“البيت الكبير” أول مسلسل عربي سيشاهده الأتراك

فوري14 نوفمبر 2023
“البيت الكبير” أول مسلسل عربي سيشاهده الأتراك

تشارك السعودية إلى جانب عدد من الدول العربية في إنتاج أول مسلسل عربي للمشاهدين الأتراك تحت عنوان ” البيت الكبير”، و هو ما يشكل تطورا كبيرا في صناعة الدراما، فدق استطاع المنتج حسن عسيري من ولوج أسواق الدراما التركية من خلال هذا المشروع الضخم، و الذي من المنتظر أن يتم بثه في أبرز الشاشات التركية خلال شهر رمضان المبارك، بهدف تعريف الأتراك بالعادات و التقاليد و المشاكل التي يواجهها المجتمع العربي. و ستتم دبلجة المسلسل إلى اللغة التركية، بعد نهاية عمليات التصوير في مدينة أنطاليا بمشاركة ست عائلات عربية من 6 دول .


la grande maison


كيف التقى المنتج بأبرز القنوات التركية؟


تصوير هذا المسلسل دليل كبير على القدرة التمويلية الضخمة لشركات الإنتاج السعودية التي تمكنت من دخول سوق الدراما التركية، و التسويق للدراما العربية بشكل عام و الخليجية بشكل خاص، حيث وجدت خطوة ” البيت الأبيض” إقبالا كبيرا من جانب المتهمين بالشأن الفني. صرح منتج و بطل المسلسل الفنان حسن عسيري أن الإنتاج للسوق التركي يعتبر موضوعا مهما جدا مشيرا إلى أنه من أهم نتائج المشاركة في المهرجانات العالمية. بعد أن التقى قبل عامين مع مجموعة من القنوات التركية و تفاوض معهم و أقنعهم بأهمية المواضيع العربية و استطاع أن يوقع عقود حصرية طويلة الأمد مع أبرز القنوات التركية معتمدا على خطط إنتاجية دقيقة و مدروسة.


أول خطوات الإعداد


و صرح عسيري أنه حريص على المشاركة بشكل دائم في مهرجان “كان” السينمائي في فرنسا لأنه الطريقة المثلى للالتقاء بملاك و رؤساء مجالس إدارات أبرز القنوات التلفزيونية في العالم، فيقوم بطرح ما يملكه من آراء و يعمل على إقناعهم بأهمية النص و المحتوى العربي، كما أن هذه المناسبة تجمع الحاضرين بأبرز ورش الكتابة في العالم. و لهذا أصبحت لديهم مكاتب خارجية للاستثمار في مجال الدراما. من جهة أخرى أكد عسيري أن التحضيرات لهذا الفيلم استغرقت عامين شملت الإعداد و الكتابة و الترجمة إلى التركية و اختيار الممثلين و طاقم العمل، و وافقه الرأي الفنان فيصل العمري على أن البيت الكبير يعد عملا مهما و يجسد أهم مشاريعه الفنية في آخر سنوات.


hasan asiri


هل يتوقع نجاح المسلسل؟


قال المنتج أن المشاركة في مثل هذا المشروع يعني الكثير خاصة و أنهم يعمل على التقارب بين تركيا و الشعوب العربية. حيث قال الفنان عبد العزيز السكيرين عن قصة المسلسل “البيت الكبير” أنها قصة رائعة و لم يذكر تفاصيل السيناريو حتى يترك للمشاهد متعة المتابعة، و اكتفى بالقول أنه سعيد بالمشاركة و أنه المسلسل سيكون مفاجأة السنة، من جهة أخرى أكدت الفنانة نور حسين أن الأعمال الدرامية التي تكون مشتركة بين الدول هي التي تعرف إقبالا أكبر بين المتابعين، متوقعة أن يكون هذا العمل ناجحا بسبب السيناريو المحكم و القصة الاستثنائية التي ليست متداولة أو سبق تناولها. و تبدأ قصة الفيلم من خلال رسالة فيديو ينشرها عبر “وات ساب” رجل تركي و سرعان ما تنتشر هذه الرسالة في الوطن العربي و تتبعها الكثير من الأحداث المثيرة.


أين يتم تصوير المسلسل ؟


يتم تصوير مسلسل البيت الكبير في الفيلا التي أقام فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال قمة العشرين و التي نظمت في سنة 2015 و باقي أحداث المسلسل صورت في الفلل الأخرى أي التي أقام بها باقي الرؤساء الذين كانوا مشاركين في القمة. في حين أن فريق البرنامج يقيم في فندق ريغنوم المعروف الذي شهد اجتماع قادة العالم في قمة العشرين. الجدير بالذكر أن المسلسل من تأليف الكاتب علاء حمزة و إدارة إنتاج رياض أحمد و إشراف عمر الديني و يتكون من 30 حلقة.