هل يتسبب الجمبري في تشوهات الأجنة أثناء الحمل ؟

فوري15 نوفمبر 2023
هل يتسبب الجمبري في تشوهات الأجنة أثناء الحمل ؟

ينصح بتناول التغذية المُثلى للغاية خلال فترة الحمل. ومع ذلك، يجب على النساء أن تأخذ الحذر عندما تستهلك المأكولات البحرية ؛ ذلك أن تناول المأكولات البحرية غير الخاضعة للرقابة والإفراط فيها يمكن أن يشكل خطراً كبيراً أثناء الحمل (للأم وكذلك الجنين المتنامي) نظرا للكمية العالية من الزئبق الموجودة في بعض الحيوانات المائية. وهناك العديد من النساء مغرمات جدا باستهلاك المأكولات البحرية (خاصة الجمبري)، الأمر الذي يثير قلق حول مدى أمان تناول الجمبري أثناء الحمل؟ لذلك سوف نطرح من خلال المقالة التالية معلومات هامة بشأن سلامة تناول الجمبري خلال فترة الحمل.


هل تناول الجمبري آمناً خلال فترة الحمل ؟


حسناً ، يمكنك أكل الجمبري أثناء الحمل حيث يمكن لعشاق الجمبري أثناء الحمل التمتع بأكل هذه المأكولات البحرية خلال فترة الحمل ولكن ينصح للغاية برصد كمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الجمبري . فوفقا لتوصية من وكالة حماية البيئة وإدارة الاغذية والعقاقير، يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك بشكل آمن ما يصل إلى 340 غراما أو 12 أوقية. في الأسبوع من الجمبري (شريطة أن يتم تنظيف الجمبري  بشكل كاف وطهية جيداً ).

كذلك يُنصح بمراقبة كمية الجمبريى التي يتم تناولها نظراً للمخاطر المحتملة لتسمم الزئبق (حيث يحتوي الجمبري على نسبة من الزئبق). فالكمية غير الخاضعة للرقابة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة العصبية في الجنين وربما تتبلور في العيوب الخلقية وتشوهات الجنين وغيرها. لذا ينبغي تجنب تناول الجمبري أكثر من مرتين خلال الأسبوع بدقة بالغة. ومن المهم أيضا اتباع المبادئ التوجيهية من وكالة حماية البيئة وإدارة الأغذية والعقاقير العالمية عندما يتعلق الأمر بالمأكولات البحرية وأيضا محاولة تحديد أنواع وكميات المأكولات البحرية ذات المستويات المنخفضة من الزئبق.


الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استهلاك المأكولات البحرية أثناء الحمل


عند تناول الجمبري خلال فترة الحمل يفضل أن تقومين باتخاذ عدد من الاحتياطات من أجل سلامتك وسلامة الجنين حتى لا تتعرضين أنت وطفلك لمخاطر تناول المأكولات البحرية مثل حدوث

تسمم الزئبق

؛ والزئبق من المعادن المشهورة ويتميز دون سواه من المعادن الأخرى بأنه الوحيد المعدن السائل والذي يتمدد وينكمش بالحرارة، و يوجد الزئبق في التربة لأن بعض التربات فيها رواسب من جراء الصرف الصحي . وأيضاً يوجد الزئبق في الماء والطعام ، وفي المبيدات الحشرية وفي الأسماك ومود التجميل وفي حشوة الأسنان ، وملينات الأقمشة ، والأحبار ، وراسمي الوشم ، وبعض الأدوية وبعض أنواع البلاستك .ويتمركز الزئبق في أماكن الألم في المخ ويقوم بمنع وصول المواد الغذائية إلى هذه الخلايا فيؤدي إلى مشاكل متعددة مثل ضعف الذاكرة ، كما يمكنه أن يدمر جهاز المناعة ويعطل الاستجابة للمناعة الطبيعية ، ووجوده بكميات كبيرة داخل الجسم قد يسبب آلام المفاصل ، كما يسبب الاكتئاب وذلك بسبب حشوة الأسنان ، لأن الحشوة يخرج منها أبخرة بكميات كبيرة أيضاً ، وبالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الزئبق في حدوث التهابات في الجلد وزيادة إفراز اللعاب والدوار ( الدوخة ) والتهاب اللثة ، واضطراب في الأنزيمات وقد يسبب العمى والشلل وأيضاً قد يسبب حشوة الأسنان بشكل كبير عند النساء إلى الإجهاض . ومن

أعراض التسمم بالزئبق

:

– تغيرات السلوك من الغضب والنرفزة .

