كيفية مزاولة العمل أثناء فترة الحمل

إذا كنتي تتمتعين بصحة جيدة قبل التخطيط للحمل في الأساس وكنت تعملين في بيئة عمل آمنة فقد تكونين قادرة على الاستمرار في العمل حتى اليوم الذي يتم فيه الولادة، أو على مقربة منه فيمكنك أن تكونين قادرة على الاستمرار في العمل حتى نهاية الحمل، ولكن إذا كنت غير صحيحة تماماً فقد تتعبين بسهولة بشكل أكبر إذا كنت تعملين أيضاً.


هل يمكن أن أعمل طوال فترة حملي ؟


عند حدوث الحمل يجب عليك أن تعطي لنفسك استراحة فإذا كنت تستطيعين أن تبدئين إجازتك  لمدة أسبوع أو اثنين قبل موعد ولادتك، والنظر في استخدام ذلك الوقت للراحة والتجهيز من أجل الولادة والاهتمام بنفسك قليلاً ، وقد تكون المرة الأخيرة التي يكون فيها لنفسك بعض الوقت قب وصول الطفل.


ماذا لو أعمل في وظيفة شاقة ؟


هناك مهن معينة قد تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات خلال فترة الحمل. وقد أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يعملن في وظائف شاقة جسديا أثناء الحمل – بما في ذلك رفع الأحمال الثقيلة، والوقوف لفترات طويلة، والعمل لساعات غير منتظمة أو مفرطة، وغيرها من المتغيرات – هن أكثر عرضة لمخاطر الولادة قبل موعدها، بل وإنجاب أطفال ناقصي الوزن، وتطوير مرض ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بشكل سريع. ويجب هنا أن تكونين

واضحة مع طبيبك حول ما يستتبع عملك حتى يمكنه أن يساعدك على الخروج مع خطة منطقية لموقفك في العمل حتى تستطيعين الحفاظ على عملك بشكل جيد وأيضاً المرور بفترة حمل يسيرة، فإذا كان لديك وظيفة شاقة سوف يكون لديك الوقت لتقرري كيف يمكن أن تتخطين فترة الحمل.

خذي قسطا من الراحة كلما استطعت إذا كان عملك يتطلب الوقوف لفترات طويلة، ووضع قدم واحدة على مسند للقدمين أو مربع صغير مع التناوب بين القدمين حتى تعطي لنفسك قدر من الراحة على مدار اليوم. وسوف يكون من الأفضل إذا قمت بتغيير نوع عملك بأخر يفرض على جسدك ضرائب أقل من ذلك أثناء فترة الحمل، على سبيل المثال يمكنك تبديل عملك مع أحد زملائك حتى يتسنى لك القيام بعمل مكتبي بدلاً من العمل الذي يتطلب المزيد من المشي والوقوف ، فإذا لم يكن ذلك ممكنا في مكان عملك حاولي أن تأخذي يوم عطلية أو أجازة مرضية من أجل تخفيف التعب وتقليل عدد ساعات العمل أو الوقت الذي تقضيه على قدميك، وخاصة في نهاية الثلثين الثاني والثالث من الحمل. وكثير من النساء في محاولة لإنقاذ أنفسهن قد تعملن على وصل أيام الأجازات المرضية مع إجازة الأمومة، ولكن تحتاجين إلى موازنة ذلك مقابل احتياجات جسمك، ذكري نفسك وشريك حياتك بأنك قد تحتاجين إلى الراحة يوميا من وقت لآخر وذلك لضمان ولادة صحية وطفل صحيح، وهذا أمر مهم أيضا.


الأسئلة المتعلقة بالسلامة أثناء الحمل


ونقدم لك هنا في هذا المقال إجابات على بعض الأسئلة الأكثر إلحاحا حول ما هو مقبول وما هو غير آمن أثناء الحمل.


ماذا علي أن أفعل إذا كنت أعمل في مكان مع المواد السامة ؟


عليك بالتأكيد إعادة النظر في وضع العمل لديك وإعادة النظر في وضعية العمل الخاص بك ، ويفضل أن تقومين بذلك عند التخطيط للحمل وقبل حدوثه فإذا كنت تعملين في مكان ما حيث تقتربين من المخاطر الإنجابية المعروفة مثل المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والمواد الكيميائية مثل المذيبات العضوية، وبعض العوامل البيولوجية، و الإشعاع ؛ فهذه العوامل يمكن أن تسبب مشاكل مثل الإجهاض، والولادة المبكرة والتشوهات الخلقية الهيكلية وغير الطبيعية في نمو الجنين والرضيع ، وذلك عندما تتعرض امرأة لهم أثناء أو حتى قبل الحمل. فإذا كان من المحتمل أن تتعرضين لتلك المخاطر أثناء العمل في أماكن مثل مصانع رقاقات الكمبيوتر ومحطات التنظيف الجاف، ومصانع المطاط، وغرف العمليات، واستوديوهات صناعة الفخار والنباتات وبناء السفن، والمطابع.

وهنا إذا كان لديك مخاوف حول المخاطر الصحية في مكان عملك، كوني متأكدة من مناقشتها مع طبيبك حتى يمكنه مساعدتك على تجاوزها وكيفية التعامل معها في حال رفض مديرك حصولك على أجازة أو نقلك إلى مكان آخر داخل العمل أكثر أماناً . أيضا دعي الطبيب يعرف إذا ما كان شريك حياتك يتعرض بشكل روتيني للمواد الخطرة أيضاً حتى يمكنه مساعدة كلاكماواتخاذ الاحتياطات اللازمة عند إجراء الاختبارات الطبية للتأكد من المشاكل الوراثية الناجمة عن طبيعة عمل أحدكما هذه.


