أشهر خرافات عن مرض « الزهايمر »

ألزهايمر أو رحلة النسيان الأشهر في عالم الأمراض حاليا، سميت بهذا الاسم نسبة للطبيب الألماني “أليوس الزهايمر” و ينطق الاسم بدون حرف الهاء لذلك فكلمة ألزهايمر كتابة خاطئة و الأولى أن تكتب “ألزيمر”. لكن في الحقيقة أن هذا الخطأ ليس وحده الشائع في هذا المرض، بل توجد العديد من الأخطاء و المعلومات المتداولة و الخاطئة الكثيرة التي تبلغ درجة الخرافات و الأساطير، لذلك سنعرض لكم أهم الخرافات السائدة عن مرض الزهايمر.


أولا:فقدان الذاكرة أمر طبيعي في فترة الشيخوخة


الأمر ليس صحيحا كما هو شائع، رغم أن أغلب الناس يتوهمون أن الشيخوخة يصاحبها فقدان للذاكرة بشكل تدريجي إلى غاية أن يصل الأمر إلى نسيان كل شيء حتى إن لم تكن تعاني من مرض عضوي معين، و هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق.


ثانيا: مرض ألزهايمر ليس قاتلا


ستصدم إذا علمت أن

الزهايمر

لا ينجو منه المصابون و أن كل من يعانون منه ينتهون بالوفاة في النهاية. لأن هذا المرض يدمر خلايا المخ و يصيب الذاكرة بالضعف الشديد إضافة إلى حدوث تصرفات غريبة و مريبة و تؤدي إلى تدهور في وظائف الجسم كله، و الأكثر من هذا أنه يغير شخصية المصاب به بشكل تدريجي حتى يصبح غير قادر على التواصل مع الغير و لا التفكير أ والمشي أو الأكل ، و يمكن أن ينسى فجأة طريق العودة للمنزل، مما يسبب حالة من التي للمريض.


ثالثا: كبار السن فقط هم من يصابون بالزهايمر


نتجت هذه الشائعة لأن أغلب المصابين بالزهايمر هم من الأشخاص فوق الستين عاما، و لكن هذه ليست قاعدة، فالمرض يمكن أن يصيب حتى الأشخاص في سن صغير أي في الثلاثينات أو الأربعينات و الخمسينات كذلك ، لذلك فلا وجود لسن معين محصن ضد هذا المرض.


رابعا: الشرب في أواني الألمنيوم أو المعلبات المصنوعة من الألمنيوم يسبب مرض الزهايمر


تعود هذه الشائعة إلى ما بين سنة 1960 و 1970 قد كان يسود الاعتقاد بان الألمنيوم قد يكون مسبب هذا المرض و ذلك بسبب تعرض للألمنيوم في الحياة اليومية و لكن كل الدراسات التي أجريت في ذلك الوقت لم تتمكن من إثبات دور الألمنيوم في الإصابة بألزهايمر. لذلك فالدراسات الحالية مازالت تبحث في أسباب الإصابة بالمرض التي مازالت مجهولة.


خامسا: مادة الأسبرتام تسبب فقدان الذاكرة


تعتبر مادة الأسبرتام محلي منخفض السعرات الحرارية الذي يستعمل في تحلية مجموعة كبيرة من الأطعمة و المشروبات التي تباع حاليا، و توجد هذه المادة في نحو 6000 منتج في كل أنحاء العالم، خاصة المشروبات الغازية و المشروبات الغازية المجففة و العلكة و الحلويات و المواد الهلامية و حشو الكعك و غيرها، لكن الدراسات أوضحت أن لا علاقة لهذه المادة بالإصابة بمرض ألزهايمر.



هل تعلم ان هناك جهاز لكشف السعرات الحرارية ؟ (


جهاز يكشف عن السعرات الحرارية


)


سادسا: لقاح الأنفلونزا هو سبب مرض ألزهايمر


ترجع هذه الإشاعة إلى دراسة قام بها طبيب أمريكي حيث ربط علاقة بين

لقاح الانفلونزا

التي تعطى للأشخاص بشكل إجباري في الولايات المتحدة الأمريكية و ارتفاع معدلات الإصابة بمرض ألزهايمر. لكن هذا الطبيب سحبت رخصته لمزاولة مهنة الطب مما يكذب إشاعة هذه الدراسة، و الصحيح أن الدراسات أثبتت أن لقاح الأنفلونزا و باقي اللقاحات تقلل معدل الإصابة بالمرض و تحسن صحة الشخص المصاب.


سابعا: حشو الأسنان الفضية يرفع من نسبة الإصابة بالمرض


لأن حشوات الاسنان الفضية مصنوعة من خليط الزئبق و الفضة و لأن الزئبق معروف بتدميره لخلايا المخ ، فإن الإشاعة تقول بأن حشو الأسنان الفضية يسبب مرض الزهايمر و لكن هذا الأمر لم تثبته أي دراسة و لا علاقة له بالحقيقة.



بما يخص الامراض ذات العلاقة بحشوات الاسنان : (


حشوات العصب بؤر لأمراض خطيرة


)