تصويت 176 ضد رفع الإيقاف على كرة القدم الكويتية

فوري14 نوفمبر 2023
تصويت 176 ضد رفع الإيقاف على كرة القدم الكويتية

في نتيجة تعتبر صادمة بشكل كبير لأعداد المصوتين، أكدت الجمعية العمومية العادية للإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في اجتماعها يوم أمس للكونغرس السادس و الستون أن الإيقاف سيستمر في حق النشاط الكروي للرياضة الكويتية، و ذلك بعد تصويت 176 ضد رفع الإيقاف في حين وافق على رفعه 13 فقط.


افتتاح الجمعية


من جهة أخرى، عزز رئيس الفيفا جياني إنفانيتو مشاركة أًصحاب الشأن في اللعبة من خلال أول جلسة “بحثية” غير رسمية مع عمالقة اللعبة من أجل معرفة آرائهم بخصوص شؤوون كرة القدم حاليا. و كانت آراء الأساطير في كرة القدم مفيدة من أجل تسليط الضوء على إطار عملية المشاورات المستمرة. و افتتح جياني الجلسة البحثية الأولى و تزعم النقاش الحيوي بين هذه الأسماء الكبيرة في عالم الكرة المستديرة في السنوات الماضية. و طالب جياني من الأفراد أن يبدوا آرائهم في عالم كرة القدم و يحددوا الأفضل من بينهم بصفتهم قد أمضوا حياتهم إما في اللعب أو التدريب. و قد رحب الأساطير بهذه المبادرة التي وجهها الغتحاد الدولي لكرة القدم لهم و أعربوا عن تثمينهم لهذه الدعوة.


إيقاف الإتحاد الكويتي


تعيين السنغالية سامورا كأمين عام للفيفا


أعلن رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم خلال الجمعية تعيينه للدبلوماسية السنغالية لدى الأمم المتحدة فاطمة سامورا في منصب الأمين العام للفيفا لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب. و ستخلف سامورا المدير المالي الألماني “ماركوس كانتر” الذي كان يقوم بأعمال الأمين العام في الوكالة بعد إقالة الفرنسي جيروم فالك و الذي تم إيقافه مدة 12 عاما.

يذكر أن سامورا تعمل في الأمم المتحدة منذ 21 عاما، و عملت في العديد من المناصب في الكثير من الدول الإفريقية، كما أن جياني الذي خلف مواطنه جوزيف بلاتر ذكر في أكثر من مناسبة أن التعيين سيكون في أجل أقصاه الصيف المقبل. و يعمل جياني على طي صفحة المسائل القانونية التي طغت على الفيفا لمدة نحو عام من التوقيفات و المحاسبات لمسؤولين في كرة القدم العالمية بسبب أزمة فساد كبرى. و في نفس الجمعية تم انتخاب جديد لاتحاد الكونكاكاف الذي كان سببا لكسف فضيحة الفساد.


الجمعية العمومية للفيفا


انفانتينو سيزور فلسطين قريبا


أكد “طوكيو سيكسويل” الجنوب افريقي الذي يرأس لجنة بحث أوضاع الكرة الفلسطينية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني سيزور فلسطين قريبا. و قد صرح طوكيو بهذا الخبر لصحيفة فرانس برس مؤكدا أن الزيارة ستكون من غير موعد محدد سوى أنها ستكون بعد شهر رمضان المبارك. و أشار إلى أن المسؤولين الفلسطينيين على علم بهذه الزيارة كما أكد رئيس الإتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب.


تصويت الجمعية العمومية للفيفا


إخضاع لاعبين روس للفحص العشوائي


صرح الإتحاد الدولي لكرة القدم أن نادي روستوف الذي ينافس في الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم أخضع كل لاعبيه لفحص عشوائي من أجل الكشف عن المنشطات بعد المباراة التي أجراها أمام دينامو موسكو يوم أمس. و أكدت “الفيفا” أن الفحص تم في ظروف سلسة و لم يظهر أي لاعب أو مسؤول تذمرا أو شكوى من هذا الفحص. و جاء الفحص بعد فوز روستوف صاحب المركز الثاني في الدوري بفارق نقطتين بعد تشسكا موسكو المتصدر بثلاث أهداف لواحد على دينامو موسكو.


إيقافات أخرى


تم رفع الإيقاف عن اندونيسيا الذي تم فرضه قبل سنة من الآن بسبب التدخل الحكومي في شؤون الإتحاد المحلي للعبة. و صرح جياني أن قرار الرفع تم اتخاذه بعد موافقة حكومة اندونيسيا التي تعتبر أكبر الأسواق الآسيوية على التراجع عن القرارات. و من جهة أخرى لم يرفع الإيقاف عن جمهورية بنين بسبب 184 صوت رافض.