أعراض الإجهاض في مراحل مختلفة من الحمل

فوري14 نوفمبر 2023
أعراض الإجهاض في مراحل مختلفة من الحمل

العديد من النساء لسن بعيدات تماماً عن الإجهاض. ففي معظم الأحيان، قد تشهد المرأة حدوث الإجهاض مرة واحدة وقد لا تكون على علم به. وعادة ما يكون الإجهاض نتيجة مشاكل وراثية أو مشكلة مع الجنين عند النمو بداخلك. وعلى الرغم من حدوث الحمل فعليباً وحتى لو لم يكن هناك ألم جسدي مرتبط به، يمكن للإجهاض أن يكون تجربة مدمرة للمرأة مما يسفر عن مشاعر الألم والخسارة والحزن والشوق وخيبة الأمل.


نظرة عامة على الإجهاض  :

يشار إلى فقدان الجنين قبل الأسبوع ال20 من الحمل على أنه “إجهاضاً مبكراً” في المصطلحات الطبية، ويسمى الإجهاض “بالإجهاض التلقائي” إذا حدث الإجهاض بعد الأسبوع ال20 من الحمل، ويسمى في وقت متأخر “بالإجهاض المتأخر”. حوالي 50٪ من حالات الحمل قد يحدث بها الإجهاض وفقا للبيانات التي تخرجها أكبر المؤسسات الإحصائية الأمريكية حيث تحدث 80٪ من حالات الإجهاض قبل الربع الثالث من الحمل. وكثير من النساء حتى لا تفوتن دورة الطمث أو تعترفن بأن الإجهاض قد حدث.


أعراض الإجهاض خلال مراحل مختلفة


أعراض الإجهاض المبكر


– النزيف المهبلي : النزيف أمر شائع خلال زرع البويضة عندما تعلق البويضة المخصبة حديثا نفسها لبطانة جدار الرحم، قد تلاحظين بعض بقع الدم، سواء مع أو بدون التشنج. وعندما يحدث هذا يبقى عنق الرحم مفتوحا، وهناك احتمال كبير أنك تواجهين إجهاضاً ، وتشمل بعض أشكال النزيف البحث عن التدفق الغزير المفاجئ من الدم الأحمر الفاتح التي تحتوي على جلطات دموية ، ومع أو بدون تقلصات.

– السائل المفاجئ أو التفريغ المخاطي : التدفق المفاجئ أو التدريجي يمر من خلال سائل أبيض وردي أو أنسجة ثابتة يمكن أن تشير إلى وقوع خطأ لأن هذا قد تكون المشيمة أو السائل الذي يحيط بالجنين. ويشير الخبراء إلى ضرورة أخذ عينة إلى الطبيب من أجل إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كنت قد أجهضت.

– التشنج الشديد: بعض التشنج ليس مألوفاً أثناء الحمل المبكر، وهذه عادة ما تكون خفيفة وتشعرين بها عادة عندما تعلق البويضة المخصبة نفسها على جدار الرحم، والذي يعرف أيضا باسم الزرع. ويجب أن تكون مخصبة ، ولكن إذا كان التشنج أكثر شدة ومستمر في أي من الطرق التالية: ألم شديد في ظهرك، واستمر التشنج لأكثر من بضع دقائق، والشعور بتشنجات أسوأ من تشنجات الحيض، ويرافقه بعض كمية من النزيف ؛ فهذا يعني أنك تواجهين إجهاضاً لحملك.

– أعراض فقدان الحمل: اختفاء بعض الأعراض أكثر عمقا من الحمل قد يكون علامة واحدة من الإجهاض ولكن لم يتم عادة رصده في وقت مبكر. وحقيقة أنك تشعرين بالتهاب أقل مع عدم وجود غثيان قد لا تكون دائما علامة أنك تفقدين الطفل. ومن الشائع لهذه الأعراض تقلب الهرمونات.

– اختبار الحمل الإيجابي ثم السلبي: إذا كنت قد أجريت اختباراً للحمل وأظهرت النتيجة بأنه إيجابي ثم قمت بإجراء اختبار آخر في وقت لاحق من نفس اليوم وتبين أن النتيجة سلبية، فهذا قد يكون نوع من الحمل خارج الرحم الذي يجب الاعتناء به على الفور. يجب إعادة الاختبار ثم استشارة الطبيب إذا حصلت على نتائج غير متناسقة.

– آلام حادة في البطن: الألم الشديد في البطن، وخاصة عندما تركز على جانب واحد من البطن غالبا ما تكون أيضا علامة على وجود حمل خارج الرحم. وهذا الشرط يحتمل أن يكون خطراً ويمثل تهديداً للحياة عندما يزرع الجنين خارج الرحم. ومع ذلك، فإن الألم الخفيف أو التشنج هما عاملان مشتركان مع العديد من حالات الحمل العادية وليس عادة مدعاة للقلق.


أعراض الإجهاض المتأخر


– مغص حاد ونزيف: التشنج والنزيف الحاد هو العلامة الأكثر شيوعا ووضوحاً عن الإجهاض.

– لا حركة للجنين في الرحم: بعد الإجهاض الذي يحدث في الثلث الثاني من الحمل يمكن أن يدل عليه عدم الإحساس بحركة من الجنين، يجب أن تكونين قادرة على الشعور بحركة الطفل أو حتى ركلاته قبل هذا الوقت في فترة الحمل، فإذا لم تشعري بأي تحرك من طفلك، يجب عليك الاتصال بالطبيب أو زيارته على الفور فمن غير المرجح أن تتخذين ترتيبات لإجراء فحص لمعدل ضربات قلب الجنين الخاص بك.


ماذا تفعلين عندما تواجهين أعراض الإجهاض


أعراض مثل الولادة


إذا كنت تعانين من أعراض مشكوك فيها تشبه أعراض الولادة من حيث النزيف فهنا يجب عليك بالتأكيد استدعاء أو الذهاب للفحص الطبي.


الأعراض في بداية الحمل


إذا كنت في الفترة الأولى من الحمل خلال الثلث الأول من الحمل، وواجهت نزيفاً حاداً فقد تكونين في مواجهة حالة من الإجهاض وبالتأكيد في حاجة إلى الرعاية الطبية من أجل الحفاظ على حياتك وعدم تطور الأمر إلى مضاعفات أكثر خطورة.


نزول الأنسجة


إذا كنت تواجهين الإجهاض في المنزل وتم نزول الأنسجة من الرحم، قومي بجمع عينة من الأنسجة وتخزينه في كيس في الثلاجة قبل أن تصلين إلى الطبيب من أجل إرساله إلى المختبر. ومع ذلك، إذا كان هذا هو الإجهاض الأول فمن المرجح أنه لن يتم اختبارها كما هو مفترض ، وقد يحدث الإجهاض نتيجة لخلل جيني مع الجنين