– اكتئاب .

– تهيج وزيادة في النشاط في بعض الأوقات .

– ظهور الحساسية فجأة .

– الإحساس بطعم معدن في الفم .

– ضعف في الرؤية والسمع والتحدث

– الإحساس بالانزعاج وعدم التوازن.

وعلى الجانب الآخر ، تصنف الأطعمة البحرية بين أفضل المصادر الغذائية الغنية بالأحماض والأوميغا 3 الدهنية والبروتينات الأساسية التي تساعد في تطوير الجهاز البصري والنسيج العصبي. وهناك بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها هي:

– تجنبي الأسماك كبيرة الحجم والأسماك كبيرة السن، لأنها سوف تحتوي على أعلى مستويات من الزئبق في داخلها. وكالة حماية البيئة (EPA) وإدارة الغذاء والدواء (FDA) تشير إلى أن المرأة الحامل يجب عليها

تجنب أنواع الأسماك التالية

:

– قرش

– سمك أبو سيف

–  تايلفيش

وهناك العديد من الحيوانات المائية التي تحتوي على كميات صغيرة من الزئبق؛ ومع ذلك، ينبغي الحفاظ على الحذرحتى لا يتم  تناول الأسماك بشكل مبالغ يتجاوز الحد الذي سمحت به منظمات الصحة العالمية  والتي يمكن أن تكون خطرة على الأشخاص العاديون ، وأكثر خطورة للأم والطفل معاً. و بعد إجراء العديد من البحوث الواسعة والمعتمدة ، يمكننا القول بأن الأصناف التالية من المأكولات البحرية ترتبط بالحد الأدنى من المخاطر والآثار الجانبية عند استهلاكها وفقا للمبادئ التوجيهية التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير:

– الأنشوجة

–  الجمبري

–  سمك السلور

– معلبات التونة الخفيفة (شرائح لحم التونة البكورة  170 غرام في الأسبوع)

– سمك السلمون

– سمك السلمون المرقط

– إختيار السمك مع أوميغا 3 الأحماض الدهنية

إلى جانب تناول الجمبري خلال فترة الحمل، ترغب بعض النساء الحوامل في تناول الأسماك الزيتية ؛ والأسماك الزيتية جيدة ويمكن أن تضاف إلى الوجبات المخصصة للتغذية المثلى خلال فترة الحمل، والتناول الأمثل من المأكولات البحرية يساعد في تقديم العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض الدهنية أوميغا 3 الذي هو أفضل المغذيات للطفل والأم الحامل. وفيما يلي قائمة بأسماء بعض

الأسماك الدهنية:


– سمك الرنجة

– السردين

–  سمك السلمون

–  السمك المملح

–  سمك السلمون المرقط

– التونة الطازجة

–  الأنشوجة


كيفية التخلص من البكتيريا الضارة في المأكولات البحرية


– لا تأكلين المحار والسمك النيء مثل

السوشي

، المحار الخام، والمحار، والاسكالوب

– لا تستخدمي المأكولات البحرية المبردة غير المطبوخة مثل منتجات وصفت بأنها الأسماك  المدخنة والسلمون المدخن.

– تأكدي من طهي المأكولات البحرية في 145 درجة فهرنهايت أو 63 درجة مئوية. طبخ سرطان البحر والجمبري والاسكالوب حتى الجزء المرئي تبدو وكأنها أبيض حليبي وكذلك بلح البحر ، والمحار والمحار المفتوح هو الأفضل (تجاهل تلك التي لا تفتح).

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى