لحم خنزير “حلال” في ألمانيا حملة معادية للإسلام

عرفت مواقع التواصل الاجتماعي في دولة ألمانيا حملة من طرف مناهضين للإسلام لوضع لحم الخنزير في قائمة الأطعمة الحلال فيما قالوا انه مناصرة لحقوق الحيوانات، و هو ما اعتبره المسلمون تعديا صارخا على قواعد الإسلام.


ما الهدف من هذه الحملة ؟


و أطلق أصحاب الحملة هاشتاغ بعنوان “#Halalchallenge” بمعنى “تحدي الحلال” و قاموا من خلال هذه الحملة بنشر فيديوهات على الفيس بوك و انستغرام و يوتيوب و بعض مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، و هي توضح صورة للحم الخنزير و هو معلب بنفس طريقة اللحم الحلال المذبوح على الطريقة الإسلامية.

و صرح الداعمون لهذه الحملة أن الهدف منها و من إطلاقها هو تحقيق الوعي بطرق القتل غير الأخلاقية للحيوانات. لكن أغلبية المتابعين اتهموا أصحاب الحملة باستهداف المسلمين خاصة في ألمانيا تحت عنوان “مناصرة حقوق الإنسان”، حيث قال أحد المستخدمين بأن الإسلام تفشى بشكل كبير في ألمانيا و أن المسلمين يأخذون حقوقا كثيرا يوما بعد يوم و أنه أمر سيء للغاية على حد تعبيره.




ماذا قال عضو لجنة حقوق الإسلام ؟


و في تصريح له قال رضا كاظم من لجنة حقوق الإسلام الإنسانية إن موضوع حقوق الحيوان أضحى وسيلة ليس إلا تستعمل لاستهداف المسلمين، فهم لا يستطيعون أن يتجرؤوا للقيام بهذه الحملة فيما يخص لحوم “كوشير” أي اللحم الحلال لدى الجالية اليهودية، مؤكدا أن الأدلة العلمية كلها تثبت أن ذبح الحيوانات بالطريقة الإسلامية يعني معاناة أقل بالنسبة للحيوان من طرق القتل الأخرى. يذكر أنها ليست الحملة الأولى من نوعها في ألمانيا، بخصوص لحم الخنزير لكونه طريقة علنية لمناهضة الجالية المسلمة.




ما حكم أكل لحم الخنزير ؟


قال تعالى في سورة الأنعام الآية رقم 145 :” قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ” صدق الله العظيم. و هو دليل صريح على تحريم لحم الخنزير لأنه رجس كالأطعمة الأخرى التي تم تحريمها و المذكورة في القرآن لعلة خاضعة عليها. فالشاة مثلا يحل تناولها إذا تمت تذكيتها أما إذا كانت ميتة أو ذبحت لغير الله فحرم على المسلمين أكلها. لعلك تتساءل عن أسباب تحريم أكل لحم الخنزير من بين الحيوانات الأخرى رغم انه مخلوق من مخلوقات الله، و عن سبب خلقه.


ما سبب تحريم لحم الخنزير؟


الخنزير هو حيوان سبعي بهمي لحمي عشبي، و هو يأكل كل شيء كالقمامة و الفضلات و النجاسة، كما أنه حيوان مفترس يأكل الجرذان و الفئران و جيف الحيوانات و حتى جيف الخنازير. و هذه هي فائدته فهو يزيل القذارة من الأرض كأنه مكنسة حيوانية، أما الأمراض التي يمكن أن يحملها في جسمه فتصل إلى 450 مرضا و منها 57 ميكروب طفيلي ينتقل للإنسان و يمكن أن يسبب له الموت. كما يعتبر الخنزير المصدر الأساسي للأمراض الوبائية فيحمل جسمه 27 مرض وبائي.

يسبب لحم الخنزير في

تصلب الشرايين

فهو غني جدا بالكولسترول عكس باقي الحيوانات، كما يؤدي للعقم و

تليف الكبد

و أنواع السرطانات. و من أبرز الأمراض التي يسببها لحم الخنزير فيروس نبا “Nipah virus” الذي اكتشفه العالم سنة 1998 في ماليزيا. و هو فيروس مميت أعراضه مشابهة لمرض الأنفلونزا. و يقول الأطباء أن الفايروس أصيب به خفاش الفواكه الذي نقله إلى الخنازير فأدى إلى وفاة 117 شخصا. و أوضحت التحاليل و المتابعات الطبية أن كل الذين أصيبوا بالفيروس لهم علاقة وطيدة بالخنازير. و لهذا السبب قتلت الدوائر الصحية في ماليزيا مليون خنزير. دون أن ننسى تسببه في فيروس التهاب الدماغ الياباني “Japanese encephalitis ” الذي أصاب الطيور ثم انتقل عن طريق البعوض إلى الخنازير.