تضاعف أعداد المصابين بالسكري إلى 422 مليون مصاب بالعالم

فوري15 نوفمبر 2023
تضاعف أعداد المصابين بالسكري إلى 422 مليون مصاب بالعالم

السكري داء العصر الذي قد تصل خطورة مضاعفاته إلى الوفاة أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن عدد المصابين بالسكري تضاعف أربعة أضعاف خلال الأربعين عام الماضية فقد بلغ عدد المصابين به 422 مليون مصاب ما أسباب زيادة عدد المصابين بالسكري ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .



أولاً ما هو السكري ..؟


مرض يصاب به الإنسان نتيجة لإضطراب هرمون الأنسولين و هذا الإضطراب ناتج عن وجود خلل في جهاز البنكرياس فهو نتيجة أساسية لعجز جهاز البنكرياس عن انتاج اهرمون الأنسولين الذي يحتاجه الجسم بكمية كافية أو عجز جسم الإنسان عن استخدام هرمون الأنسولين الذي يحتاجه الجسم .



ما هي أنواع السكري ..؟


هناك ثلاثة أنماط رئيسية للسكري .



1- سكري النمط الأول ..


ناتج عن ضعف جهاز المناعة مما يؤدي لتضررخلايا بيتا الموجودة بجهاز البنكرياس (يعاني مصاب سكري النمط الأول من نقص هرمون الأنسولين )



2- سكري النمط الثاني ..


ناتج عن تلف خلايا بيتا نتيجةً لمجموعة من العوامل الوراثية و عدم فاعلية الجسم لإستخدام هرمون الأنسولين ، (سكري النمط الثاني أغلبهم يعاني من السمنة المفرطة ) التي تعتبر سبباً رئيساً للإصابة بالمرض .



3- سكري الحمل ..


تصاب به المرأة خلال فترة الحمل ويختفي بعد الولادة و لكن تتعرض لخطر الإصابة بسكري النمط الثاني مستقبلاً .



ما أسباب الإصابة بالسكري ..؟



– عوامل وراثية و التاريخ العائلي للمرض فعند إصابة فرد من العائلة بالمرض يرتفع خطر إصابة آخرون به .

– الخمول و الكسل و قلة الحركة .

– التقدم في السن .

– زيادة الوزن و تراكم الدهون بالجسم .

– ارتفاع الكوليسترول بالدم .

– الإصابة بسكري الحمل .

– اتباع نظام غذائي خاطئ غني بالدهون و السكريات و المشروبات الغازية .



ما هي أعراض الإصابة بالسكري..؟



– فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه .

– العطش و الجوع .

– زيادة مرات التبول .



زيادة التعرق

.

– تشوش الرؤية .

– صعوبة التئام الجروح .

– التعب و الإرهاق و عدم القدرة على بذل جهد .



أخبار طبية”منظمة الصحة العالمية” تعلن تضاعف عدد المصابين بالسكري إلى 422 مليون شخص بالعالم ..


قام مجموعة من الباحثين بدراسة شاملة لحوالي 4.4 مليون مصاب بالمرض من أنحاء متفرقة حيث أكد الباحثون أن قضية مرضى السكري أصبحت قضية محورية بالنسبة للصحة العامة عالمياً و خلصت نتائجهم إلى ما يلي .



نتائج الدراسة الطبية :

– أشار الطبيب ماجد عزتي الأستاذ بجامعة ” كوليدج ” الكائنة بلندن و هو قائد بحث منظمة الصحة العالمية أن الإصابة بالسمنة ترفع خطر الإصابة بسكري النمط الثاني مما دفع الباحثون إلى محاول القضاء على السمنة و لكن محاولاتهم لم تصل لنتائج مبشرة حتى الآن .

– أوضح الأطباء أن سكري النمط الثاني ” يعرف بمقاومته لهرمون الأنسولين ” و بالرغم من أن المصابين به يحاولون ضبطه من خلال اتباع حمية غذائية صحية إلا أن يستمر معهم طوال حياتهم .

– أكد الأطباء أن مصابين سكري النمط الثاني يتعرضون لمضاعفات خطيرة من بينها (فقدان البصر ،و أمراض الكلى كالفشل الكلوي و أمراض القلب كالأزمات القلبية و البتر كبتر الأصابع )

– أوضح الأطباء من خلال تقريرهم أن السكري كان أكثر انتشاراً  بين الرجال خلال الفترة من عام 1980 و حتى عام 2014 .

–  أشار الأطباء أن الدول ذات الدخل المحدود و المتوسط سكانها الأكثر عرضة للإصابة بالسكري و بالفعل يرتفع عدد المصابين بالمرض مثل الصين ،و الهند ،و مصر  ،و باكستان ،و المكسيك .

– أضافت مدير عام منظمة الصحة العالمية الطبيبة  ” مارجريت تشان ” أن خطر الإصابة بالسكري يجعلنا بحاجة إلى اتباع نمط حياة سليم و أطعمة صحية و أوضحت في بيانها الذي أطلقته بمنظمة الصحة العالمية بجنيف أنه من الضروري أن نتخلي عن  أسلوب الحياة الخاطئ و نسعى للتخلص من الوزن الزائد و نداوم على ممارسة التمارين الرياضية لزيادة فرص النجاة من الإصابة بالسكري .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى