كيف تخفض مستوى الكولسترول في الدم

في الآونة الاخيرة زادت نسبة الإصابة بأمراض القلب ، فرغم تطور وسائل تشخيص وعلاج أمراض القلب إلا أن معدل الإصابة زاد بنسبة كبيرة ، وترجع زيادة معدل الإصابة لأسباب عديدة يقيم العلماء عليها أبحاث ودراسات عديدة لمعرفة سبب إنتشار أمراض القلب ، والبدء في معالجة الأسباب والعوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب .

وتعد زيادة نسبة الكولسترول في الدم أحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالقلب ، وما لا يعلمه الكثيرين من الناس أن نسبة الكولسترول تزيد بشكل طبيعي في الدم كلما تقدم الإنسان في العمر ، لذلك ينصح الاطباء دائمآ البدء في إختبار نسبة الكولسترول في الدم بداية من سن العشرين عامآ .

وزيادة نسبة الكولسترول في الدم تؤدي لأمراض خطيرة بالقلب أبرزها أمراض تصلب الشرايين والشريان التاجي ، ويجب العلم أن هناك نوعين من الكولسترول في الدم الكولسترول المفيد وهو لازم للجسم ، والكولسترول الضار وهو النوع الخطير الذي يجب خفضه في الدم تجنبآ لمضاعفاته الخطيرة .

ويؤكد الأطباء أن خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم أمرآ سهلآ المهم في الأمر الإرادة والوعي والمعرفة الجيدة لكيفية خفض الكولسترول في الدم .


1 – البدء ببذل مجهود بدني :

الرياضة هي أفضل حماية للقلب ، والرياضة يقول عنها الأطباء أنها كالسحر في خفض الكولسترول في الدم ، لذلك إذا أردت الحفاظ على نسبة كولسترول منخفضة بالدم عليك بممارسة الرياضة بانتظام ، فالرياضة تحرق الكثير من الدهون الضارة بالجسم ، مارس الرياضة ولو قليلآ بإنتظام وستجد نتائج مذهلة .


2 – تناول الألياف الطبيعية :

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية يمنح الجسد النشاط ويؤدي لحالة قلب أفضل ويخفض نسبة الكولسترول في الدم ، لذلك فإن من المهم إذا أردت خفض نسبة الكولسترول في الدم يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الصحية بالإضافة لتناول البروتينات دون إفراط .


3 – الأدوية العلاجية :

في حالات الإرتفاع الشديد في نسبة الكولسترول في الدم يلجأ الطبيب لخفضه باستخدام الأدوية الطبية ، فهناك عددآ كبيرآ من الأدوية لخفض الكولسترول الضار بالدم بشكل سريع لمنع حدوث مضاعفات .


4 – الأوميجا 3 :

تساهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الأوميجا 3 في زيادة صحة القلب وخفض الكولسترول الضار بالجسم ، وهذا العنصر كما هو معروف يتواجد في الأسماك بنسبة كبيرة ، فالأسماك تفيد الصحة وتخفض الكولسترول .


5 – الدهون النافعة :

هناك أطعمة كثيرة تحتوي على دهون نافعة وهذه الدهون تساهم في خفض الكولسترول الضار بالجسم ، مثال على ذلك المكسرات فهي تحتوي على نسبة جيدة من الدهون المفيدة .


6 – ابتعد عن الدهون المشبعة :

إن تناول الأطعمة خارج المنزل أمرآ شديد الخطورة على نسبة الكولسترول في الجسم ، فالأطعمة الموجودة خارج البيت تعد أطعمة مشبعة تشبعآ عاليآ بالدهون الضارة ، لذلك إذا أردت خفض نسبة الكولسترول في الدم ابتعد عن هذه الاطعمة .


7 – الإقلاع عن التدخين والكحوليات :

إن التدخين وشرب المواد الكحولية هم أكثر العادات ضررآ بالقلب ، كما أنهما يزيدون نسبة الكولسترول الضار بالدم مما ينتج عنه أمراض تصلب الشرايين ، لذلك يجب التوقف عنهم على الفور .


8 – التحكم في ضغط الدم والسكري :

إن التحكم في إرتفاع ضغط الدم ونسبة السكر في الدم أيضآ يؤدي إلى صحة جيدة دون التعرض لخطورة إرتفاع الكولسترول الضار بالجسم ، فالضغط المرتفع يؤدي إلى تراكم الدهون الضارة في الشرايين ، وكذلك نسبة السكر المرتفعة في الدم أيضآ .