تعرف على الحشرة “Cochineal” التي نأكلها يومياً دون أن نعلم !

هل تعلم أنك تأكل حشرة كل يوم تقريبا دون أن تعلم ؟ إنها حشرة Cochineal التي يتم استعمالها في صناعة الكثير من الأطعمة. حيث يتم استخراج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية التي تستعمل لتصنيع الصبغة الحمراء و البرتقالية، كما يعد جزءا مهما من مكونات المعلبات و العصائر و حلويات الأطفال و بعض المأكولات السريعة كالبرغو .


alimentation avec Cochineal


ما هي الاستعمالات الأخرى للدودة ؟


تستعمل الدودة في كل مستحضرات التجميل و الصباغة ، كما أنها تعيش أي منتج يحتوي من بين مكوناته على الكود E120، و هو الكود الخاص بها، و هو دليل على أن الشركات لا تخبر المستهلك بما تحتويه مأكولاتهم من حشرات. و تصل نسبة محتوى حمض الكرمنيك الطبيعي الذي يستخرج من الدودة بين 19 و 22 بالمائة ، و يتم قتل هذه الحشرات بغمسها في الماء الساخن أو بتعريضها لأشعة الشمس الحارقة أو البخار الساخن أو حرارة الفرن، و كل طريق منها تعطينا لونا مختلفا. ثم يتم تجفيف هذه الحشرات إلى غاية 30 بالمائة من وزن جسمها الأًصلي ثم يتم تخزينها بطريقة خاصة حتى لا تتعفن. و يذكر أن المصنعين يحتاجون إلى حوالي 70 ألف حشرة لصناعة رطل واحد من صباغة الدودة القرمزية.


Cochineal


ما هي أنواع صباغة الدودة القرمزية أو


Cochineal


؟


تسمى كذلك ” Dactylopius coccus “، وهي حشرة حرشفية من صنف ” Sternorrhyncha ” و منها يستخرج صباغ الكارمين القرمزي. و يتم استخراج الألوان من أنثى الدودة القرمزية كما أن اللون يأتي من حمض الكرمنيك. يوجد نوعان أساسيان من صباغ الدودة القرمزية الأول هو خلاصة الدودة القرمزية و هي مادة ملونة مصنوعة من هذه الحشرات الخام المجففة و المسحوقة و الثانية هي مادة الكارمين و نقية أكثر من الأولى.

و لتحضير مادة الكارمين يتم علي مسحوق أجسام الحشرة في الامونياك أو محلول كربونات الصوديوم، ثم يرشح لإزالة المادة الغير ذوابة و يضاف لها الشبة إلى المحلول الملحي الصافي لحمض الكرمنيك حتى يترسب ملح الألمنيوم الأحمر. كلما غاب الحديد يكون اللون صافيا و نقيا. تم يضاف كلوريد القصديروز أو حمض الليمون أو البورق أو الجيلاتين للسيطرة على المادة المترسبة. تتم إضافة الشبة من اجل الحصول على تدرجات اللون الأرجواني.


Dactylopius


ما هي أكثر الدول المنتجة لهذه الألوان ؟


قامت البيرو سنة 2005 بإنتاج نحو 200 طن من صباغ الدودة القرمزية في سنة واحدة بينما أنتجت جزر الكناري 20 طن في نفس السنة. أما الشيلي و المكسيك فبدأتا مؤخرا بتصدير الدودة القرمزية. تعتبر فرنسا اكبر الدول المستوردة للدودة القرمزية، إضافة إلى كل من إيطاليا و اليابان اللتان تستوردان هذه الحشرة. أغلب هذه الكميات المستوردة تتم معالجتها ثم إعادة تصديرها للإقتصاديات المتقدمة الأخرى. وصل السعر في السوق للدودة القرمزية في سنة 2005 ما بين 50 و 80 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد. في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أسعار الأصبغة الغذائية الخام الاصطناعية 20 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد.


Dactylopius Coccus


ما هي أبرز الاستعمالات لهذه الملونات ؟


تستعمل صباغ الدودة القرمزية في تلوين الأقمشة. و في خلال الفترة الاستعمارية، و وقت إدخال الخروف غلى أمريكا اللاتينية، ازداد استعمال

الدودة القرمزية

لأنها تقوم بإعطاء لون قوي و تلتصق بالألبسة الصوفية أكثر من الملابس المصنعة من ألياف القطن و الصبار الأمريكي و ألياف اليكة. و سرعان ما اكتشف السوق الأوروبي جودة هذا المنتج ليزداد عليه الطلب بشكل تصاعدي و ابتداء من القرن السابع عشر أصبحت التجارة به عالمية. أصبح حاليا الكارمين منافسا قويا لباقي الملونات الأخرى مثال جذور نبات الفوة و القرمز و الدودة البولندية القرمزية و الخشب البرازيلي، التي كانت سابقا تستعمل لصباغة ملابس الملوك و النبلاء و رجال الدين المسيحيين.


colorant E120



يمكن الاطلاع على :






حقيقة الدودة التي حيرت العالم



ضجة حول إحدى حلقات مسلسل “وادي الذئاب” ؟



شاهد دودة شريطية في دماغ إنسان حيرت الأطباء