الهرمونات

– تجنبي أسلاك التوصيل المصنوعة البلاستيك المقوى الذي يسحب نسيج الشعر بقوة ، الضفائر وبكرات الشعر الضيقة التي يمكن أن تشد الشعر أيضاً بقوة عالية من الجذور .

– إحرصي على تناول حمية عالية في الفواكه والخضروات، والتي تحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي قد توفر الحماية لبصيلات الشعر وتشجيع نمو الشعر

– إستخدمي الشامبو والبلسم الذي تحتوي على البيوتين والسيليكا للشعر الهش ، فعندما يكون الشعر رطباً، يصبح أكثر لطفاً أثناء التمشيط .

– تجنبي أسنان الأمشاط الضيقة والتي تشد شعرك بقوة ، وتجنبي استخدام السيشوار الكهربائي أو أدوات فرد الشعر مثل المكواة الكهربائية والمشط الكهربائي ، ولا تعرضي شعرك بشكل مكثق للهواء الساخن ثم البارد حتى لا يتضرر الشعر من الجذور .

–  تكملة النظام الغذائي الخاص بك مع العناصر الغذائية التالية :