تخصص علوم جنائية في السعودية للبنات

تخصص علوم جنائية في السعودية للبنات

تخصص علوم جنائية في السعودية للبنات، في سابقة فريدة من نوعها وفي اقتحمت الطالبات في السعودية تخصص كان مقتصرا على الطلاب في الدراسات الجامعية وهو تخصص العلوم الجنائية، إذ  تم السماح للطالبات بالالتحاق بهذا التخصص العلمي العملي الخطير الذي يصعب على الجنس اللطيف ونواعم الأظفار الدخول في معتركة، وهنا ما يجدر بنا ذكرة ماذا نعني بالعلوم الجنائية.

تخصص علوم جنائية في السعودية للبنات

العلوم الجنائية هي العلم الذي يدرس الأدلة الجنائية (النوع والمصدر)، ففي هذا التخصص العلمي يتم النظر إلى الجرائم من الأسباب والمآلات وتداعيات الجريمة، وملاحقة المجرمين، ومراقبة سلوكهم، وأسباب التي دفعتهم لارتكاب الجرائم ووقوعهم فيها.

ففي هذه العلم يدرس كيف يمنع الجريمة قبل حصولها، وإزالة الدافع لها وبكاف السبل الممكنة، وعليه فيتضح لنا أن هذا العلم يدرس كل دليل ممكن لكي يستطيع السيطرة على مسح الجريمة. فالدليل هو أهم ما يمكن أن يكون في مبدا كل دارس لهذا العلم.

وفي إطار أدخال المرأة السعودية معترك الحياة مع الرجل وبالأخص في المجتمع السعودي شديد المحافظة يعتبر هذا التطور الإيجابي نقطة تحول كبيرة في فكر المجتمع السعودي ككل، فقد أتاحت الحكومة السعودية للطالبات فرصة الالتحاق بالتخصصات القانونية، بل قد أصبحت المرأة في السعودية تشغل وظائف عديدة تصنف أنها ضمن العمل القانوني كالمحاماة، والوظائف الإدارية في وزارة العدل في السعودية، وأيضا في وزارة الخارجية، وكل هذه الأعمال كانت توطئة لدخول المرأة معترك العلوم الجنائية بأنواعها.