مرض خوارج الإنقباض.. الأسباب والعلاج

فوري15 نوفمبر 2023
مرض خوارج الإنقباض.. الأسباب والعلاج

القلب هو أهم أعضاء الجسم، يظل الإنسان بصحة جيدة طالما يعمل قلبه بشكل جيد، لكن إذا أصاب قلب الإنسان أي ضرر، تتعرض صحة الإنسان للخطر.

والقلب عضو شديد التنظيم – كما يصفه الأطباء – خلقه الله تعالى يعمل وفق نظام محدد منذ ميلاد الإنسان وحتى وفاته ، حتى نبضات القلب تعمل في نظام ودقة، وأي خلل في هذا النظام يعتبره الأطباء حالة مرضية تستوجب العلاج والتدخل الجراحي أحيانآ . وأحد أمراض القلب الشائعة هو مرض ” خوارج الإنقباض ” ، ولكي نفهم ما هو هذا المرض يجب أولآ أن نفهم كيف يعمل القلب الطبيعي ، حتى نفهم ما هو هذا المرض وما سر تسميته بهذا الإسم .


كيف يعمل القلب الطبيعي :

القلب هو عضلة لا إرادية ، أي أنه ينبض ويتحرك بشكل لا إرادي فهو يستقبل إشارات من المخ حتى ينبض ، ويعتبر معدل نبض القلب الطبيعي من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ، وهناك جزء في القلب وهو “العقدة الجيبية” هو من يعطي إشارة للقلب حتى ينبض وهي عملية الإنقباض والإنبساط ، فهكذا يعمل القلب الطبيعي .


كيف تحدث خوارج الإنقباض :

تحدث خوارج الإنقباض عندما يعطي الإشارة للقلب جزء غير العقدة الجيبية يحدث الإضطراب بسبب تلقي الإشارة من مكان خارج النظام الطبيعي ، من هنا جاء سر تسمية الأطباء للمرض بخوارج الإنقباض ، وهو الخروج عن نظام القلب الطبيعي .


هل خوارج الإنقباض مرض خطير :

بالطبع أي مرض في القلب يتم الوقوف عنده بلا تهاون، لكن خوارج الإنقباض مرضآ بسيطآ في حالة تم علاجه دون إهمال ، وهناك عدة مسببات للمرض فإذا كان السبب مرض خطير يصبح مرض خوارج الإنقباض خطيرآ أيضآ ، أي أن خوارج الإنقباض يرتبط بالمرض الذي سببه في الأساس .


أعراض خوارج الإنقباض :


1 – يشعر المريض أن ضربات قلبه قوية ، أي أنها أصبحت أقوى وأعنف من المعتاد، وهو ما يسبب للمريض شعورآ مزعجآ .

2 – أحيانآ يشكو بعض المرضى من شعور بتوقف القلب لثوان قليلة ثم معاودة النبض مرة أخرى ، ويشعر المريض في هذه اللحظات أنه على وشك الموت بسبب إحساسه بتوقف قلبه ، وهو شعورآ غير حقيقيآ بالطبع ، ويتبع هذا الإحساس حالة من التعب الشديد وضيق التنفس أيضآ .

3 – يشعر المريض بحالة من القلق بسبب إنقباض القلب .

4 – الإحساس بهبوط شديد، يشبه إحساس الإنسان بالسقوط من مكان مرتفع .


أسباب الإصابة بخوارج الإنقباض :

كما ذكرنا أن خوارج الإنقباض تاتي نتيجة الإصابة بأمراض أخرى ، وتصنف خطورة الحالة حسب خطورة السبب الذي أدى إليه .

1 –

ضعف عضلة القلب

، وتعد خوارج الإنقباض الناتجة عن أمراض القلب هي أخطر الحالات .

2 – أمراض الصمامات .

3 – قصور القلب .

4 – أمراض شرايين القلب والأوردة .

5 – الأنيميا ( فقر الدم ) ، تعتبر الأنيميا هي أكثر الأسباب شوعآ وإنتشارآ في الإصابة بخوارج الإنقباض ، فدائمآ ما يشكو المصابون بفقر الدم من إضطراب ضربات القلب بشكل ملحوظ .

6 – نقص بعض الفيتامينات والعناصر الهامة في الجسم ، كنقص الحديد وفيتامين ” د ” مثلآ .

7 – أمراض الغدد المختلفة .

8 – الإجهاد البدني ، كبذل مجهود زائد ، والإجهاد النفسي ، كوقوع الإنسان فريسة للمخاوف والمتاعب النفسية والضغوط .


علاج خوارج الإنقباض :

أول ما يبدأ به طبيب القلب في حالة إصابة مريضه بخوارج الإنقباض ، هو البحث عن سبب الإصابة بهذا الخلل في ضربات القلب ، وهذه هي الخطوة الأولى ، أي أن علاج هذا الخلل هو علاج غير مباشر ، فعندما يعالج الطبيب السبب الذي ادى إلى هذا المرض يعتبر وكأنه عالج المرض .

وفي حالة شكوى المريض من إنزعاجه من النبضات القوية أو الزائدة أو حالات توقف القلب يعطي الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تساعد في تنظيم ضربات القلب وتهدئة النبضات القوية .