ما هي ظاهرة عمر سليمان التي تجتاح أوروبا ؟

منذ سنوات بدأ الفنان ” عمر سليمان ” مسيرته الفنية ، و هو فنان شعبي سوري حكم عليه بأن يبقى مغمورا إلى غاية أن حالفه الحظ كما يقول الكثيرون لينتقل من تقديم حفلات المرابع الليلية في دمشق إلى تقديم حفلات جائزة نوبل في النرويج سنة 2013.

كان هذا الحدث الأسطوري بمثابة بداية الانتشار و الشهرة التي عرفها المغني عمر سليمان، حيث تحول من فنان شعبي في سوريا إلى ظاهر فنية غزت أوروبا و مازالت ، أما الآن فكان آخر ظهور له في أستوديو التلفزيون الهولندي، عندما أدى واحدة من أغنياته الشعبية و لاقى ترحيبا كبيرا أثار استغراب النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة جعلت البعض منهم يذمه و الآخر يشجعه.


syrien Omar Souleyman


كيف بدأ الكيصر ؟


و كان أغلب تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تصب في منحى أن ما يقدمه عمر سليمان الذي يطلق على نفسه اسم القيصر أو “الكيصر” هي أغاني من النوع الهابط التي لا علاقة لها بالفن العربي العريق، بينما قال آخرون أنه ليس بمطرب بل هو مغن متمرس يقدم عروضه في حفلات الأعراس و الاحتفالات الشعبية. و عرف سليمان شهرته العالمية و أصبح من أكثر الفنانين الشعبيين شهرة في العالم بطريقة يراها العرب مبالغا فيها، حيث أصبح العديد من الأوروبيين يتسابقون لحجز بطاقات لحضور حفلاته المتنقلة بين أوروبا و أمريكا الشمالية و الجنوبية.


Omar Souleyman


أكبر مسارح العالم


و رغم أن مسيرة الفنان سليمان التي بدأها بزيه البدوي و نظاراته السوداء اعتبرها الجمهور منذ بدايته فاشلة سنة 2010 إلا أن الموازين انقلبت و أصبح بفضل الإعلام الغربي ظاهرة أسطورية و مثال للتراث الفني السوري، فأقام حفلاته في أرقى و أهم المسارح في كل من بلجيكا و السويد و ألمانيا و برشلونة و نيويورك و باريس كما عقد لقاءاته الصحفية في أشهر المحطات الإذاعية و الفضائية الأوروبية، إضافة إلى تقاسمه لبطولة أعماله الفنية مع مغنيين عالميين.


هل هو موجة عابرة ؟


فلم يفكر سليمان يوما أن هروبه من الحرب في بلده ستكون طريقة لوصوله إلى الشهرة العالمية التي ساعده في الوصول لها ابنه ماهر بعد أن قام بتصوير مع فنانين عالميين و على مختلف المسارح في الدول. ولكن على الرغم من الشهرة التي حققها من خلال أغانيه التي يقدمها بلهجته الخاصة التي تأخذ من اللهجة العراقية و البدوية معا، و بعض الكلمات الكردية، إلا أن المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي يعتبرونه مجرد ظاهرة مؤقتة، مؤكدين أن ما يقدمه ليس سوى تشويه للفن السوري و تراث للمنطقة التي عاش فيها و لكنه بطريقة مشوهة.


chanteur Omar Souleyman


ما سبب شهرته ؟


يقول الكثيرون أن سبب شهرة عمر سليمان و نجاحه هي نوعية الموسيقى التي يعرضها و التي تعتبر غريبة بالنسبة للأوروبيين إضافة إلى انتشار مقاطع الفيديوهات لأغانيه و حفلاته في موقع اليوتيوب و وجود العديد من الصفحات له على الفيسبوك و انستغرام و التي تحمل اسمه، و لكن أبرزها هي الصفحة التي يديرها ابنه ماهر و هو الناطق الرسمي بشكل غير مباشر باسم سليمان.

يذكر أن عمر سليمان مزداد في رأس العين بسوريا و هو مطرب سوري شهير بغنائه للأغاني السورية و العراقية باللغة العربية و الكردية في الكثير من المناسبات و الأعراس. و يشتهر عمر سليمان بمشاركته في المهرجانات العالمية التي تنظم موسيقى العالم و يتعاون مع مغنيين عالميين حيث قام بتسجيل ألبوم مع بيورك في ألبومه Biophilia و مع دايمون ألبارن المنتمي لفريق غوريلاز .


الألبومات بالشهرة الأجنبية


2006: Highway to Hassake

2009: Dabke 2020

2010: Jazeera Nights

2011: Haflat Gharbia – The Western Concerts

2011: Leh Jani