معلومات غريبة عن مبتكرة عيد الأم ” آنا جارفيس”

يظن الكثيرون أن فكرة عيد الأم ترجع لشركة “هولمارك” التي تروج لمنتجاتها بتلك الطريقة لبيع بطاقات المعايدة و الزهور غير أن الحقيقة مختلفة تماما، ذلك أن النسخة الأمريكية لعيد الأم قامت بإصدارها سيدة تسمى “آنا جارفيس” سنة 1908 حيث نظمت ذكرى لوالدتها بعد وفاتها بعامين. لكن الكثير من المعلومات الغريبة تلف حياة مبتكرة عيد الأم دعونا نتعرف عليها.


منزل طفولتها مسكون


!


تم تحويل المنزل الذي كبرت فيه آنا جرافيس في مدينة جرافتون في غرب فرجينيا إلى متحف خاص بحياة المرأة التي ابتكرت عيد الأم، و هو متاح للزوار خمسة أيام في الأسبوع و يزوره نحو 1500 شخص في عطلة عيد الأم. و لكن الغريب في الأمر أن المديرة التنفيذية للمتحف أوليف ريكيتس و زوجها يصرحان بأن المنزل يوجد به أشباح، أحدها لشقيق جارفس الذي توفي عندما كان صغيرا و شبح لجندي مقتول إضافة إلى شبح والدة جارفيس.




لم ترزق بالأطفال


آنا جرافيس لم تتزوج من قبل و بالتالي لم تجرب شعور الأمومة، لكنها عندما كانت صغيرة لطالما قالت والدتها أن الأمهات يستحققن عيدا خاصا بهن، لذلك حققت آنا أمنيتها بعد وفاتها ليصبح منذ ذلك الوقت يوما معترفا به رسميا سنة 1914. لكنها كانت دائما تنزعج من الأشخاص الذين يرسلون لوالداتهم بطاقات معايدة مطبوعة مسبقا بدل أن يكتبوا كلماتهم و عباراتهم الخاصة بخط يدهم لوالداتهم اللواتي يعتبرن الأكثر تضحية في العالم بالنسبة لهم.


تكره الرجال


كشفت ريكيتس من خلال الوثائق التي درسها من أجل إعداد كتاب عن حياة جارفيس أنه لا توجد لآنا أي علاقة غرامية مما يعني أنها كانت تكره الرجال خصوصا و أن أغلب من التقت بهم عبروا لها ع نرفضهم لفكرة عيد الأم لأن الأم لا تحتاج إلى يوم خاص بها فهي تقوم بما يتوجب عليها لتلبية احتياجات أسرتها ليس إلا.


ليست من ألطف الأشخاص في العالم


تقول ريكيتس أن آنا كانت معروفة بشخصيتها المزدوجة ، حيث كانت لطيفة و عنيدة شيئا ما و كانت عزيمتها قوية لتخليد ذكرى الأمهات إلا أن فجأة رفضت فكرة التسويق لهذه المناسبة بشكل عنيف، حيث كانت تبادر إلى مهاجمة من يعارضونها خاصة ممن يرسلون الزهور مما أدى إلى توقيفها في أكثر من مناسبة.


تعشق لون وردة القرنفل


عرفت جارفيس بحبها للون وردة القرنفل لأن هذا النوع من الزهور كان هو المفضل لدى والدتها. و كانت من أفكار جارفيس هو ارتداء اللون الأبيض لتكريم الأمهات المتوفيات و اللون الأحمر لتكريم الأمهات الأحياء و كانت تدعو الناس لذلك.


من هي آنا جارفيس؟


ولدت آنا جارفس الأمريكية في سنة 1864 و تعتبر هي مبتكرة عيد الأم، بعد أن كانت أمها تتمنى أن يأتي الوقت الذي سيتم فيه تكريم الأم بالاحتفال بعيد الأم، معللة رغبتها بأنه في حالة قامت كل أسرة بهذا الأمر فإن النزاع و الكره الموجود في القلوب سينتهي. و عندما توفيت والدتها أٌسمت آنا على نفسها بأنها ستكون ذلك الشخص الذي سيقوم بتحقيق حلم والدتها. و حسب طلبها استجاب المسؤول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره للاحتفال بعيد الأم يوم 12 مايو سنة 1907 و كان أول احتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.

و استمرت آنا في كتابة الخطابات التي تدعو فيها بأن يصبح هذا العيد عيدا قوميا في كل ولايات أمريكا و أن يكو نفي الأحد الثاني من شهر مايو. و في سنة 1909 أصبحت أغلب الولايات تحتفل بهذه المناسبة حتى جاء الرئيس ويلسون في 9 مايو سنة 1914 بتوقيع إعلان الاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو في كل أمريكا.