حقول الأرز في فيتنام هي الحقول التي تنتج في دلتا ميكونغ والنهر الأحمر الهام في البلاد مع الإمدادات الغذائية و أهميتها في الاقتصاد الوطني .

Vietnam's rice


معلومات عن حقول الأرز في فيتنام


فيتنام هي واحدة من أغنى المناطق الزراعية في العالم وتعد ثاني أكبر مصدر للأرز في جميع أنحاء العالم (بعد تايلاند) .

Rice is the staple diet of Vietnam

دلتا ميكونغ هي قلب المنطقة المنتجة للأرز من البلاد حيث تتوافر المياه والقوارب والبيوت والأسواق التي تتعايش لإنتاج المحصول الوافي من الأرز . مع مساحة أرض فيتنام الممتدة نحو 33 مليون هكتار من ثلاث نظم إيكولوجية تملتلئ بالأرز .

Rice production

هذه هي الدلتا الجنوبية (مع تغطية الأرز المهيمنة في دلتا ميكونغ) ، الدلتا الشمالية (منطقة الرياح الموسمية الاستوائية مع الشتاء البارد) والمرتفعات في الشمال (مع أصناف الأرز المرتفعة) . نظام الأرز المروي الأبرز في دلتا نهر الميكونج . الأرز هو العنصر الرئيسي في النظام الغذائي الوطني ، والذي ينظر إليه بإعتباره “هبة من الله” .

نهر ميكونغ وروافده هما من أساسيات إنتاج الأرز في فيتنام . مع المجموعه 12 في المقاطعة التي تشكل دلتا ميكونغ من فيتنام ، والتي تحتوي على نحو 17 مليون شخص ، وتعمل 80٪ منها في زراعة الأرز . تنتج دلتا حصاد وافر من حوالي 20 مليون طن في عام 2008 ، حوالي نصف إجمالي إنتاج البلاد . وقد أكدت وعاء الأرز الأمن الغذائي لسكانها الذين 75٪ من السعرات الحرارية اليومية والوفاء بها الأرز ، الذي هو أيضا مادة غذائية أساسية ما يقرب من 50٪ من سكان العالم من 6.7 مليار نسمة .

داخل منظومة الدلتا التي يهيمن عليها الأرز ، ويشمل الآن نظام الزراعة أيضا مع الأنشطة ذات الصلة بالاستزراع المائي ، تربية الحيوانات والمحاصيل النقدية والأشجار المثمرة . تحت تربية الأحياء المائية العذبة والمالحة الروبيان المياه تثار داخل حقول الأرز الشعير . ونتيجة لتقسيم المناطق البيئية مزيد من الدلتا ، وضعت أيضا غابات المنغروف .


الوضع الجغرافي


في المنطقة الجغرافية من فيتنام والتي تبلغ إجمالي مساحتها لنحو 33 مليون هكتار ، وهناك ثلاثة من النظم الإيكولوجية التي تملي ثقافة زراعة الأرز . هذه هي: الدلتا الجنوبية التي تهيمن على تغطية الأرز والتي تتمتع بمناخ دافئ ورطب طوال العام مع أشعة الشمس ، والدلتا الشمالية مع منطقة الرياح الموسمية الاستوائية مع الشتاء البارد مع البعلية وأصناف الأرز المعرضة للفيضانات . هناك المرتفعات في الشمال التي لديها أصناف أرز المرتفعات . مع توزيع النسبة المئوية للمنطقة التي تزرع في النظم الإيكولوجية الثلاثة هم 60 و 32 و 8 على التوالي .

