” السمنة ” هي الوباء الأكثر خطورة و انتشاراً بالعالم

السمنة الوباء الذي انتشر بصورة مثيرة للجدل و القلق في الأونة الأخيرة و من مضاعفاتها الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكري و أمراض القلب و مؤخراً في ختام مؤتمر البدانة الذي تم عقده بالقارة الأفريقية أشار الأطباء إلى أن السمنة وباء يصعب السيطرة عليه ،و حول أسباب الإصابة بالسمنة و مضاعفاتها و أحداث المؤتمر ستدور السطور التالية لهذه المقالة .



أولاً ما المقصود بالسمنة …؟


السمنة هي عبارة عن حالة مرضية يصاب بها الإنسان نتيجة لتراكم الدهون بجسمه و تعد السمنة سبباً رئيسياً للإصابة بالأمراض الخطيرة .



ثانياً ماهي أسباب الإصابة بالسمنة ..؟



1- اتباع أنظمة غذائية غنية بالدهون و السعرات الحرارية .

2- قلة النشاط البدني و الحركة .

3- عوامل وراثية ترتبط بالجينات و التاريخ المرضي للعائلة .

4- تدهور الحالة النفسية فهناك عدد من الأشخاص عند غضبهم يلجأون لتناول الطعام .

5- تناول بعض الأدوية قد يعرضك لخطر السمنة كمضادات الذهان .

6- حالة حدوث حمل في عمر متأخر يزيد خطر إصابتك بالسمنة .

7- التقدم التكنولوجي و الاعتماد الزائد على السيارات و وسائل النقل .

8- العوامل الإجتماعية و الاقتصادية فأغلب مصابي السمنة ينعمون برخاء إقتصادي .



ما هي الآثار الصحية للسمنة ..؟



1- التعرض للإصابة بالسكري خاصةً سكري النمط الثاني .

2- ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة .

3- انقطاع التنفس أثناء النوم .

4- صعوبة في الحركة و الانتقال و أداء الأعمال اليومية .

5- مصابي السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان .

6- الإصابة بدهون الكبد (الكبد الدهني ) .


شاهد :


خطورة دهون الكبد



7- الإصابة بأمراض نفسية خطيرة كالإكتئاب .

8- ضعف القدرة الجنسية عند الرجال كضعف الإنتصاب .



أخبار طبية ” السمنة ” هي الوباء الأكثر خطورةً و انتشاراً بالعالم

….

مؤخراً أكد مجموعة من الأطباء من خلال مؤتمر البدانة بالعالم و الذي انعقد بقارة أفريقيا أن السمنة وباء منتشر يصعب السيطرة عليه و وضح الأطباء خلال المناقشات التي دارت في المؤتمر مجموعة من الحقائق حول انتشار داء السمنة أهمها ما يلي



حقائق و مناقشات ..



– أوضح الباحثون أن حوالي 300 مليون شخص بالغ على مستوى العالم بأكمله مصاب بالسمنة و أعلبهم يعانون من أمراض خطيرة كالسكري  و أمراض القلب بالإضافة لإضطرابات النوم .

– أشار الأطباء إلى ارتفاع عدد المصابين بالسمنة في الدول النامية و المتقدمة و حتى الآن لم يتمكن الأطباء من السيطرة على هذا الوباء .

– وجد الأطباء أن رجل واحد من بين كل ثلاثة رجال و ما يقرب من نصف النساء بجنوب أفريقيا مصابين بزيادة الوزن كما هناك أيضاً انتشار ملحوظ للبدانة في الولايات المتحدة الأمريكية .

– أعرض الباحثون نتائج لدراسات طبية أجريت حول السمنة تشير إلى أن نسبة المصابين بالسمنة بالمغرب بلغت 40% و نسبة المصابين بالسمنة في كينيا وصلت إلى 12% و تتراوح نسب المصابين بالسمنة في نيجيريا ما بين 6% و تصل إلى 8% و عن نسب انتشار المرض في باقي الدول فلم تكن هناك بيانات كافية عنها .

– أشارت البروفيسور  ” آرني ستوني آستروب ” أن مشكلة الإصابة بزيادة الوزن مشكلة قائمة بالفعل .



مرض السمنة أخطر الأمراض بالقارة الأفريقية ..



– أشار الأطباء أن القارة الأفريقية تعاني من انتشار مرض السمنة و الإيدز و سوء التغذية و أضافوا أنه من الممكن أن يتعايش كل من مرض السمنة و سوء التغذية معاً و الدليل على ذلك انتشار سكري النمط الثاني .

– أوضح الأطباء أن الإسراف في تناول الأطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة لم تكن السبب الرئيسي في انتشار السمنة و لكن بعض الأفارقة قد يتخيلون أن البدانة علامة للغنى فقديماً عندما انتشر الإيدز كان المصاب يفقد وزنه و يلقب بالنحيف و حتى الآن يخشى بعض الأفارقة فقدان وزنهم حتى لا يعتقد عنهم البعض أنهم مصابون بالإيدز .



نسبة 25% من سكان الشرق الأوسط يعانون من السمنة ..


أشار الأطباء إلى ارتفاع نسبة المصابين بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط إلى 25% و وجدوا أن نسب الرجال المصابين بالسمنة باليابان قد وصل إلى 100% و ذلك بعام 1982 و لكن المثير للقلق أن هناك تزايد مستمر في نسب الأطفال المصابين بالسمنة و هذا ما يتسبب في زيادة مصابي السكري و حذر الأطباء أن اذا استمر وباء زيادة الوزن في اليونان و تشيلي سيزيد خطر إصابة هؤلاء الأطفال بالشيخوخة المبكرة بمجرد أن يبلغوا من العمر أربعين عاماً بالإضافة للمضاعفات المرضية الخطيرة للسمنة .



فوائد التخلص من الوزن الزائد ..


أكد الأطباء من خلال الأبحاث التي أجريت بشأن انقاص الوزن أنك اذا حاولت انقاص من 5% وحتى 10% من وزنك سيقل خطر إصابتك بالسكري و أمراض القلب و السرطان و سيؤدي ذلك لتقليل نسب الوفيات و زيادة متوسط عمر الفرد ،و أشار رئيس جمعية السمنة الدولية البروفيسور ” فيلب جيمس ” أن التخلص من السمنة و مضاعفات يتطلب تدخل الحكومات و قال دون النظر إلى نتائج الإصابة بالسمنة و أسبابها فعلاج هذا الأمر يحتاج تصميم المدن بدقة حتى يسهل ممارسة وأداء التمارين الرياضية و أن يخلو الشارع من مطاعم الوجبات السريعة .