حقائق سلسلة بيتزا ليتل سيزر ” Little Caesars “

تعد سلسلة بيتزا ليتل سيزر ثالث أكبر سلسلة متخصصة في توصيل البيتزا في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد كل من سلسلة بيتزا هت و سلسلة دومينوز بيتزا. و تعرف هذه السلسلة بعبارة “بيتزا بيتزا” لكن لا نعرف من أين جاءت هذه العبارة التي تشتهر بها مطاعم ليتل بيتزا. دعونا نتعرف على أبرز الحقائق و الأسرار الخاصة بالسلسلة.




تاريخ سلسلة بيتزا ليتل سيزر


أسس هذه السلسلة اللاعب في دوري البيسبول “مايك أيتش” رفقة زوجته “ماريان” سنة 1959، حيث افتتحوا أول فرع في الثامن من مايو من نفس السنة بمول مفتوح في ضواحي ديترويت. و كان يرغب مايك أن يسمي المطعم “بيتزا تريت” و لكن زوجته اختارت اسم “ليتل بيتزا” لذلك اتفقوا على تسوية الوضع  و تسميته “ليتل سيزر بيتزا تريت” ” Little Caesar’s Pizza Treat ” و لكن فيما بعد تم حذف بيتزا ترتي لتصبح “بيتزا ليتل سيزر”.




أول يوم افتتاح


في أول يوم افتتاح للمطعم الجديد تم تقديم 49 بيتزا، و لم تقتصر القائمة على البيتزا فقط و إنما كانت هناك أصناف أخرى مثل الهوت دوج و الجمبري و الدجاج و السمك. و منذ ذلك الوقت و المطعم مشهور، و في سنة 1962 باع الزوجان أول علامة تجارية للمطعم.  و في سنة 1987 أصبحت هناك العديد من الفروع في الولايات المتحدة الأمريكية، أما في سنة 1989 فقاموا بشراء سلسلة ماذر بيتزا ” Mother’s Pizza ” مما جعلهم يبنون سوقا للسلسلة في كل من كندا و المملكة المتحدة. و فتح الزوجات العديد من الفروع في متاجر Kmart في الفترة ما بين سنة 1990 إلى غاية أوائل الألفينات و حاليا تعتبر السلسلة هي الأسرع من حيث النمو في العالم حيث تملك 4000 فرع في الولايات المتحدة و لديها العديد من الفروع في 17 موقع في العالم.




البيتزا الجاهزة


و تعرف حاليا السلسلة بنوع آخر من البيتزا يطلق عليه اسم ” Hot-N-Ready ” و هي لا تحتاج إلى طلب مسبق، و هي الخبز بالثوم و جبن البارميزان و البيتزا بمقرمشات الدوريتوس و الكثير من العروض المحدودة المدة كبيتزا بعجينة مقرمشات البريتزل و البيتزا الملفوفة باللحم المدخن. و تشتهر سلسلة “بيتزل ليتل سيزر” بصناعتها لعجين البيتزا الطازج كل يوم في مطاعمها كما تحضر نحو 3 مليون بيتزا في اليوم.




تم رسم تصميم شعار السلسلة الأول على منديل


صمم صديق “مايك أيتش” و زوجته “ماريان” المدعو دون سيلفرستين” الشعار المعروف عند سلسلة ليتل سيزر و كان أول ما رسم  عليه في البداية هو منديل ورقي في سنة 1959 عند افتتاح الفرع الأول للسلسلة.




شعار


!Pizza! Pizza


كان بسبب عرض اثنين بسعر واحد


تم ابتكار جملة “بيتزا بيتزا” لتكون مصاحبة للحملة الدعائية لسنة 1979 حيث كان العرض هو تقديم اثنين من البيتزا بسعر بيتزا واحدة ، و بعد نجاح الحملة بقي الشعار مرافقا للسلسلة رغم انتهاء فترة العرض.




تملك السلسلة عربة لإطعام الفقراء مجانًا


امتاز الزوجين مارك و ماريان بحبهما لمساعدة الفقراء و المساهمة في تطور المجتمع بصفة عامة، حيث انهما في سنة 1985 قاما بإطلاق مؤسسة تحت عنوان ” Little Caesars Love Kitchen ” و هي عبارة عن عربة بيتزا تعمل على إطعام الجوعى و المشردين و ضحايا الكوارث. حيث سجلت العربة إطعام أكثر من 2 مليون فرد إلى غاية هذا اليوم. كما تبرع المالكان بأكثر من مليون دولار أي حوالي 3.76 مليون ريال سعودي لمجموعة من الجمعيات الخيرية في ديترويت كما أسسوا بعدها مؤسسة ” Ilitch ” الخيرية للأطفال في منطقة ديترويت.