دلتا ميكونغ والتي شكلتها نهر ميكونغ ، التي هي وعاء الأرز في فيتنام ، وهي منطقة الدلتا التي تقع إلى الجنوب من مدينة هوشي منه (سايغون) . تلك المصبات في البحر في جنوب فيتنام والتي تشكل 12 ولاية في دلتا ميكونغ . يتم تشكيل الدلتا بواسطة كمية هائلة من الطمي الغني والمفيد في جلب نهر ميكونغ . يعتبر هذا الايداع الكبير من خط الشاطئ والممتد نحو 80 مترا (260 قدم) سنويا . وتشكل دلتا عندما ينضم نهر البحر أو البحيرة . كما تتشكل بخضوعها لكمية الرواسب التي يحملها الأنهار . كما تتراكم دلتا على مر السنين ، وتحصل على تشكيلها في شكل مثلث الودائع في هذا التشكيل من الطمي الغني المناسب بشكل مثالي للأرز الرطب المتزايد ، كما هو الحال الآن على نطاق واسع في الدلتا حيث تواجد المزارعين وصيادين ميكونغ الذين يعيشون على مواصلة مهنتهم الثقافة الزراعية والمائية .


الإنتاج


وقد شهد إنتاج الأرز في دلتا ميكونغ إلى زيادة هائلة في السنوات الأخيرة ، وإن كان ظروف الجفاف في بعض السنوات ، قد أعاق هذا النمو . وتعزى هذه الزيادة إلى زراعة أصناف حديثة مبكرة النضج للأرز ، مع الإدارة الجيدة ، والتركيبات القانونية المناسبة من قبل الحكومة . تم إطلاق سراح أربعين نوع من المعهد إلى أبحاث الأرز اعتماداً على دلتا ميكونغ وفقا لمصادر المعهد إلى هذه الأصناف التي تغطي نحو 60٪ من المساحة المروية لزراعة الأرز في الدلتا . زادت المساحة التي توضع تحت أرز رايس ، والتي كانت في مساحة 4744000 هكتار في عام 1961 حتي 7305000 هكتار في عام 2007 . وفي المقابل ، وصل إنتاج الأرز في فيتنام والتي كانت نحو 8997000 طن في عام 1961 و10 .29 طن ملايين في عام 1975 ، مع زيادة تدريجية بجانب أكثر من عقدين ل 35567000 طن في عام 2007 – أي بزيادة قدرها أربعة أضعاف تقريبا في الفترة من 46 في سنوات 1961-2007 .


التعاون الدولي


المعهد الدولي لأبحاث الأرز (إيري) ، والذي يقع مقره الرئيسي في الفلبين ، وقد لعب دورا هاما جدا في تعزيز القاعدة المعرفية لزراعة الأرز في فيتنام . وقد استهدفت الجهود البحثية بشكل مستمر في زراعة الأرز بشكل أسرع مع زيادة الغلة . وقد عزز هذا المستوى على ثقة العلماء الفيتناميين . دربت إيري ، عملت مع العلماء الفيتناميين منذ عام 1970 . وكان تدريب العلماء من قبل المعهد إلى عقد مناصب رئيسية في المؤسسات البحثية للأرز والجامعات والمؤسسات الحكومية . بعض من المؤسسات الرئيسية العاملة في مجال البحوث الأرز تحديدا إلى فيتنام تحت إشراف وزارة الزراعة والصناعات الغذائية ، فيتنام هي: معهد أبحاث سو لونغ دلتا رايس ، معهد بحوث المحاصيل الغذائية ، معهد التربة والأسمدة ، ومعهد العلوم والتكنولوجيا ، العلوم والتكنولوجيا الزراعية لمعهد فيتنام ، معهد جنوب محاصيل الغذاء ، فيتنام للعلوم والتكنولوجيا الزراعية ، ومعهد جامعة الزراعة والغابات . في مايو 1994 ، تم الاعتراف بمساهمة المعهد إلى أن رايس التنمية في فيتنام من قبل رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية مع أمر الصداقة للحكومة فيتنام مع الاقتباس ، “تقديرا لمعهد” مساهمة فعالة جدا ” .

