عشرة اجزاء داخل جسم الإنسان لا يعرف لهم وظائف

فوري15 نوفمبر 2023
عشرة اجزاء داخل جسم الإنسان لا يعرف لهم وظائف

مع كل التطور العلمي والبشري الذي وصل إليه الإنسان في العصر الحالي إلا هنالك بعض الحقائق والمعلومات يقف عاجزًا عنها، من ضمن تلك الاشياء اعضاء جسم الانسان هناك اجزاء قليلة لها فائدة قليلة او لا فائدة لها داخل جسم الانسان ولكن عند التهاب تلك الاجزاء تصبح فائدتها كبيرة لأنها تشكل مصدر للألم سوف نتعرف عليها بالأسطر المقبلة :


الزائدة الدودية Appendix



1-الزائدة الدودية Appendix :


قديما كانت الزائدة الدودية تساعد على هضم الطعام هي تتغلف بغطاء من اجل الحماية وتقع في نهاية الامعاء بين الامعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة القولون تساعد بشكل اساسي الامعاء الدقيقة على هضم السليلوز الذي ينتج بدورة خلايا الدم البيضاء ولكنها خاملة طوال الوقت لذلك تتسبب في عدد من الاضرار للإنسان كالتهاب الزائدة الدودية وأيضا انفجارها بسبب التضخم تسبب بذلك ألم اسفل البطن وقلة الشهية والغثيان والسخونية ولا يرتاح الانسان إلا في حال استئصالها ، لا يعرف فائدة دقيقة لزائدة الدودية الآن.



هل تعلم اين تقع الزائدة الدودية ؟


مكان الزائدة الدودية بالجسم بالصور





2- الجيوب الأنفية paranasal sinuses:


تعمل على مسح الهواء المحيط بتجويف الانف ولكن يتساءل الكثيرين ما هو الغرض الاساسي منها عند المرض فإنها تشكل عائق كبير امام صحة الانسان التنفسية ، قديمًا كانت الجيوب الانفية مسئولة عن حاسة الشم القوية التي تمكن الانسان الاول من الصيد وأيضا عدد من المهام زيادة الصوت وتنظيم ضغط الدم وتخفيف وزن الجمجمة الامامي في حالة الالتهاب تسبب رشح قوي .


اللوزتان (لوزتا الحنك) Tonsils



3- اللوزتان (لوزتا الحنك) Tonsils:


هي كتلة من الانسجة تقع على جانبي الجزء الخلفي من الحلق يوجد ايضًا اللوزة الانفية لحمية الانف و اللوزة اللسانية و اللوزة الانبويتان واللوزة الحنكيتان تساعد اللوزة على حماية الحلق من الامراض الخارجية وتحمي من عسر الهضم عند تعرضها للمرض يتم استئصالها ويعيش الانسان بدونها .


العصعص Coccyx



4- العصعص Coccyx :


هو نهاية الذيل العظمي بالعمود الفقري ، يقول البعض ان للإنسان البدائي ذيل في فقرات العصور القديمة ولكنه محض هراء العصعص هو الجزء المعلق بنهاية العمود الفقري ويتألف من خمسة فقرات بدائية ، ولكن عند علماء الدين هو العظمة التي لا تبلى من الانسان ويبعث منها عند الاطباء ليس لها فائدة بجسم الانسان، بعض العلماء يعتقدون انها سبب الشكل المستقيم للإنسان


العضلة الناصبة للشعر Arrector Pili Muscles



5- العضلة الناصبة للشعر Arrector Pili Muscles:


يوجد عضلات صغيرة معلقة ببصيلات الشعر ، هذه العضلات مع وقوف الشعر يحدث لها عملية تقلص تسمى القشعريرة هي آلية دفاعية في معظم الحيوانات عند الشعور بالخوف يقف الشعر وتبدو اكبر من حجمها الطبيعي لردع الحيوانات المفترسة عن بعضها هي سبب من اسباب تقلص العضلات وإعطائها الاهمية تعمل على الاحتفاظ بالهواء الساخن الذي يمر بأجسادنا ولكن الشعر الذي يكسو جلد الانسان يزيله الانسان ويعيش من غيره.



6-  العضلات الباسطة Palmaris Longus Muscles :


هي من العضلات التي ليس لها فائدة او عديمة الفائدة تمتد بين العضلة المثنية الزندية للرسغ والعضلة المثنية الكعبرية للرسغ يوجد 14% من سكان العالم لا يملكون تلك العضلة ولا يؤثر ذلك على القبض كانت تلك العضلة مفيدة قديمًا عندما اعتاد الناس الصعود للأشجار قديمًا .


ضرس-العقل Wisdom Tooth



7- ضرس العقل Wisdom Tooth :


يظهر في عمر السادسة عشر حتى الخامسة والعشرين اصبحت جمجمة الانسان اليوم اصغر حجمًا من الانسان الاول لم يعد ضرس العقل مطلوب كما في القدم كان يستخدمه الانسان لطحن الطعام .



8-  العضلة تحت الترقوية Subclavius Muscle:


هي وتر مثلثي صغير وسميك بين الضلع الاول وعضلة الترقرية يقع على الكتف مباشرة يساعد على حمل الاكتاف إلى الأمام كانت مفيدة للإنسان الاول اما الآن ليس لها اهمية.


الثنية الهلالية بملتحمة العين Plica Semilunaris of Conjunctiva



9- الثنية الهلالية بملتحمة العين Plica Semilunaris of Conjunctiva:


تسمى بالجفن الثالث تقع في زاوية العين الدمعية هي جزء صغير مطوي نراه في العين بشكل واضح تعمل على تصريف الدموع وجود تلك الثنية ليس ضروري للإنسان.



10- حلمات الصدر لدي الرجال Male Nipples :


تنمو الحلمات عند الجنين قبل تحديد نوعه مع الشهر الثاني تبدأ الهرمونات الذكرية في التشكل وعند تلك اللحظة تتوقف حلمات الذكر عن النمو تتراكم الانسجة الدهنية حول الحلمة مما يجعلها تنتفخ .




هل تعلم ان سرطان الثدي ليس خاص بالنساء فقط ؟


لماذا يحدث سرطان الثدي عند الرجال وهو مرض نسائي ؟