السيرة الذاتية للنائب السابق “حمد الجوعان”

فوري14 نوفمبر 2023
السيرة الذاتية للنائب السابق “حمد الجوعان”

انتقل إلى رحمة الله النائب السابق حمد الجوعان عن عمر يناهز 69 عاما، و كان يعتبر حمد الجوعان نموذجا للكفاءة و الأمانة في كل المناصب التي شغلها، حيث يشهد له زملائه أنه خدم الكويت بجد و إخلاص، كما تشهد له إنجازاته للحفاظ على البلد و حمايتها .


النائب حمد الجوعان


المناصب الإدارية


كان الجوعان هو صاحبة فكرة إنشاء التأمينات الاجتماعية و قد تولى منصب المدير العام منذ تأسيسها إلى غاية الثمانينات من القرن الماضي، و هو حاصل على ليسانس حقوق في القاهرة سنة 1970. شغل حمد الجوعان العديد من المناصب منها وكيلا مساعدا للشؤون القانونية في ديوان الموظفين سنة 1973 و وكيلا مساعدا للتخطيط الوظيفي سنة 1976، و كان له دور كبير في إدارة مؤسسة التأمينات الاجتماعية، التي تعد مفخرة للكويت،حيث وضع قانونها و إدارتها بكفاءة تحت إشراف الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله، عندما كان وليا للعهد و رئيس للوزراء و رئيس لمجلس التخطيط. و عمل كعضو مجلس الأمة السادس سنة 1985.


الجوعان و الخطيب


نجاح في الانتخابات


دخل الجوعان إلى مجلس الأمة سنة 1985، و كان دوره فيه رقابيا و تشريعيا بجدارة و كان ملتزما بالموضوعية و الرقي في الحوار و حريصا على المصلحة العامة. و في 28 فبراير من سنة 1991 ، أصيب الجوعان برصاصات الغدر في النخاع الشوكي مما جعله مقعدا منذ تلك اللحظة، لكن ذلك لم يسكت صوته الحر الذي بقي مناضلا ضد الفساد.

قبل فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة سنة 1992 كان فوز الجوعان مؤكدا، و انتخب رئيسا للجنة الشؤون التشريعية و القانونية في المجلس سنة 1992 من دور الانعقاد العادي الأول و الثاني و الثالث. كما شغل منصب عضو في مكتب المجلس اعتمادا على نص المادي 32 من اللائحة الداخلية للمجلس و التي تنص على أن يتألف مكتب المجلس من الرئيس و نائب الرئيس و أمين السر و المراقب و رئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية و القانونية و لجنة الشؤون المالية و الاقتصادية بعد انتخابها ، كما كان رئيس لجنة العرائض و الشكاوى في دور الانعقاد العادي الثاني سنة 1994 بعد استقالة الرئيس السابق “تركي العازمي” .


حمد الجوعان


أهم الإنجازات


عزف الجوعان عن الترشح لانتخابات 96 و أبدى عدم رغبته في خوضها، بسبب قضائه فترة ليست بالقصيرة في المستشفى و كان وضعه الصحي لا يسمح له بالقيام بأداء الأمانة التي تعود على تأديتها كما هو مطلوب. كان من أبرز انجازات الجوعان هو انجازه لاستقلالية القضاء الذي دأب على تحقيقه منذ بداية الفصل التشريعي السابق بمساعدة صديقه مشاري العنجري. هذا بالإضافة إلى الكثير من الإنجازات البرلمانية رفقة مجموعة من النواب تجتمع على نفس المبادئ و الأهداف و الاهتمامات، خاصة فيما يتعلق بقانون التخطيط الاقتصادي و المسائلة السياسية و قانون الرعاية السكنية و قانون محاكمة الوزراء.


مكرمة أميرية


أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة “محمد ضيف الله شرار” في يونيو سنة 2001، أن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد قد منح عضو مجلس الأمة “حمد الجوعان” عددا من المميزان و المخصصات التي يستحقها رئيس المجلس الأعلى للقضاء. و جاءت المكرمة الاميرية تقديرا من سموه للمجهودات المبذولة من طرف حمد الجوعان و إخلاص للبلاد خلال تأدية مهامه في الوظيفة العامة و عضويته في مجلس الأمة. و تعتبر المكرمة الأميرية تكريما و تقديرا من الأمير لأبناء الوطن ممن يتميزون بالعطاءات في خدمة بلادهم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى