معلومات تاريخية جديدة عن أصل و تاريخ البيتزا

رغم أن

مدينة نابولي الإيطالية

معروفة بصناعة البيتزا اللذيذة إلا أن أحد المؤرخين في مجال الطعام قال أن أصل البيتزا يعود لمنطقة لاتسيو القريبة و ليس نابولي، مما أدى إلى حالة من الضجة و الإستياء لدى سكان مدينة نابولي الساحلية.


نشأة البيتزا


قال الباحث “جيوسيبي نوكا” انه قد وجدت أصل كلمة “بيتزا” في سجلات الكنيسة في بعض المدن من بينها مدينة جيتا و مدينة لاتسيو، ذلك انها وجدت على شكل جزء من عقود الإيجار التي كتبت في العصور المظلمة سنة 977 ميلادي. و تقول الوثائق انه كا نيجب تسليم 12 حبة من البيتزا للأسقف في يوم الكريسماس و عيد الفصح، على شكل دفعات مقابل استعمال الأرض التي بنيت عليها طاحونة محلية، حيث جرت العادة بدفع 12 بيتزا و قطعة لحم في الكريسماس و درفع 12 بيتزا و زوج من الدجاج في عيد الفصح.




نابولي أو لاتسيو ؟


و صرح “جيوسيبي لصحيفة “La Repubblica” أنه رغم أن الوثائق كانت مكتوبة باللغة اللاتينية، غير أن النص يؤكد بشكل واضح كلمة بيتزا في جملة “Do duodecim pizzas” لذلك فإن كلمة بيتزا تعتبر من الكلمات الأولى للغة العاملة الإيطالية.  و توجد الكثير الحكايات التاريخية في مدينة نابولي التي توضح العلاقة الكبيرة بين المدينة و الأكلة المفضلة في دول العالم، لكن كل هذه الحكايات ظهرت في الألفية التي تبعت كتابة هذه الوثائق. ففي سنة 1870 كرمت “مارغريتا زوجة الملك “أومبيرتو” الأول “Margherita of savoy” خلال زيارتها لمدينة نابولي من خلال تقديم بيتزا تمزج بين اللون الأحمر من الطماطم و الأبيض من الجبن و الأخضر من الريحان لتمثل العلم الوطني لإيطاليا الموحدة.




الصناعة في نابولي


منذ ذلك الوقت أصبحت مدينة نابولي تقوم بصناعة البيتزا بطريقتها الخاصة، و في سنة 2008 قامت شركة Real Pizza  و مؤسسة صناع البيتزا في نابولي “Association of Neapolitan Pizza-makers”  بإرسال دعوة إلى الإتحاد الأوروبي لإنجاز لوائح لتعريف الناس بما تحتويه بيتزا نابولي الأًصلية. حيث يقول الخبراء إنها من الضروري أن تحتوي على بيتزا المارغريتا الأصلية من نابولي و على 150 سعر حراري لكل 100 جم و استعمال عدد محدد من الطماطم، و جبن الموزاريلا و الملح، كما تنص القوانين على أنه يجب أن يتم خبزها في فرن الحطب على حرارة 485 درجة مئوية.




أكلة البيتزا الأكثر شهرة


تعود أصول هذه الأكلة إجمالا إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط كاليونان و تركيا، هذا لا يعني أنهم مبتكروها و لكنهم يحضرونها بكثرة و بطريقة مختلفة قبل الإيطاليين، حيث كانوا يقومون بطهي طبقة من العجين على حجر ساخن و يغطونها بأصناف من المكونات المتنوعة مثل الحم و الخضراوات ، و يقال أن الجنود الإيطاليين نقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم و جبن الموزاريلا، بعدها نقلت من طرف المهاجرين الإيطاليين إلى أمريكا.

و اقتصر في البداية بيعها في الأحياء الإيطالية في المدن الكبرى في أمريكا، و تعتبر مدينة نابولي منذ وقت طويل مركز البيتزا رغم ظهورها سابقا في لاتسيو الإيطالية. كانت البيتزا وجبة عادية في إيطاليا في الأحياء الشعبية تعدها الأمهات لأولاهن بعد العودة من المدرسة و بعد افتتاح أول محل لبيعها انتشرت البيتزا بشكل كبيرا في المدن الإيطالية. أصبحت مشهورة عالميا و هي تعتبر حاليا من الوجبات الرئيسية كما يمكن تقديمها على شكل مقبلات. و تحضر البيتزا التقليدية من العجين و صلصة

الطماطم

و الجبن و في بعض الأحيان تحتوي على لحم مفروم. لكن مع مرور الوقت بدأت تظهر طرق جديد لإعداد البيتزا بنكهات مختلفة و مكونات متنوعة.