الوجبات السريعة تعرضك للإصابة بالربو واضطراب الهرمونات

الوجبات السريعة أكلات يقبل الكثير من الناس على شرائها و تناولها بأعتبار أنها أكلات لا تحتاج لوقت كثير في إعدادها و لكنها السبب الرئيسي في الإصابة بكثير من الأمراض و مؤخراً أشارت دراسة طبية حديثة أن الإسراف في تناول الوجبات السريعة يتسبب في الإصابة بإضطراب الهرمونات بالجسم و الربو و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة الطبية .



معلومات عن الوجبات السريعة




ما هي الوجبات السريعة ..؟


هي عبارة عن أكلات سهلة التحضير تباع في المحلات و من الممكن أن تطلبها و أنت في منزلك و لكنها وجبات تتصف بقلة جودتها مقارنة بالوجبات التي تعد في المنازل و ذلك لأن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون و الزيوت لذلك تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة .



خطر الاسراف في تناول الوجبات السريعة




– الإصابة بالسمنة ..


تحتوي الوجبات السريعة على نسب كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية و السكريات و بكثرة الأقبال على تناول الوجبات تتراكم الدهون في الجسم مسببة الإصابة بالسمنة بالإضافة لذلك فقد أشار الأطباء أن الوجبات السريعة تؤثر على الجينات المسئولة عن السمنة و هذا ما يجعلها سببباً رئيسياً في زيادة الوزن .



– انعدام القيمة الغذائية …


لا تحتوي الوجبات السريعة على الألياف و المعادن التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض لذلك الوجبات السريعة ترفع خطر الإصابة بالأنيميا و زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .



– الإصابة بالأمراض الخطيرة ..


الوجبات السريعة غالياً تكون في حالة متجمدة و صلبة و المعروف أن الكثير  يفضل تناولها بصحبة

المشروبات الغازية

مما يؤدي إلى الإصابة بالسكري و أمراض القلب و نمو الأورام السرطانية الخبيثة .



– أمراض الجهاز الهضمي ..


عادةً نتناول هذه الوجبات بسرعة شديدة مما يؤدي لزيادة الكمية التي نتناولها و يؤدي ذلك إلى الإصابة بعسر الهضم و قرحة المعدة بجانب ذلك فالوجبات السريعة تحتوي على نكهات حارة تؤدي لهياج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي .



– مشكلات اجتماعية ..


مع ظهور الوجبات السريعة لم تصبح الأسر بحاجة للإجتماع على مائدة واحدة بالإضافة لذلك تناول الوجبات السريعة مع الوقت يصبح أمر تعتاد عليه وهذا غير صحيح لأن معظم الوجبات مرتفعة التكلفة .



– التأثير على صحة الأم الحامل و الجنين ..


ما لا يعرفه الكثير أن الوجبات السريعة سبباً رئيسياً في ولادة أطفال معاقين و هذا لأن الوجبات السريعة خالية من حمض الفوليك اللازم لنمو الجنين و الأم الحامل تتعرض لخطر الإصابة بالسمنة و هذا يؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها .



– ضعف جهاز المناعة ..


انعدام القيمة الغذائية من الوجبات السريعة يؤدي إلى الإصابة بضعف جهاز المناعة و بذلك تنعدم مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .



– التسمم الغذائي ..


هذه الوجبات تفتقر معظمها إلى النظافة والجودة وسوء التخزين وهذا يسبب الإصابة بالتسمم والفئة الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم هم الأطفال .



دراسة طبية حديثة تحذر تناول” الوجبات السريعة ” يعرضك للإصابة بالربو و اضطراب الهرمونات …


كشف مجموعة من الباحثينن من معهد ميلكن للصحة العامة الكائن بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال مجموعة من الأبحاث الطبية مخاطر صحية جديدة لتناول الوجبات السريعة نشرت بمجلة Environmental Health Perspectives الطبية و أيضاً على الموقع الألكتروني للصحيفة البريطانية “ديلي ميل “و المخاطر كالتالي :



نتائج الدراسة الطبية :



– أوضح الأطباء أن الوجبات السريعة تحفظ في عبوات بلاستيكية بأغلفة أثبتت الأبحاث أنها تسبب ارتفاع مستوى المواد الكميائية الضارة بالدم بنسبة تصل إلى 40% .

– أشار الباحثون إلى أن مادة الفثالات ،و هي مادة خطيرة جداً تؤدي لإضطراب الهرمونات و من مخاطرها أيضاً الإصابة بالربو و التوحد .

– وجد الباحثون من خلال أبحاثهم أن العبوات الخاصة بحفط الوجبات السريعة تتسبب في رفع مادة البيسفينول التي تؤدي للإصابة بالعقم و زيادة الوزن و تعزز انتشار الأورام السرطانية الخبيثة .