خفقان القلب أثناء النوم أسبابه ودلالته



القلب هو أهم عضلة بالجسم على الإطلاق ، فالقلب يعمل كمضخة للدماء فهو يزود الجسم كله بالدماء المحملة بالأكسجين للازمة لعمله وعمل الأجهزة الحيوية بأفضل حال ، والأمراض التي تصيب القلب هي أمراض خطيرة ، نظرآ لأنها تؤثر على أجهزة الجسم كلها ، فصحة القلب من صحة الجسم كله ، كما أن لأمراض القلب مضاعفات خطيرة لا يستهان بها قد تصل في بعض الاحيان للوفاة المفاجئة .

ومع إنتشار أمراض القلب وإزدياد نسبة الإصابة بها تزايدت مخاوف الكثيرين تجاه هذه الأمراض ، كما حذر ععد كبير من أطباء القلب ومنظمة الأمم المتحدة من تفاقم مشكلة زيادة الإصابة بالأمراض القلبية لأنها تشكل خطورة كبيرة على الصحة وعلى الحياة .

وأعراض أمراض القلب واضحة ومعروفة للجميع ، أبرزها آلام الصدر وتسارع نبضات القلب أو زيادة الخفقان ، ومشكلة زيادة الخفقان أصبح الكثيرين يعانون منها هذه الأيام ، وتسبب لهم هذه المشكلة إزعاجآ وخوفآ من أن تكون هذه الظاهرة علامة على إصابتهم بأمراض القلب ، فخفقان القلب له عدة دلائل على وجود أمراضآ بالقلب أو أمراضآ بأجهزة الجسم الأخرى ، فأي تغير يحدث بالقلب هو دليل على وجود تغير أو مشكلة ما بالقلب أو بالجسم عمومآ ، وأبرز ما يعاني منه الكثيرين هو مشكلة خفقان القلب أثناء النوم ليلآ وهي ظاهرة لا ينبغي أن تمر ببساطة بل يجب التوقف أمامها لمعرفة السبب الذي يؤدي للخفقان .

والخفقان أثناء النوم هو تسارع أو زيادة معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي ، فالقلب الطبيعي ينبض من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ، بينما الاشخاص المعرضون للخفقان فيزيد نبض القلب عن هذا المعدل ، وهو ما يجعلهم يشعرون بإحساس مزعج ومتعب أثناء النوم ، ويستمر الخفقان من دقائق حتى ساعات قليله ، والخفقان قد تكون له أسباب عديدة تتعلق بالقلب أو بأمراض لا علاقة لها بالقلب لكن تؤثر عليه بشكل واضح ، ويلاحظ أن الخفقان يصاحبه إضطراب في نبضات القلب أو فد تظل النبضات منتظمة لكن يشعر المريض بخفقان قلبه بوضوح .


أسباب خفقان القلب :


أسباب تتعلق بأمراض القلب :


1 – خلل في الشبكة الكهربائية بالقلب ، أو في أحد توصيلاتها .

2 – أمراض قصور القلب .

3 – ارتفاع ضغط الدم .


تعرف على :


مخاطر ارتفاع ضغط الدم



4 – الإصابة بتصلب الشرايين .

5 – بعض أدوية أمراض القلب تسبب ظاهرة الخفقان أثناء النوم ، فيجب استشارة الطبيب حول العلاجات التي لا تسبب أعراضآ جانبية كالخفقان ، والاستبدال هذه الأدوية بأنواع أفضل ، حتى لا تسبب ضررآ .


أسباب لا علاقة لها بأمراض القلب :


1 – أمراض الغدة الدرقية .

2 – الإصابة بفقر الدم .

3 – الإفراط في تناول المنبهات .

4 – الإفراط في التدخين .

5 – الإفراط في تناول الكحوليات .

6 – الإصابة بمرض إرتجاع المريء .

7 – الإصابة بالربو .

8 – الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية .

وقد يكون السبب في الإصابة بخفقان القلب أثناء النزم تعرض المريض للضغوط النفسية الشديدة ، بالإضافة للقلق والتوتر وحالات الخوف والهلع ، كما أن الإفراط في بذل المجهود يسبب خفقان  القلب أيضآ ، بالإضافة إلى تناول أطعمة دسمة قبل النوم مباشرة وأيضآ ظاهرة توقف النفس أثناء النوم .


أعراض خفقان القلب :

عند شعور المريض بخفقان القلب ، يشعر الشخص بنبضات القلب فيتسبب ذلك في شعورآ مزعجآ له وقد يترافق معها الإغماء أحيانآ أو الشعور بالدوار والغثيان والقيء ، وآلام الصدر بالإضافة لشعور المريض بانه على وشك الموت كما يشعر المريض بالإختناق .


علاج خفقان القلب عند النوم :

هناك بعض حالات الخفقان لا تحتاج علاج وهي حالات الخفقان الناتج عن إرهاق أو توتر وضغط نفسي ، فقط يطلب الطبيب من مريضه الاسترخاء وعدم تعريض نفسه للضغوط ، أما في حالة كون الخفقان ناتج عن مرض بالقلب فيبدأ الطبيب في بحث سبب الخفقان وعلاجه ، وبوجه عام ينصح الأطباء المرضى التحكم في ضغط الدم ونسبة الكولسترول بالدم ، بالإضافة لأهمية التوقف عن التدخين وعدم الإفراط في تناول الأطعمة عالية الدهون مع أهمية الإقلال من الكافيين والنوم عدد ساعات كاف يوميآ حوالي من 6 إلى 8 ساعات .