تقييم مطعم ليزا “Lisa” في باريس للأكلات اللبنانية

فوري15 نوفمبر 2023
تقييم مطعم ليزا “Lisa” في باريس للأكلات اللبنانية

مطعم ليز هو مطعم لبناني جميل في وسط باريس، و يغلب على هذا المطعم طابع المعاصرة و التجديد. فبمجرد دخولك للمطعم ستجد الأضواء الخافتة في استقبالك ثم تظهر الطاولات المعدنية المتواجدة على الأرضيات الخشبية، كما أن التصميم في الداخل ملفت، عند جلوسك ستتم إضارءة الطاولات بثريات منعكسة على الجدران. أما جدران المطعم فهي مزينة بورق حائط، و توجد إبداعات من الأرابيسك التي تغطي الواجهة الزجاجية للمطعم، في حين أن الطاولات لها أحجام و أشكال متعددة، و هي مزينة بزجاجة زيت زيتون و مطحنة ملح على كل واحدة.



هناك مطاعم عربية في باريس تذوق الطعام العربي بها : (


أفضل المطاعم العربية في باريس


)


restaurant lisa


تأسيس المطعم


تم إنشاء مطعم ليزا في باريس سنة 2005، و هو مطعم يعرف بتقديمه لأطباق الوجبات اللبنانية التقليدية، التي تعيد لذهن الزائر مائدة العائلة و الطعام المحضر في البيت العادي. و في هذا المطعم تم الاهتمام بكل صغيرة و كبيرة مثل الطاولات المطبوع عليها صورة فيل طائر، و الجدران التي تغطيها الحجارة، و سلال الخبز المعدنية، الأرائك المزودة بظهر خشبي، و الكراسي الخفيفة و الكثيرة التفاصيل. كما أن طاقم العمل في المطعم يقوم بالترحيب بالزبائن بشكل احترافي، و يسعدون لشرح قائمة الطعام لمن يحتاج بشكل ترحاب.


riz au viande

قائمة مطعم ليزا

قائمة الأكلات في مطعم ليزا هي بسيطة، فهي قائمة ورقية يعرض فيها ثلاث مجموعات من الصواني أولها المجموعة الرئيسية، ثم المجموعة الخاصة و مجموعة تتغير كل شهر. و في كل مجموعة من المجموعات ستجد اختيارك من خمس أصناف من المزة العربية، و الأطباق الباردة و الساخنة و المشويات و يمكنك كذلك تناول طبق اليوم الذي يضم خروف محشي. فالصينية الواحدة تكلف 23 يورو أي نحو 98.5 ريال سعودي، أما سعر الخروف المحشي يصل إلى 26 يورو أي نحو 111 ريال سعودية، بينما تصل تسعيرة تشكيلة المشويات 26 يورو كذلك، و هي أسعار تشابه أسعار المطاعم الراقية في باريس.


fata


أفضل الأطباق


و عند تقديم الصواني المعدنية فهي تحتوي على 5 أوعية زجاجية واحدة بها سلطة تبولة طازجة و خفيفة مذاقها حلو و خفيف، و الثانية سلطة المجدرة و الثالثة شيش طاووق و بطاطس مسلوقة. كما يتم تقديم طبق “Alkass bu zeit” و هو نوع من السمك الطازج المقرمش المرفق بالصوص و السلق و سلطة المتبل و السلطة اللذيذة و الكبة كذلك. أما الخروف المحشي فهو من أروع الأطباق، حيث يقدم كقطعة كبيرة من اللحم الطري المليء بالنكهة، و يمكنك استعمال الطريقة الشعبية في تقطيعه دون الحاجة للسكين، و هو مقدم فوق طبقة من الأرز المطهو بشكل رائع و المخلوط بالمكسرات و الزبيب المجفف و شرائح التفاح الذهبية لتحصل على طبق جد شهي.


chich taouk


ما هي مميزات المطعم؟


و في ما يخص الحلويات فمطعم ليزا يقدم القطايف المقلية و المحشوة بالقشطة و المغمسة في شراب السكر و يتم تزيينها بالفسق المجروش و هي حلوة تقليدية و لذيذة. لما لا و المطعم اللبناني يعطي أبهى صورة للأكل اللبناني، فهو مكان يمكنك فيه أن تستمتع بأكلة لا تنسى في قلب باريس. غنه مشروع لمجموعة شباب لبنانيين في باريس أطلقوا هذا المطعم قرب ساحة البورصة و أسموه ليزا. و المميز في هذا المطعم أن في كل سعر تدفعه عن الأطباق التي تتناولها يخصص يورو واحد لكي يدفع إلى مؤسسة “سكون” اللبنانية التي تهدف لمكافحة المخدرات و معالجة المدمنين.


salades libanaises


مسيرة شبابية


تميز هؤلاء الشباب بهذه الطريقة اللبنانية الجديدة في خدمة إحدى قضايا مجتمعهم حتى و إن كانوا خارج البلد، إنها ليزا صغير و كريم حيدر و زياد عسيلي الذين يخدمون وطنهم انطلاقا من مطعمهم الجديد، حيث يقدمون أطباق تقليدية بطريقة حديثة أبدعها كريم حيدر الذي تفرغ لهوايته في الطبخ اللبناني تاركا مهنة المحاماة. و الجدير بالذكر أن كريم هو نجل السفير عصام حيدر و قد بدأ مسيرته من مطعم صغير في الحي اللاتيني في باريس ثم انشأ مطعم فخر الدين في لندن و عاد ليفتتح مطعم ليزا في باريس.


salade


dessert