تفاصيل السرقات التي تعرض لها طلبة الكويت في “أيداهو” الأمريكية

تعرض عدد من الطلبة الكويتيين الذي يدرسون في ولاية أيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية في الجامعة الأمريكية، لعدد من السرقات، حيث وصل عددها إلى 50 سرقة، مما أضطر النادي الكويتي إلى إصدار بيان عن ذلك. و قال النادي في بيانه أن هذه السرقات تهدد سلامة و امن 540 طالبا و طالبة في الجامعة بعد أن وصل عدد السرقات التي تعرضوا لها إلى 50 سرقة.

و في نفس الصدد أصدر مكتب النادي الثقافي في لوس انجلوس تعميما للطلاب و الطلبة الذين يدرسون في مدينة بوكاتيلو، مؤكدين أن المكتب مستعد لمن يواجه مشاكل و يريد أن ينتقل على جامعة أخرى أن يتقدم للمكتب ليقوم بإجراءات نقله. حيث قال رئيس المكتب الثقافي الكويتي في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور منصور جراغ أن هناك من الطلبة الذين يدرسون في بوكاتيلو من يتعرضون للمضايقات في السكن و في الجامعة، مشيرا إلى أن المكتب تواصل مع المسؤولين في الجامعة و طلب منهم اتخاذ الإجراءات الضرورية و منع هذه التصرفات.


idaho university


نقل الراغبين من طلبة أيداهو لجامعات أميركية أو بريطانية أو إعادتهم للكويت


صرح وزير التربية و وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى اليوم أن الوزارة لم يسبق لها أن تلقت شكاوى من الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في الولايات الأمريكية الأخرى باستثناء ولاية أيداهو التي يواجه فيها الطلبة المضايقات. و قال العيسى أن الوزارة ستسهر على عمليات نقل الطلبة الذين يريدون الانتقال من جامعة أيداهو على جامعات أمريكية أخرى في ولايات أخرى أو الذين يرغبون بالانتقال إلى المملكة المتحدة أو الذين يريدون الرجوع على الكويت إذا اقتضى الأمر ذلك.

وقال العيسى أنه في حالة ما إذا تلقت الوزارة شكاوى أخرى مشابهة فإن الوزارة ستقوم بالأعمال الضرورية لحماية طلبتها و حفظ ممتلكاتهم. مشيرا إلى أنه حاليا يتم تحديد أعداد الطلبة الذين يريدون الانتقال إلى جامعات أخرى، مؤكدا أن بعض الطلبة يرفضون الانتقال خاصة الذين يدرسون في السنة الثالثة و الرابعة بسبب حرصهم على الحفاظ على العديد من المواد الخاصة بدراستهم. و أشار العيسى إلى انه قام باتصال هاتفي مع الطلبة الذين يرغبون بالانتقال من تلك الجامعة و مع السفارة الكويتية و الملحق الثقافي هناك للاطمئنان على أمورهم و أوضاعهم.


هل بدأ وقف البعثات إلى “أيداهو” الأمريكية؟


قال العيسى أن الوزارة ستتعامل بمخطط جاهز مع الطلبة الدارسين في ولاية أيداهو. كما أعلن أن الوزارة قررت وقف بعثاتها إلى هذه الجامعة الأمريكية بسبب ما يواجهه طلبتها من الكويتيين و العرب لمضايقات سواءا في الحرم الجامعي أو في خارجه، مع استمرار الاتصالات التي ترتكز على أعلى المستويات لحماية الطلبة من أي ضرر. مشيرا إلى أن نحو 400 طالب يواجهون التمييز العنصري في هذه الولاية بالضبط و أن ما يحصل هو نتيجة طبيعية للحملات الانتخابية العنصرية المعادية للإسلام للمرشح الأمريكي دونالد ترامب.


ما هي الخسائر التي ستتكبدها الولاية؟


قال بدر العيسى أن قرار وقف البعثات الكويتية إلى جامعة أيداهو سيكون له الأثر الكبير على اقتصاد الولاية ، لكونه ولاية صغيرة تعتمد أساسا على الجامعة و الطلاب الدارسين فيها، في تأكيد منه إلى أنها ستواجه خسائر تصل إلى الملايين. و قال العيسى أنه عندما علمت الجامعة بوقف البعثات ارتفعت حملات التشويه و تم نشر الكثير من الأكاذيب في الإعلام الأمريكي. و ردا على السؤال الذي يطرح أسباب ظهور هذه الحملات العنصرية فجأة قال العيسى أنها ليست بحملات جديدة و ان الجامعة خسرت فعليا نحو مليوني دولار كرسوم دراسة فقط، بسبب انسحاب حوالي 100 طالب كويتي و سعودي في فصل الصيف الماضي، متوقعا ارتفاع عدد المنسحبين بسبب خطر التمييز العنصري.