مشكلة السمنة وأضرارها على القلب

أصبحت السمنة أحد أكبر المشكلات التي يعاني منها الكثيرين ، فمع انتشار مطاعم الوجبات السريعة وزيادة وسائل الراحة والرفاهية بدأت تظهر السمنة المفرطة على الكثيرين ، للدرجة التي جعلت دولآ كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا يقومون بحملات توعية واسعة ضد أخطار السمنة وأضرارها الصحية .

ولا تتوقف مشاكل السمنة على مشاكل الرشاقة واللياقة البدنية ، بل يتخطى الأمر ذلك ليصل إلى مشكلات صحية كبيرة وخطيرة تتسبب بها السمنة كمشاكل العظام ومشكلات جلدية والأخطر من كل ذلك هو تسبب السمنة في أمراض القلب ، فتعد السمنة أحد أخطر عوامل أمراض القلب ، وقد أكدت دراسات علمية كثيرة أن 60 % منة الأشخاص المصابون بسمنة يعانون من أمراض ومشكلات بالقلب مما يوضح خطورة السمنة على الصحة .

والسمنة هي تجمع للدهون والشحوم الضارة بشكل كبير في مناطق معينة في الجسم ، مما يظهر في صورة زيادة كبيرة في الوزن نتيجة عدم قدرة الجسم على حرق كل هذه الدهون فيتم تخزينها وتكدسها في الجسم .


وتتعدد أسباب السمنة لتتلخص في :


1 – عدم الحركة أو بذل مجهود لفترة طويلة .

2 – بعض العلاجات والأدوية تسبب السمنة كحبوب منع الحمل و

الكورتيزون

على سبيل المثال .

3 – تلعب العوامل الوراثية دورآ كبيرآ في الإصابة بالسمنة ، فنسبة كبيرة من الأشخاص المصابون بالسمنة لديهم في العائلة شخص أو أكثر يعانون من نفس المشكلة .

4 – عدم ممارسة الأنشطة الرياضية .

5 – كثرة تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون .

6 – كثرة تناول الحلوى .

7 – حدوث خلل في مركز الشهية يجعل الشخص في رغبة دائمة لتناول الطعام .

8 – الجلوس دون بذل مجهود لفترات طويلة .

9 – وجود أمراض تسبب السمنة كأمراض الغدد .

10 – تناول الكحوليات والتدخين .

11 – مشكلات في الجهاز الهضمي ، حيث تضعف قدرة المعدة على هضم الأطعمة و

حرق الدهون

.


خطورة السمنة على امراض القلب :

تشكل السمنة خطورة كبيرة على صحة القلب ، فنسبة كبيرة من أمراض القلب والشرايين تقف ورائها مشكلة السمنة ، وهناك عددآ من أمراض القلب تسببه السمن وهي :

1 – تصلب الشرايين ، تؤدي السمنة لحدوث تصلب لشرايين القلب بسبب زيادة تكدس الدهون الضارة والكولسترول في الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها .

2 – زيادة إحتمالات التعرض للنوبة القلبية نتيجة زيادة الكولسترول في الدم .

3 – السكتات الدماغية ، تزيد احتمالات السكتات الدماغية بسبب السمنة .

4 – فشل القلب ، تؤدي السمنة إلى الفشل القلبي نتيجة تراكم الدهون على القلب مما يؤدي لقصور القلب عن أداء وظائفه .

5 – كما تسبب السمنة هبوط القلب الإحتقاني .

6 – تسبب السمنة

ارتفاع ضغط الدم

مما يؤثر بشكل غير مباشر على القلب .

7 – يحدث لدى مرضى السمنة زيادة نسبة السكر في الدم وهو ما يضر بصحة القلب .


نصائح للحد من خطر السمنة والقضاء عليها :


يعتبر القضاء على السمنة والحد منها هو حماية وعلاج للقلب ، فيؤكد الأطباء على ضرورة وأهمية الرياضة ، فممارسة الرياضة تحمي من خطر السمنة وتمنع أمراض القلب ، فممارسة التمارين الرياضية يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون ، وينشط القلب والدورة الدموية ، ويلجأ الأطباء لعلاج السمنة ايضآ إلى إجراء بعض العمليات الجراحية ، وتعد عملية شفط الدهون من أهم عمليات معالجة السمنة حيث يعمل الطبيب على شفط الدهون الضارة من جسم ومنع تجمعها ، بالإضافة غلى عملية تكميم المعدة أو كما يطلق عليها تدبيس المعدة فيقوم الطبيب بجعل معدة الشخص أصغر حجمآ حتى تقل كمية الطعام التي يتناولها .

وعلى جانب آخر يحذر الأطباء من تناول عقاقير أو أدوية للتخسيس ، حيث كشفت الدراسات العلمية الحديثة أن الأدوية التي تعمل على حرق الدهون تزيد من إحتمال الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية ، لذلك يجب الإبتعاد عنها واستبدالها باتباع نظام غذائي صحي .