7 نصائح تزيد من العمل الأفتراضي للسيارة ويمنحها الأمان

فوري15 نوفمبر 2023
7 نصائح تزيد من العمل الأفتراضي للسيارة ويمنحها الأمان

لم تعد السيارة أحد مظاهر الرفاهية كما كانت من قبل ، بل أصبحت الآن أحد ضروريات الحياة التي لا يمكن الإستغناء عنها .

الأمر الذي يجعل الكثيرون يخشون من تعطلها ، فيتوقف خلفها الكثير من الأمور الهامة

في ضوء ذلك يقدم موقع المرسال لقرائه الكرام مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في حماية سياراتك من أي اعطال مفاجئة – لا قدر الله ، وتمنحك الأمان أثناء الصيانة


تعرف عليها الآن


  • الاهتمام بتغيير زيت السيارة وقياسه باستمرار

يعد زيت السيارة بمثابة الرئتين التي تمنح سيارتك فرصة التنفس وحق الحياة ، لذلك ينصح بتغييره باستمرار وقبل الموعد المحدد له .

وفي الأيام العادية ، ينصح بقياس مستوي منسوب الزيت باستمرار في السيارة ، كما ينصح أن يتم ذلك عندما تكون السيارة في مستوى افقي، وبعد أن يتم تشغيل المحرك على درجات الحرارية العادية، ثم يتم إيقافه مرة أخرى والانتظار لمدة 5 دقائق.

وبعدها يمكن قياس مستوي الزيت من مكانه بالمحرك ، عن طريق رفع المؤشر من مكانه وقراءته ثم تنظيفه بواسطة قطعة من القماش وعودته الى مكانه مرة أخرى.

واحذر أن يتخطى مستوي الزيت العلامة العلوية بالمقياس أو يكون أقل من العلامة السفلية ، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة على محرك السيارة لا قدر الله ، كما ينصح بعدم قياس زيت السيارة في حالة دوران المحرك، لأنه بالتأكيد سيعطي نتائج غير دقيقة .


  • ضغط الهواء بإطارات السيارة :

ينصح الخبراء بعدم قياس ضغط الهواء بإطارات السيارة إلا في حالة إذا كان الإطار بارداً ، مؤكدين على أن قياس ضغط الهواء بالإطارات بعد قطع مسافة طويلة بالسيارة يعمل على زيادة الاحتكاك بين إطار السيارة وبين الطرق، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، وبالتالي ستحصل على قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات،  لذلك ينصح بقياسه قبل التحرك إلى أماكن بعيده.


  • قياس زيت الفرامل :

احذر تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبة في المكان المخصصة له ، فهذا الأمر ينذرر بتآكل تيل الفرامل ، ويستدل على ذلك من خلال إضاءة لمبة الفرامل الموجودة في تابلوه السيارة

كما ينصح الخبراء بالحذر الشديد عن استخدام زيت الفرامل ، لما له من تأثير قوي على دهان جسم السيارة، وان حدث وانسكب كمية منه على جسم السيارة ، فيجب على الفور محاولة إزالته بكمية وفيرة من الماء ، للتخلص من كافة الآثار الموجودة على جسم السيارة .


  • كابل البطارية وأجزاءه :

يجب عند تغيير أو إصلاح أي جزء من الأجزاء الخاصة بكهرباء السيارة، يجب أن تبدأ بنزع الكابل الخاص بالبطارية السالب من مكانه ، ذلك لتجنب حدوث أي ماس كهربائي بالسيارة .

وعند تغيير البطارية ، يجب  نزل الكابل أو القطاش  السالب أولاً ،  ثم بعد ذلك يتم نزع القطاش الموجب .

كما ينصح قبل نزع البطارية، بالتأكد من إغلاق كافة الأضواء ومفتاح التشغيل ” كونتاكنت ” حتى لا يحدث تلف بالدوائر الكهربائية بالسيارة .


  • الحرص عند تغيير شمعات الاحتراق ” البوجيهات ”

يراعى عند تغيير شماعات الاحتراق، أن يتم تنظيف المكان حولها جيداً بواسطة الهواء المضغوط  للتخلص من الأتربة الموجودة والمتراكمة حولها .

كما ينصح بإدارة محرك السيارة عدة لفات، حيث يساعد ذلك في تنظيف الأتربة المتراكمة بالمكان المخصص لشمعة الاحتراق ، مما يعمل على إطالة عمر المحرك لفترة أطول .


  • لون زيت محرك السيارة :

أحياناً قد يرى البعض أن عدم تغير لون زيت المحرك أمراً جيداً ، ويدل على أن محرك السيارة بحالة جيدة ، ولكن حقيقة الأمر إن دل هذا على شئ ، فإنه يدل على أن زيت المحرك ليس من النوع الجيد،  كما انه لم يقوم بوظيفته كما ينبغي،  وترك الترسبات بداخل المحرك .

والجدير بالذكر أن مهمة زيت المحرك تتلخص في تنظيف أجزاء المحرك وتقليل الاحتكاك قدر الإمكان بين أجزاءه ، لذلك فلابد أن يتغير لونه .


  • الحفاظ على الدوائر الكهربية للسيارة:

يجب مراعاة عدم التلاعب في الدوائر الكهربية الخاصة بالسيارة ، وخاصة عند القيام ببعض الأمور البسيطة مثل تركيب الكاسيت أو أجهزة الإنذار أو تغيير البطارية وغيرها ، حيث أن أي خطأ في التوصيلات الكهربائية،  سيؤدي إلى تلف الوحدات الكهربائية الخاصة بالسيارة ، مما قد يسبب عواقب وخيمة لا قدر الله .

صحيفة فوري