الكويت توقع رسميا عقد استلام 28 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”

فوري15 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الكويت توقع رسميا عقد استلام 28 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”

وقعت شركة “فينميكانيكا” الإيطالية و دولة الكويت بشكل رسمي عقد تسليم 28 مقاتلة للكويت من نوع “يوروفايتر تايفون” حسب ما جاء في بيان الشركة. و لم يتم إلى الآن إعلان قيمة العقد المبرم لهذه الصفقة، لكن المصادر الصحفية صرحت بأنها تتراوح بين 7 و 8 مليارات يورو.




تعرف على :


صور و مواصفات طائرة التايفون الحربية



الموافقة على القرار و إبرام العقد


و كان “يوروفايتر” الأوروبي قد أعلن عن هذا العقد في شهر أيلول من السنة الماضية، لكن التوقيع استغرق وقتا طويلا أكثر مما كان متوقعا. و في الأول من مارس وافق مجلس الأمة الكويتي على زيادة في الموازنة بقيمة 500 مليون دولار أي ما يناهز 460 مليون يورو، التي يتكون بمثابة الدفعة الأولى لثمن هذه المقاتلات. و ناقش مجلس الوزراء بشكل مستفيض تقارير ديوان المحاسبة و توصيات لجنة الميزانيات في إشارة إلى التزام الحكومة الكامل بالقانون و تأكيد على وجوب التزام كل الأطراف الحكومية بالعمل على دراسة الملاحظات الواردة.


Eurofighter-Typhoon


على ما ينص الاتفاق ؟


و كان قد وافق مجلس الوزراء على صفقة شراء وزارة الدفاع لطائرات يوروفايتر “التايفون” من إيطاليا، و أكدت مصادر دقيقة في تصريحات خاصة أن الإتفاق نص على شراء الطائرات بمبلغ 7 مليارات و 957 مليون يورو. و قالت المصادر أن الطائرات الثمانية و العشرين منها 22 مزودة بمقعد واحد و 6 بمقعدين اثنين، و وفق الاتفاق بين الشركة و الكويت فإن الشركة ملزمة بتوفير التدريب و إنجاز عمليات الصيانة الدورية مع منح قطع الغيار في حالة الحاجة إليه.


ما الهدف من هذه الصفقة ؟


تهدف الحكومة ممثلة في وزارة الدفاع من هذه الصفقة إلى زيادة معدلات الكفاءة الفنية و الحربية للعناصر المسلحة الكويتية. أما فيما يخص قرارات ترشيد الإنفاق في القطاع النفطي فإن مصادر أخرى قالت أن وزير النفط في الوكالة سيلتقي بإتحاد البترول و زعماء النقابات النفطية يوم الأحد القادم من أجل ترتيب المزيد من المفاوضات بخصوص إجراءات وزير النفط المعروضة على مجلس الوزراء و التي من حق الاتحاد و النقابات الاحتفاظ على إحدى النقط الموجودة فيها.


يوروفايتر تايفون


قرارات أخرى …


و صرحت أن خطة الصندوق الوطني للمشاريع الصغرى و المتوسطة يحتوي على إنجاز 1281 مشروع برأسمال 295 مليون دينار التي من الممكن أن توفر 2000 فرصة عمل لذوي المبادرات التي تزداد كلما أضيف إليها العاملين في هذه المشاريع. و بخصوص البث بشكل نهائي في طلب المعاشات الاستثنائية لبعض أعضاء المجلس البلدي، تنتظر الحكومة تقرير من اللجنة الوزارية المختصة من أجل دراسة الطلب بشكل نهائي. بينما اطلع وزير الكهرباء و الماء “م. أحمد الجسار” على نتائج اجتماعه مع اللجنة المالية البرلمانية بخصوص تعرفة الماء و الكهرباء.


يوروفايتر


ما هي يوروفايتر تايفون ؟ “


Eurofighter Typhoon





هي طائرة قتالية متنوعة المهام، تعمل بمحركين و بقدرة عالية على المناورة، تم تصميمها و تركيبها من طرف شركة يوروفايتر المحدودة . هذه الأخيرة عبارة عن كونسورتيوم يجمع أربع دول أوروبية تم تأسيسه سنة 1986. بدأت هذه المقاتلة في الخدمة لأول مرة في 8 أبريل سنة 2003 في ألمانيا. و تم تصميم هذه الطائرة على شكل جناح دلتا حتى تستطيع المزج بين خفة حركتها و قدراتها في التخفي، إضافة إلى تزويدها بأنظمة طيران متقدمة. و تعتبر هذه المقاتلة واحدة من أهم المقاتلات الموجودة في الخدمة حاليا.

تمت صناعة طائرة يوروفايتر تايفون عبر ثلاث مراحل، و مع كل مرحلة كانت تضاف شريحة جديدة لتزيد تدريجيا من قدرات الطائرة. و تعمل هذه الطائرة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي و سلاح الجو الألماني و القوة الجوية الإيطالية و القوات الجوية الإسبانية و القوات الجوية الملكية السعودية و سلاح الجو النمساوي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة