الآثار السلبيه لتناول الطعام قبل النوم مباشرة


ان الأكل ليلا قبل النوم يضعف السيطرة على الوزن والصحة العامة للانسان

.وتقريبا كل شخص يحصل على المأكولات الخفيفة قبل النوم في مرحلة ما .مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل في حفل عشاء كبير أو شيء صغير كتناول وجبة خفيفةأثناء مشاهدة البرنامج التلفزيوني المفضل لديك فقد تساعدك على النوم ولكن يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي الخاص بشكل عام. وفي نهاية المطاف خلق التوتر داخل الجسم.في حين أن تناول وجبة صحيه خفيفة متوازنة يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والنوم. فالإفراط في تناول الطعام وتناول بعض الأطعمة قبل أن يتحول . يمكن أن يسبب مشاكل عديدة.سواء فى النوم أو فى السيطره على الوزن أو فى الصحه بشكل عام .فلنتعرف على المزيد من الآثار السلبيه فقد يساعدك هذا فى تحسين عاداتك فى الأكل حيث نهدف لتناول الوجبات الصحيه والوجبات الخفيفة متوازنة طوال اليوم لتجنب حدوث المشاكل  الناتجه عن تناول الطعام فى خلال الساعات المتأخر من المساء وقبيل النوم مباشرة.فقد تكون بالفعل بحاجه للحصول على إرشادات أو طلب استشارة من الطبيب أو أخصائي التغذية. اذا كنت تعاني من الأثار السلبيه بالفعل .


ومن ضمن الآثار السلبيه لتناول الأكل قبل النوم مباشرة وتأثيره على الصحه العامه الآتى:


1-الحموضه (شعور بحرقه فى المعده ).

وقد تحدث الحموضه عندما ترتفع محتويات المعدة الحمضي وترتد في المريء بعد تناول الطعام .مما يتسبب فى احداث بضيق وحرق فى منطقة الصدر .فالاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة .ممكن أن يؤدى الى هذه الأعراض أومضاعفتها وجعلها أسوأ. لتجنب اضطرابات النوم المرتبطة بحرقة المعده (الحموضه).

-توصي د/تيموثى موجنتالر (أخصائية النوم). بتجنب الأطعمة الحارة جدا أوبنكهة الثوم في وقت متأخر من اليوم.  فالإفراط في تناول الطعام أو تناول أطعمه حامضية جدا أو الأطعمة الدسمة مثل صلصة الطماطم وعصير البرتقال أو الأطعمة المقلية. يمكن أن تسهم أيضا في حدوث الحموضه(

حرقة المعدة

).وخاصة اذا كنت من الأجسام المعرضه لهذه الحاله.


2-الافراط فى تناول الطعام قبل النوم و زيادة الوزن .

ان السعرات الحرارية المستهلكة قبل النوم لا تسبب زيادة الوزن أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة في أوقات أخرى. ولكن المشكلة هي أن الأطعمة الشائعة فى وجبة المساء ليست في كثير من الأحيان صحية.




شاهد :


كيفية حرق السعرات الحرارية بدون رياضة




يقول إيلي كريجر

(اختصاصي تغذية )ومؤلف كتاب (&الغذاء الذى أشتهي.(&  ان الوجبات الخفيفة. مثل رقائق البطاطس. الحلوى والكعك. وأيضا من السهل الافراط فى أكلها فتصبح وجبة دسمة تؤدي لزيادة الوزن .


3-الأرق


.

الأرق أوعدم القدرة على الاستغراق فى النوم والشكوى من النوم الأكثر شيوعا بين الأميركيين. وفقا لاحصائيات مؤسسة النوم الوطنية. والأكل أو الشرب كثيرا في الليل يمكن أن يسهم فى هذه الحاله .وأيضا المعتادين على تناول الكحوليات أو مشروبات الكافيين قرب ميعاد النوم فتزداد معاهم أعراض الأرق سوءا وبشكل كبير .وليس ذلك فقط بل الذهاب الى الفراش جائعا أيضا يؤدى الى مشاكل فى النوم .فقد يكون الأفضل الرهان على تناول وجبة خفيفة مساء تحتوى على الكربوهيدرات والبروتين مثل الحليب أو وجبه من البقوليات .فهذه الأطعمه تعزز الشعور بالاسترخاء والهدوء

.


4-مضاعفات الربو .

إذا كنت تعاني من الربو. فالأكل قبل النوم يمكن أن يكون مشكلة لك. فوفقا لدراسة نشرت في “المجلة الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي في عام 2004.  والتى تم فيها ربط عادات الأكل وأعراض الشعب الهوائية .فوجد أن نسبة 218 شخصا من 261 شخصا والذين يعانو من الربو الذين أجريت عليهم المقابلات والأبحاث على نطاق واسع .فقد وجد أن  الذين يتناولون الطعام قبل النوم يكونو أكثر عرضه بكثير فى ظهور أعراض الارتجاع المعدى وأعراض مثل  السعال والصفير عند التنفس والاختناق. عن نظيرهم  المشاركين الذين لم يفعلوا ذلك

.

فخلص الباحثون إلى أن عادات تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يكون له انعكاسات خطيرة حتى أنها تهدد الحياة لمرضى الربو.


وبالاضافه الى ماسبق



يقول ستيفن شيا

( مديرمعهد أوريغون للعلوم الصحة المهنية في ولاية أوريغون للصحة والعلوم).

(إن الدراسات تشير إلى أن تناول الطعام في خارج الإيقاع الطبيعي لدينا. مثل وقت متأخر من الليل. قد يدفع زيادة الوزن. والمعاناه من مستويات أعلى من السكر في الدم والتي يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة)

.

– فبكل الأحوال لتجنب مخاطر عديده ومشاكل صحيه خطيره .لابد من تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة .وخاصة فى فترات المساء .أواستبداله بوجبات خفيفه صحيه . لأن تلك العادات السيئه قد تودى بالحياه فى بعض الحالات عفانا الله واياكم .