شروط السلامة لممارسة المشي أثناء الحمل

المشي هو وسيلة رائعة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والقوة خلال فترة الحمل. ومع ذلك إذا كنتِ حاملاً يجب عليك الانتباه عند التمتع بالمشي لمسافات طويلة إذا كنتِ متعطشة للترحال ، وفيما يلي بعض النصائح المهمة عند اتخاذك لقرار التنزه لمسافات طويلة أثناء فترة الحمل ، تابعي القراءة  .


  1. الحصول على موافقة من الطبيب

يجب عليك التحدث إلى طبيبك للتأكد من المشي لمسافات طويلة هو حق لك ولطفلك ، فإذا كان الحمل معقد أو لم تجربين هذا الأمر من قبل حدوث الحمل ، هنا يجب عليك الامتناع عن المشي لمسافات طويلة. كما يجب إخبار طبيبك بالاتفاعات أو المسافات التي سوف تبلغينها حتى لا تتسبي في أذية الطفل دون أن تدري .


  1. شرب الماء النقي

من السهل جداً ان تشعري بالجفاف عند التعرض لدرجة حرارة عالية تتسبب في التعرق الشديد ، وهنا يجب عليكِ تناول كمية كافية من الماء خلال تلك النزهة وتتناولين على الأقل قدر 8 أونصات من الماء كل 15 دقيقة. كذلك فعند التمشية على مستويات مرتفعة عن الأرض يطلب جسمك المزيد من الماء وهنا عليكِ التأكد من حزم ما يكفي من الماء معكِ خلال الرحلة .


  1. حالات الطوارئ

ينبغي عليكِ توفير طريقة للتواصل مع الآخرين ومشاركتها مع العائلة والأصدقاء في وقت مبكر عبر راديو الأقمار الصناعية في حالة عدم توفر شبكات الاتصال ، من أجل معرفة الطريق الصحيح حتى تكونين قادرة في الحصول على المساعدة على الفور ويمكنك تحميل مسارك عبر الهاتف المحمول وبعد ذلك في الفيسبوك أو تويتر لكي يتمكن الجميع من معرفة مكان تواجدكِ .


  1. استخدام حقائب مريحة

يجب عليكِ الانتباه إلى نوعية الحقيبة التي تحملينها عند الذهاب في نزهة طويلة ، فالأنواع الجيدة تكون سهلة الحمل وخفيفة على الوركين والكتفين وسوف تشعرك بالراحة أكثر مما تتوقعين .


  1. تناولي


    وجبة خفيفة صحية

يجب عليكِ تناول وجبات خفيفة على فترات متقطعة من الوقت ، فعند بذل مجهود يحتاج جسمك إلى الطاقة من أجل منحكِ القدرة على استكمال التمشية وكذلك منح طفلكِ الطاقة اللازمة من أجل النمو السليم داخل الرحم دون التأثير عليه كما يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.


  1. الاستماع إلى جسدك

يجب عليكِ الاستماع إلى جسدك والتأكد من أنكِ لا تشعرين بالغثيان أو الدوار عند المشي لمسافات طويلة ، وإذا كنتِ تتجولين في ضوء ساطع فيجب عليكِ هنا اللجوء إلى استخدام مظلة حتى لا تشعرين بحركة الطفل نظراً لشدة الضوء مما قد يؤثر على حركتك أو يجعلك لا تستكملين النزهة كما خططتِ لها .


  1. ممارسة التمارين الرياضية

حاولي ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل فهذا يمنح جسمك القدر الكاف من الليونة لتحمل المشي لمسافات طويلة والقيام بالمجهود أثناء فترة الحمل .


  1. الحصول على قسط من الراحة

خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل ، يمكنكِ الذهاب في نزهات طويلة والقيام بهذا المجهود دون أن تشعرين بعناء جراء تنفيذ المر ، ولكن مع دخولك في الربع الأخير من الحمل ، يجب عليكِ التوقف عن ذلك حيث تصبح حركتكِ أبطأ ويحتاج جسمكِ إلى الراحة بشكل أكبر .


  1. الحذاء المناسب

عند اتخاذك لقرار القيام بنزهة طويلة أثناء فترة الحمل ، يجب عليكِ التأكد من ارتدائك للحذاء المناسب لتلك المهمة ، ويمكنك الحصول على إحدى أحذية المشي لمسافات طويلة ، فهي أمر حيوي للبقاء في وضع مستقيم خلال التمشية. كما أنها تساعد على منع آلام الظهر وقرحة الساقين .