ما مضاعفات الحمل قد تدفعني إلى التوقف عن العمل؟

وهنا لائحة من الشروط الأكثر شيوعا أو عوامل الخطر التي قد تدفعك إلى التوقف عن العمل أو لتقليل ساعات أثناء الحمل:

– إذا كنت في خطر

الولادة المبكرة

، وهذا يشمل النساء الحوامل بتوأم أو أكثر.

–  إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو تواجهين خطر التعرض لتسمم الحمل.

– إذا كان لديك قصور في عنق الرحم أو وجود تاريخ متكرر من حالات الإجهاض.

– إذا كان طفلك لا ينمو بشكل صحيح.


كيف يمكنني التحكم في غثيان الصباح في العمل؟


معظم النساء يعانين من بعض الغثيان أو القيء خلال فترة الحمل. وهناك احتمالات أن هذا العرض قد يواجهك خلال يوم العمل. فإذا كنت تواجهين مشاكل في الحفاظ على المواد الغذائية بمعدتك لفترات طويلة خاصة أثناء العمل ، يمكنك هنا الحفاظ على الأكياس البلاستيكية، والمناشف، وغسول الفم في مكتبك أو سيارتك، ومعرفة الطريق الأسرع إلى الحمام.كما يجب عليك التحدث مع طبيبك حول الأدوية المخصصة للتخفيف من غثيان الصباح وغيرها من الاستراتيجيات للمساعدة على إبقاء الغثيان بعيداً أثناء فترة العمل.


كيف يمكنني الحفاظ على صورتي المهنية كلما تقدم حملي؟


يجب أن تعرفين بأن الحمل قد يؤثر عليك في العمل؛ فأنت خلال الثلثين الأول والثالث، تتوقعين التعب، وعدم الراحة، والذهول، بينما خلال الثلث الثاني من الحمل، قد تشعرين بأنك أكثر حيوية وتركيزاً على الرغم من أن التعب والنسيان أمر طبيعي، فإنه قد يساعد على التحدث عن الحمل مع صديق موثوق به في العمل. كذلك يجب أن تكونين حذة عند التحدث حول أمور الحمل والتعب فالبعض يعتبرونها شكوى أكثر من اللازم وقد تأتي بنتائج عكسية بدلاً من المساعدة وخاصة إذا كانت للمشرف أو زملاء العمل فقد تكون أقل دعماً في تلك الفترة.


كيف يمكنني البقاء مرتاحة أثناء تأدية عملي ؟


حتى لو كان عملك يتطلب الحد الأدنى من التمكن ولكنه غير مضن مثل رفع الهاتف فهنا يمكنك بذل مزيد من الجهد للرعاية الجيدة لنفسك عند الحمل. وإليك بعض

النصائح

:

– خذي قسطا من الراحة إذا كنت تقفين كثيراً ، وارفعي قدميك أو تجولي لبرهة من الوقت ؛ ذلك أن تحريك لعضلات بساعد على دفع الدم من القدمين والساقين والظهر ليصل إلى القلب ثم يتحول إلى باقي الجسم ، وهذا ضروري جداً لك ولطفلك .

– إذا كنت تجلسين كثيراص يجب عليك الوقوف والمشي كل ساعتين ، فهذا سوف يخفف من تورم قدميك وكاحليك ، كما ينبغي عليك أخذ راحة أكثر وعمل بعض التمرينات الرياضية لظهرك من أجل حمايته.

– ارتداء أحذية مريحة وملابس فضفاضة ، كذلك يمكنك ارتداء جوارب الأمومة لمنع وتخفيف التورم ودوالي الأوردة.

– اشربي الكثير من الماء ؛ فهو سوف يساعدك على البقاء رطبة ويخفف من التعب بشكل طبيعي قد يكون من عيوبه ذهابك إلى المرحاض لعدة مرات في اليوم ولكن أنت في حاجة ماسة إليه فلا تتجاهلينه.

– الاستغراق وقتاً طويلاً في العمل قد يدفعك لتناول وجبات غير منتظمة أو مغذية ، لذا يجب عليك الاهتمام بتنظيم وجباتك حتى تساعدك على منع إصابتك بانخفاض السكر في الدم وغثيان الصباح ، لذا يمكنك اختيار وجبات الغذاء المتوازنة والمغذية كلما استطعت. مع إضافة الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك لتخفيف الإمساك.

– النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر أكبر لتطوير متلازمة النفق الرسغي بسبب احتباس السوائل حيث يمكن أن يزيد الضغط داخل النفق الرسغي وتهيج العصب المتوسط. وهنا يمكنك محاولة الحد من المهام المتكررة وجعل وضع عملكم مريحاً قدر الإمكان.

– يجب عليك الحد من التوتر، فإذا لم تتمكنين من القضاء على عامل الإجهاد في مكان عملك فيمكنك هنا محاولة لإيجاد طرق للسيطرة عليه مثل التمدد ، والقيام بتمارين التنفس العميق أو اليوجا.

– الراحة عندما تستطيعين ، كما يجب عليك تقليل النشاط البدني خارج العمل.

– إذا شعرت بالتعب ، يجب أن تأخذين يوماً مرضياً ، أو استخدام ساعة أو ساعتين من وقت العطلة هنا وهناك لتقصير يوم العمل الخاص بك. فإذا كنت متعبة بحيث أنك لا تستطيعين التركيز في العمل، يمكنك هنا العثور على بقعة خاصة أو الخروج بسيارتك وأخذ 15 دقيقة من استراحة الغداء الخاص بك لغفوة سريعة.

– رفض العمل الإضافي، وخصوصا في الوظائف التي تتطلب ممارسة النشاط البدني.