بصرف النظر عن إدخال أصناف عدة من الأرز IRR في فيتنام ، إلى جانب غيرها من المساعدات التي يقدمها المعهد والتي تتعلق بالتورط في النظام البيئي للأرز المروي إلى زيادة الإنتاج والدخل من خلال العديد من الإجراءات مثل: خلق التواصل بين المزارعين من خلال شبكة من إدارة الآفات على مفاهيم من أجل العمل على الإجراءات المتكاملة لإدارة المواد الغذائية ، وتحسين إدارة المياه والدعم المالي من الحكومة الأسترالية ، وتعزيز معهد سو لونغ دلتا لأبحاث الأرز بمساعدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وكذلك العديد من المشاريع والبحوث التي أجريت بالاشتراك مع المعهد إلى المؤسسات في فيتنام على الأرز الهجين ، الحشرات ، ونقص البوتاسيوم في التربة التي تؤثر على المحاصيل والبحوث الزراعية للأرز .

وقد أشارت الدراسات والأبحاث أن استصلاح الأراضي الرطبة الساحلية لزراعة الأرز في مناطق المد والجزر والتي تحتاج إلى تناولها بعناية بعد تقييم مدى ملاءمة ظروف التربة لمستويات الأحماض الملوحة وكبريتات .


أصناف الأرز


أساليب الزراعة الآلية الحديثة والسلالات الجديدة من الأرز أصبحت ذات شعبية . هناك أكثر من 1600 صنف من الأصناف التي تزرع في دلتا ميكونغ . وبإعتبارها واحدة من المصادر المتنوعة والفريدة من نوعها للأرز العائم الذي يمتد طوله إلى حد ما ليطفو في الحقول التي تغمرها المياه في دلتا النيجر .

كما تصبح زراعة الأرز أكثر ميكانيكية ، ليتم الاحتفاظ أيضا بالأدوات الزراعية الخشبية التقليدية وكذلك السلالات القديمة من الأرز . بين الأصناف التي تصل إلى 1600 صنف زائد من الأرز المزروع في دلتا ، مع مجموعة متنوعة وفريدة من نوعها للأرز “العائم” – فوق ارتفاع مياه الفيضانات . ومع ذلك ، هناك أصناف الأرز القديمة بمكانها الخاص . وفقا لخبير من الأرز الفيتنامي لنمو المناطق :

أصناف الأرز القديمة لا تزال لديها خاصية قوية . . . ويمكن أن تنمو في كبريتات وحامض ، والتربة المالحة والمناطق المغمورة . فهي لذيذة ولها نكهة شعبية ، والتي ينبغي الحفاظ عليها .


المطبخ


الأرز هو الغذاء الرئيسي لفيتنام . كثيرا ما يقال أن كل ما لديهم ثلاث وجبات في اليوم تتكون من “الأرز وشيء آخر .” إذا لم يتم تناول الأرز ، فإنها لا تحسب كوجبة ، بل تعتبر وجبة خفيفة . وقد تأثر المطبخ الفيتنامي عدة قرون من الحكم الأجنبي ، بدءا من الصينية الذي حكمها لأكثر من 1000 سنة من 111 قبل الميلاد تلاه غزوات المغول من فيتنام . وأعقب ذلك التأثير الكمبودي عندما قامت الأطباق الهندية بإختراق المطبخ لإضافة مزيج من التوابل مع الأطباق .

هناك العديد من أنواع الأرز في فيتنام . إلا أن الأصناف الأكثر شعبية هي الأرز المعتاد الأبيض (والتي تؤكل خلال كل وجبة) وأرز الياسمين (الأرز الرطب الذي يشع استخدامه من قبل الطبقة العليا) ، الأرز الحلو أو اللزج الذي يعرف بإسم xôi أو الأرز الدبق .


حقول الأرز في فيتنام بالصور

Rice production in Vietnam in the Mekong and Red River deltas is important to the food supply in the country and national economy


Modern mechanized farming methods


IRRI