أسباب تشوهات قلب الجنين

فوري15 نوفمبر 2023
أسباب تشوهات قلب الجنين

يخطئ من يعتقد أن الإصابة بأمراض القلب تقتصر على كبار السن فقط ، فامراض القلب لا ترتبط بسن محدد، فأمراض القلب لا تصيب حتى الشباب وحسب، لكن الأطفال وحتى الأجنة معرضون للإصابة بأمراض القلب الخطيرة حتى .

ويؤكد أطباء القلب أن أمراض القلب عند الأطفال هي الأخطر ، حيث تعتبر نسبة الإصابة بأمراض القلب بينهم كبيرة ، كما يوضح الأطباء أن نسبة 70 % من امراض القلب التي تصيب الأطفال هي أمراض خلقية أو كما يطلق عليها ولادية ، وهذه النسبة إن دلت على شئ فهي تدل على خطورة هذه الأمراض لذلك يهتم بها الأطباء ويولون لها عناية كبيرة .


ويلاحظ أن تشوهات قلب الجنين نوعان :



1 – تشوهات تزول بعد الولادة :

وهي تشوهات قد تزول مع تقدم الطفل في العمر من تلقاء نفسها دون علاج أو تدخل طبي ، مثال على ذلك بعض ثقوب القلب .


2 – تشوهات تحتاج إلى علاج :

وهي تشوهات تؤدي إلى أمراض بالقلب بعد الولادة ، وتستدعي التدخل الطبي سواء العلاجي أو الجراحي .

وبالنسبة للأسباب التي تؤدي إلى تشوه قلب الجنين فلم يتوصل أي من علماء وأطباء القلب إلى أسباب أكيدة تتسبب في هذا التشوه ، حيث ان هذه التشوهات تبدأ في فترة حمل الأم في جنينها ، وقد يكتشف الطبيب وجود تشوه في القلب أثناء الحمل، وقد لا يظهر التشوه إلا بعد ظهور أعراض المرض على الطفل بعد الولادة .


وبالرغم من عدم وجود أسباب أكيدة لتشوه قلب الجنين ، هناك عدة أسباب يتوقع الأطباء أنها هي السبب في حدوث التشوهات أو أنها ترفع إحتمالات حدوث التشوه وهي :


1 – إصابة الجنين بأحد متلازمات أمراض القلب ، مثل متلازمة تيرنر، وهو ما ينتج عن خلل في تكوين القلب وخلل في الكروموسومات أو الجينات تؤدي إلى عدم إكتمال نمو القلب بشكل سليم .

2 – إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض التي تؤثر على الجنين مثل الإصابة بمرض السكر أو إرتفاع ضغط الدم .

3 – هناك نسبة من الوراثة أيضآ ، مثل إصابة الأم  بأحد أمراض القلب ، أو تعرض الأم عند الولادة لمتلازمة ميدو، وهي إحدى المتلازمات الخاصة بأمراض القلب .

4 – إصابة الأم أثناء حملها بأحد الفيروسات ، وهو ما يؤثر على تكوين قلب الجنين وتشوهه .

5 – بعض الإشعاعات الضارة تؤدي إلى تشوه الاجنة أو تشوه القلب .

6 – تناول الأم أثناء حملها لبعض الأدوية الضارة ، خاصة في الفترة التي يتم فيها تكون الجنين وتكون القلب ، مثل علاجات الأمراض الجلدية ، ومضادات الإكتئاب وبعض المضادات الحيوية ايضآ وعلاجات نزلات البرد .

7 – إصابة الأم أثناء الحمل بالروماتيزم .

8 – العوامل الوراثية ن والتي لها دورآ كبيرآ في هذا الشان، كوجود أحد أفراد العائلة مصابآ بمرض قلب ولادي ، حيث لاحظ الأطباء أن نسبة كبيرة من الأطفال المولودين بتشوهات في القلب لديهم أقارب مصابين بتشوهات خلقية في القلب أيضآ .

9 – تعرض الأم للضغوط النفسية الشديدة والقلق والمخاوق التي تسبب الإكتئاب .

10 – الأم المدخنة ، حيث اكدت الدراسات والأبحاث أن الأمهات المدخنات ترتفع لديهم إحتمالات ولادة اطفال يعانون من تشوهات في القلب نسبة تزيد عن غيرهم من الأمهات غير المدخنات .

11 – الإنجاب في سن متاخر، فيؤكد الأطباء أنه كلما تاخر سن الإنجاب عند المرأة كلما زادت لديها إحتمالات تشوه الأجنة بشكل عام وتشوه القلب بشكل خاص .

12 – الأم التي تشرب الخمور والشيشة ، وهي كلها أشياء تضر قلب الأم وجنينها .

13 – تعاطي الأم للمواد المخدرة .

ويؤكد الأطباء أن معظم أسباب تشوه القلب عند الأطفال يرجع للأم ، فيجب ان تحذر الأم في حملها من كل ما يضرها ويضر جنينها .