اطعمة الاطفال الرضع

دائما نتسال و نطرح على أنفسنا أسئلة خاصة باللأطعمة المفيدة لأطفالنا بدون أن تتسبب في حدوث اضرار فى وظائف جسده لتجنب الحساسية ، الإسهال ، و لنمو صحى له ، و ذلك لأن الرضاعة الطبيعية لطفل تبدأ في الأشهر الاولي له فهي من النظام الغذائي الجيد له ، و تستمر معه حتى 6 أشهر لانها تعطي و تمنح الطفل مناعة ووقاية ، بجانب أنها تحميه من أمراض عديدة ،  و من الأفضل أن لا نقوم باطعام الطفل قبل أن يتم من العمر 6 أشهر ، و فى ذلك الفتره ” 6 أشهر ” للطفل ينصح بالرضاعة الطبيعية و عدم أعطاء الطفل أي مأكولات أو مشروبات ، غير الرضاعة الطبيعية و إذا رفض طفلك الرضاعة في ذلك الفترة يجيب إستشارة الطبيب مباشر لان يمكن لطبيبك ، إن ينصحك بإعطاء طفلك حليب صناعي مناسب لعمره .. و لذلك سوف نعرض عليك عزيزي القارئ بعض الأطعمة المفيدة لطفلك بعد أن يتخطى عمره 6 أشهر ..



أطعمة ينصح بها لأطفال حديث الولادة


مع بداية تقديم الطعام  لطفلك سوف تجده دائما ينجذب إلى معظم الاطعمة ، التي تقارب في تذوقها الى طعم الحليب الي كان يتناوله في فترة الرضاعة الطبيعية ، و لذلك فعليك تقديم وجبة” حبوب الأرز”له فهي الوجبة المثالية الأولى لطفلك بعد أن يتخطى عمره 6 أشهر .


و من مميزات وجبة حبوب الارز ..

ينصح بها المنظمة العالمية للطفل لانها وجبه خالية تماما من مواد  الجلوتين و الكازين .


أهمية حبول الارز ..

بالنسبة لأهمية وجبة حبوب الارز ، فهي وجبه سهل الهضم و خفيفه على معدة الطفل .



طرق تقديم وجبة حبوب الارز لطفلك ..

أن هناك طرق لجعل حبوب الارز سهله لنقدمها بأشكال كثيرة لطفلك ، و من هذه الطرق ”  تزويد حبوب الارز إلي الأطمعة المهروسة و ينصح أن نقدم و جبة حبوب الارز ليلا للطفل كوجبه مشبعة ومهدئة له ” . وأيضا يوجد طريقة لتقديم وجبه تجعل الطفل نشط فى الصباح وهي:


2 معلقة طعام من الموز المهروس ثم يتم اضافة ، 4 معالق طعام من القمح المكون من غذاء حبوب الاطفال ، ويتم خلطهم بمقدار 113 الى 168 جم حليب رضاعة طبيعى .

كما يوجد وجبة خفيفة عند أحتياج الطفل للغذاء بين الوجبات ، لأنه فى بعض الوجبات لا تشعره بالشبع وذلك الوجبة الخفيفة هي:

2-3 معالق طعام من الزبادى يتم أضافة ، 14 جم من بسكويت القمح ثم يتم خلطهم، 56 جم من الماء .



وهذه الوجبات التي نقدمها للطفل قد تفيده بالكثير من الفيتامينات و الكالسيوم و الحديد الذى يفقده الجسم ، و ذلك لأن مخزون جسم الطفل للحديد يكفية حتى 6 أشهر الاوله  ، و بالتالى لابد من اعطأ ذلك الوجبات التي يحتاجها الطفل بعد ان يستكمل 6 شهور لزيادة الحديد بجسم الطفل.





يوجد أطعمة أخرى تلعب دور هام فى بناء جسد طفلك بعد اكتمال 6 أشهر




ومن هذه اللاطعمة ” المكرونة التي يتم طهيها بكمية صغيرة ،  الزبادى ، الجبن ، اللحم المهروس ، الفول ، صفار البيض ،  العدس المطهي  ” و إلى جانب ما سبق يمكنك ايضا تقديم وجبه شرائح الخضار أو مربعات توست أو البروكلي أو شرائح الفاكهه لينة مثل الموز و الكمثرى و الخوخ و التفاح المطهى قليلا .

ومن الممكن ايضا ان نقدم لطفل وجبة أخرى كمثل ” ترك الشوفان في مياة ساخنة لمدة ربع ساعة و بعد ذلك عليكي ان تقومي بوضعه بداخل الخلاط الكهربائي مع تفاح و أناناس فريش و قليل من الجزر المسلوق “.



نصائح هامة



*لا ننصح الأم بعطاء الطفل عسل النحل قبل ان يمر بالعمر سنة .



*أعطاء الطفل طعام أمن على صحه .



*أختيار الوقت المناسب لمد الطفل لتغذية بالطعام الصلب .



*أرضاع الطفل كلما احتاج الى ذلك سوف تجدي ما يكفية.



* يمكنك قرأة الكثير في مجال أطعام الطفل حتي يتم التوازن بين الأطعمة الصلبة و الرضاعة.



*أعطاء الطفل المياة بكمية بسيطة بمقدار فنجان أو اثنين قبل الرضاعة ، لأنة يحتاج إليها فى ظروف الجو الحر، لان طفلك يفقد الكتير من المياة من خلال أخراج المياة بصور العرق .



*نبدأ أطعام الطفل وجبات بكميات صغيرة مع أنواع قليلة تدريجيا موزعة على وجبه واحده ثم أثنين إلى ثلاثة وجبات كل يوم.


قد تساعده هذه الاطعمة علي بناء جسده و من أجل نمو صحي افضل لحياة طفلك فلابد من أمداد طفلك طعام مفيد الذي يفضله ..