“اكتشف وجها” تطبيق روسي للتعرّف على الوجوه يجدك من بين مليار صورة

إن تواصلت هذه الانطلاقة الناجحة لمؤسسي التطبيق الجديد من أجل معرفة الوجوه في روسيا، فقد يصبح التعرف على هويتك من خلال النت أمرا طبيعيا في المستقبل. خاصة و أنت هذا التطبيق يستطيع البحث من بين مليار صورة على صورة معينة في أقل من ثانية فقط.


3


ملايين عملية بحث


“اكتشف وجها” هو اسم التطبيق الذي انتشر في روسيا بشكل كبير، و هو تطبيق يمكن المستخدم من تصوير أشخاص في أي مكان حتى و إن كانوا وسط الحشود و التعرف على هويتهم بنسبة نجاح تصل إلى 70 بالمائة وفق ما نشرت صحيفة الغارديان. و تقوم دينامية البرنامج الذي انطلق قبل شهرين من خلال مقارنة الصورة الملتقطة بصور الحسابات الموجودة على “فكونتاكتي” و هم أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا و الإتحاد السوفيتي السابق.


البحث عن المجرمين


و يتكون هذا الموقع من 200 مليون حساب، في حين يهدف المصممون إلى تحقيق عالم يمكن فيه للآخرين من معرفة حسابك على الشبكات الاجتماعية حتى و إن صادفوك خلال عبورك الشارع، هذا إن تمكنوا من التقاط صورة لك دون علمك، كما يعطي إمكانية للمتاجر و المعلنين و السلطات من معرفة وجهك بعد الحصول على صورة لك حتى و إن كانت وسط الآخرين و ربما متابعتك عبر شبكات التواصل الاجتماعي. و بعد أن انطلق البرنامج بفترة قصيرة استطاع أن يجمع 500 ألف مستخدم و ان يجري 3 ملايين عملية بحث، وفق ما نشره مصمما التطبيق “أرتيم كوخرنكو” البالغ 26 عاما و “ألكسندر كاباكوف” البالغ 29 عاما.


سرعة كبيرة في البحث


كوخرنكو هو الشاب الهادئ الذي يهوى العمل على الحاسب و الذي تمكن من الوصول إلى الخوارزمية التي تجعل من هذا التطبيق “اكتشف وجها” عملا مدهشا و مثيرا للإعجاب. أما كاباكوف هو رجل المال و التسويق و الناطق الدائم في المقابلة التي أجرتها صحيفة الجارديان معهما. و خلافا لباقي تقنيات كشف الوجه الأخرى، فإن هذه التقنية تعتمد على إجراء البحث في مجموعة كبيرة من البيانات.

و صرح كاباكوف في المقابلة التي قاما بإجرائها في مقر الشركة التواضع في مدينة موسكو أن الخوارزمية المتبعة هي أن  3 ملايين عملية بحث في قاعدة من البيانات تحتوي على نحو مليار صورة فوتوغرافية ما يمثل مئات الترليونات من المقارنات و كلها موجودة على أربعة خوادم عادية. و هذه هي التقنية التي يمكن من خلالها البحث في مليار صورة في أقل من ثانية على كمبيوتر عادي.


ثورة المواعدة


و من المؤكد أن التطبيق سيعطيك نتيجة تتضمن الوجه الأكثر شبها بالصورة التي قمت برفعها إضافة إلى عشرة أشخاص آخرين يعتبر البرنامج أنهم يشبهون الصورة. كما قال كاباكوف أن التطبيق الجديد من الممكن أن يحدث ثورة في ناحية المواعدة، حيث يقول انه من الممكن أن تلتقط صورة للشخص الذي أعجبك لتبحث عن هويته و تطلب منه الصداقة، كما يضيف أنه من الممكن ان يبحث عن الأشخاص المشابهين ربما لنجمك المفضل أو شريكك السابق و الذين من الممكن أن تتعرف عليهم لتكوين علاقة جديدة.


التطبيق يثير القلق


في نفس الوقت، حذر بعض الأشخاص من الآثار السلبية لهذا التطبيق، إذا ما تم استعماله من طرف أحد مصوري سانت بطرسبرج في تصوير أشخاص بشكل مفاجئ خاصة في المترو و التعرف عليهم، كما استخدمه بعض رواد الإنترنت لتحديد هويات الحسابات الاجتماعية لممثلات إباحيات و من ثم التحرش بهن. و رغم كون التطبيق يستعمل قاعدة بيانات كبيرة إلا أنه مازال لا يستعمل موقع فيسبوك لتحديد الحسابات.