دراسة أسترالية حديثة توضح تأثير السمنة على الرضاعة الطبيعية

السمنة مشكلة مرضية منتشرة يعاني منها ملايين البشر من مختلف أنحاء العالم و للسمنة مخاطر و مضاعفات وخيمة على صحة الإنسان و مؤخراً أشارت دراسة طبية أستراليه أن السمنة تؤثر على الرضاعة الطبيعية ،ما هو تأثير السمنة على الرضاعة الطبيعية ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .



اسباب السمنة







يقصد بالسمنة دهون زائدة تتراكم في جسم الإنسان و تحدد الإصابة بالسمنة من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم و هو عبارة عن مقياس يقابل الطول بالوزن و يصاب الإنسان بالسمنة نتيجة لمجموعة من العوامل منها ما يلي :

– عوامل وراثية ترتبط بالجينات و التاريخ المرضي للعائلة فعند إصابة فرد من أفراد العائلة خاصةً أقارب الدرجة الأولى بالمرض يرتفع خطر إصابة آخرون به .

– اتباع نمط غذائي غير صحي ملئ بالدهون و السعرات الحرارية و السكريات و المشروبات الغازية .

– التعود على عادات خاطئة كتناول الطعام قبل النوم مباشرةً ،، قلة الحركة و الخمول .

– المشكلات و الاضطرابات النفسية التي تتسبب في زيادة الإقبال على تناول الطعام .

– تناول عقاقير كمضادات الذهان و العلاج بالكرتيزون يؤدي لزيادة الوزن .

– اضطرابات النوم و الأرق يصيبك بزيادة الوزن .



ماهي الآثار الصحية السيئة الناتجة عن الإصابة بالسمنة ..؟

– الإصابة بالسكري تحديداً سكري النمط الثاني فنسبة 67% من الرجال المصابين بالسمنة يصابون بالسكري و نسبة 77 % من النساء اللاتي تعانين من السمنة يتعرضن للإصابة بالسكري .

– الإصابة بأمراض القلب الخطيرة .

– آلام المفاصل و العظام .

– صعوبة الحركة و أداء متطلباتك .

– توقف التنفس أثناء النوم .

– ارتفاع الدهون الثلاثية و ارتفاع نسبة الكوليسترول مما يعرضك للإصابة بالأزمة القلبية .

– الإصابة بالسرطان .

– الإصابة بأمراض الكبد كالكبد الدهني .

– ارتفاع ضغط الدم .



السمنة و الحمل




..


المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن قد يتسبب ذلك في إصابتها بعدة أضرار تضر بصحتها وبصحة جنينها أيضاً لذلك ينصح الأطباء المرأة بمحاولة ضبط وزنها قبل الحمل و اتباع نمط غذائي صحي أثناء فترة الحمل حتى لا تصاب بالسمنة ومن أضرارها ما يلي :

– الإصابة بسكري الحمل .

– ارتفاع ضغط الدم

– كبر حجم و وزن الطفل

– اللجوء للولادة القيصرية .

– يرتفع خطر تعرض المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن للوفاة بدرجة أكبر من غيرها التي لا تعاني من زيادة الوزن .



دراسة أسترالية حديثة توضح تأثير السمنة على الرضاعة الطبيعية …


أجرى مجموعة من الباحثين دراسة لمعرفة تأثير سمنة المرأة الحامل على الرضاعة الطبيعية  و من  بين الباحثين المشاركين الباحثة ” روث نيوبي ” من جامعة كوينز لاند في برزبين و جمع الباحثون مجموعة من السيدات اللاتي  تعانين من زيادة الوزن و قد وضعن لأول مرة و قررت كل واحدة منهن أن تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية و اكتشف الأطباء ما يلي .



نتائج الدراسة الطبية


– لاحظ الأطباء أن المرأة التي تعاني من زيادة الوزن لا تشعر بإرتياح أثناء رضاعة طفلها حتى أمام أقرب الأصدقاء .

– وجد الأطباء أن أغلب السيدات اللاتي تعانين من زيادة الوزن اذا ظهر أحد أمامهن و هن يرضعن أبنائهن يتوقفن فوراً عن الرضاعة .

– أوضحت الباحثة ” روث ” أن بالرغم من نية كل امرأة منهن أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية إلا أن المشكلة هنا تتعلق بالثقة بالنفس و الراحة النفسية أيضاً .



الخلاصة ..


المرأة التي تعاني من زيادة الوزن لا تريد أن ترضع طفلها أمام أحد حتى و لو كان شخصاً مقرب لها و أكد الأطباء على ضرورة الرضاعة الطبيعية على الأقل لمدة ستة أشهر لأنها تحمي الطفل من الإصابة بأمراض خطيرة كالسكري ،و السمنة ،و أمراض الجهاز التنفسي ،و الأذن كما تحمي الأم أيضاً من الإصابة بهشاشة العظام ،و الأورام السرطانية الخبيثة كسرطان الثدي و أنواع أخرى من السرطان .