مرض السكر ومضاعفاته على القلب

يعتبر مرض السكر مرضآ مزمنآ لا علاج له ، يتعايش معه المريض طوال عمره بشرط أن يحرص على نسبة مثالية من السكر في الدم . ومرض السكر مرضآ خطيرآ لو تم إهماله كما أن له مضاعفات كثيرة ، ولا يتوقف ضرره عند عضو بعينه من أعضاء الجسم ،  وربما لا يعلم الكثيرين أن مرض السكر هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب . ومرض السكر هو بإختصار زيادة نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي نتيجة عدم قدرة البنكرياس على القيام بوظيفته في إفراز نسبة كافية من الأنسولين في الدم .

ويؤكد الأطباء أن مرض السكر هو من أهم ما يؤدي للإصابة بأمراض القلب ، حيث أن هناك نسبة كبيرة من مرضى السكر يصابون بعدة بأمراض للقلب ، أو تزيد لديهم إحتمالات الإصابة بأمراض القلب . ومن جانبها أكدت جمعية القلب السعودية أن مرضى السكر المصابون بأحد أمراض القلب تزيد لديهم نسب الوفاة أكثر من غيرهم .


أسباب الإصابة بأمراض القلب بين مرضى السكر :


1 – يرفع مرض السكر نسبة الكولسترول في الدم ويزيد من تراكم الدهون في أوعية القلب وشرايينه مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

2 – يؤدي مرض السكر أيضآ إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

3 – يتسبب مرض السكر في عدم وصول الدم للقلب بشكل كاف وهو ما يتسبب في عدم قدرة القلب على القيام بوظائفه الطبيعية .


أمراض القلب الناتجة عن مرض السكر :



1 – إرتفاع ضغط الدم الشرياني :

يعتبر إرتفاع ضغط الدم ومرض السكر وجهان لعملة واحدة ، فغالبآ ما يترافقان ، وهناك نسبة كبيرة من المصابون بمرض إرتفاع الضغط مصابون بالسكر أيضآ ، ويؤدي السكر في هذه الحالة إلى زيادة إحتمالات الإصابة بأمراض الشريان التاجي .


2 – أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين :

يصاب مريض السكر بإرتفاع في نسبة الدهون والكولسترول الضارة في الجسم مما يؤدي غلى إصابته بأمراض تصلب الشرايين، وزيادة الجلطات القلبية .


3 – الإصابة بالذبحة الصدرية :

نسبة كبيرة جدآ من مرضى السكر يصابون بالذبحة الصدرية ، وأخطر ما فيها أنها تاتي دون سابق إنذار ، فالذبحة الصدرية تأتي بألم في منتصف الصدر وهو ما يعتبر تحذيرآ للمريض ، أما الذبحة الصدرية لمصاب السكر تاتي دون سابق إنذار وحتى الآن لا يوجد تفسير أو نظرية علمية لذلك .


4 – فشل عضلة القلب

: يعرض مرض السكر عضلة القلب للفشل بسبب تصلب الشراين والجلطات .


ونظرآ لكل هذه المضاعفات التي يسببها السكر على القلب ،  يتوجه أطباء القلب لمريض السكر بعدة نصائح حتى يتبعها لتجنب الإصابة بأمراض القلب :



1 – خفض كولسترول الدم :

يؤكد الأطباء أن مريض السكر يجب عليه ان يعمل على خفض نسسبة الكولسترول في الدم حتى يحمي نفسه من امراض الشرايين .


2 – ضغط دم معتدل :

ينصح الأطباء مرضى السكر بالتحكم في ضغطهم حتى لا يرتفع لأن ضغط الدم المرتفع للمصابون بالسكر يؤدي إلى أنواع مختلفة من أمراض القلب .


3 – خفض الوزن ضرورة ملحة :

ينصح الأطباء مرضى السكر بخفض وزنهم ، فبدون خفض الوزن لن تنتظم نسبة السكر في الدم ويعرض الشخص نفسه لخطر الإصابة بتصلب الشرايين .


4 – ممارسة الرياضة :

لا يكف الأطباء عن الحديث عن فوائد الرياضة لمرضى السكر ولصحة القلب .


5 – نظام غذائي صحي :

فإتباع نظامآ صحيآ وأكل أطعمة قليلة الأملاح والسكريات والدهون يضبط نسبة السكر في الدم ويحفظ القلب والشرايين .