شهدت ساحات سامارا الروسية إطلاق 3 آلاف بالون هوائي عليه صورة فوتوغرافية لأول رائد فضاء في العالم يوري غاغارين للاحتفال به. و أقيمت في قلب المدينة فعالية تحت عنوان “نحو النجوم” و أطلقت فيها نماذج مصغرة للطائرات. و قدمت الفرق الموسيقية و الرياضية عروضا رائعة أمام مبنى متحف “سامارا الفضائية” الذي نصب فيه نموذج لصاروخ فضائي.

يشكل هذا الاحتفال الذي أقيمت فعاليته تحت عنوان “ارفع رأسك” في كل روسيا حيث بإمكان أي شخص يحب الفضاء أن يضغط زر احمد تم تركيبه في الصاروخ. و من المنتظر ينطلق من قاعدة “فوستوتشني” الفضائية في شرق روسيا أول صاروخ فضائي حسب نتائج الفعالية التي تحدد المدينة الروسية التي يحب سكانها الفضاء أكثر من بقية المدن الأخرى.


greenacer8


من هو يوري غاغارين ؟ “

Юрий Алексеевич Гагарин




هو رائد فضاء سوفيتي ولد في 9 مارس سنة 1934 و توفي في 27 مارس سنة 1968. و هو أول إنسان يستطيع الطيران إلى الفضاء الخارجي و الدوران حول الأرض في يوم 12 أبريل سنة 1961 من خلال مركبة الفضاء السوفيتية فوستوك1. و احتفلت روسيا في 12 أبريل بذكرى مرور 55 عام على أول رحلة قام بها الأسطورة غاغارين. لهذا نستعرض لكم أبرز الحقائق الخفية التي تهم هذا الرجل الشهير:


الحقيقة الأولى

: عبارة “هيا بنا” قالها غاغارين في مرحلة الإقلاع من قاعدة “بايكونور” يوم 12 أبريل سنة 1961، عند قيام أول رحلة للفضاء مخترقا بذلك البروتوكولا الذي يجب أن يقول فيه “الطاقم يقلع”.


الحقيقة الثانية

: كتب غاغارين إلى زوجته وبناته قبل أن يقلع رسالة وداع و لكن لحسن حظه أنه رجع لأسرته سالما و لم للرسالة أي معنى. و لكن بعد مرور 7 سنوات بعد وفاته في رحلة تدريبية روتينية على طائرة مقاتلة فتحت زوجته “فالنتينا” الرسالة من جديد.


غاغارين


الحقيقة الثالثة

: تم بيع كبسولة سفينة الفضاء ” The Vostok 3KA-2″ قبل خمس سنوات في سنة 2011 بمبلغ قدره 2.8 مليون دولار أمريكي، و هي الكبسولة الوحيدة التي كانت في يد القطاع الخاص في روسيا أما بقية الكبسولات فتعرض مع بقية الكبسولات الفضائية المتواجدة في مجموعات المتحف الروسي.


الحقيقة الرابعة

: حصل غاغارين على الكثير من الامتيازات من الحكومة السوفيتية من أبرزها شقة و سيارة. كما شملت القائمة العديد من الملابس الثمينة كستة أزواج من الجوارب و 6 أزواج من أثواب الحرير و غيرها.


الحقيقة الخامسة

: عندما ذهب غاغارين لمقابلة الزعيم “نيكيتا خروشوف” تفاجأ الصحفيون و المسؤولون من بساطة هذا الرائد الفضائي في كل تصرفاته و استنتجوا هذا من عدة تفاصيل من أهمها أن حذاءه كان غير مربوط.


الحقيقة السادسة

: اكتشفت زوجة غاغارين خيانته لها مع امرأة أخرى و كانت هي الممرضة “آنا” التي ساعدته بعد حادث ركوب زورق في منتجع البحر الأسود في شهر سبتمبر سنة 1961، فحاول الهرب من النافذة لكن وجهه ارتطم بها.


MiG-15UTI


الحقيقة السابعة

: توفي غاغارين مع مدرب الطيران “فلاديمير سيريوغين” في حادث تحطم طائرة من نوع ميغ قرب بلدة كيرغاتش و احترقت الجثتان و دفن رمادهما في جدار الكرملين في الساحة الحمراء في موسكو.


الحقيقة الثامنة

: تشغل ابنة غاغارين “يلينا غاغارينا” منصب مؤرخة في الفن ، حيث تعمل في منصب المدير العام لمتاحف الكرملين في موسكو منذ سنة 2001 أما ابنته الأصغر “غالينا غاغارينا” فهي أستاذة في الاقتصاد في جامعة الاقتصاد في روسيا “جامعة بليخانوف” الموجودة في موسكو.


الحقيقة التاسعة

: يعد اليوم الذي قام فيه غاغارين بأول رحلة للفضاء يوم احتفال رسمي في روسيا و يسمى يوم الملاحة الفضائية و هو يوم 12 أبريل. و تم إعلانه اليوم الدولي لتحليق الإنسان في الفضاء في 60 بلدا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.