جبل توبقال بالصور

جبل توبقال أو طوبقال ، وهو القمة الجبلية التي تقع في جنوب غرب المغرب ، وفي حديقة توبقال الوطنية .

طوبقال

يرتفع جبل توبقال لنحو 4167 متر (13671 قدم) ، وهو أعلى قمة في جبال الأطلس وشمال أفريقيا . وهي القمة الجبلية الشاهقة التي تقع بنحو 63 كم من جنوب مدينة مراكش ، وهي مقصداً مثيراً للإهتمام المتسلقين .

خريطة جبل توبقال


معلومات عن جبل توبقال


جبل توبقال هو أعلى قمة غي جبال أطلس ، والتي تقع في جنوب غرب المغرب . يبلغ إرتفاع جبل توبقال بنحو ارتفاع 4165 متر (13665 قدم) ، وهي في المرتبة الـ 36 من بين أعلى القمم الجبلية في العالم . احداثيات جبل توبقال هي 31 ° 03’33 “N 7 ° 54’57” WCoordinates: 31 ° 03’33 “N 7 ° 54’57” W


السياحة


جبل توبقال هي القمة الجبلية المثيرة للإهتمام للكثير من محبي تسلق الجبال ، حيث يقبل الكثير من الزوار للممارسة تسلق الجبال في جو مليئ بالمتعة والإثارة . يقوم المتسلقين بمصاحبة الدليل أثناء التسبق ، كما يمكنهم استئجار أدوات ومعدات التسلق . يحمل المتسلقين في رحلتهم للمعدات والإمدادات الغذائية إلى أعلى نقطة في الجبال .

يفضل تسلق الجبال خلال فصل الصيف ، بإعتبارها واحدة من الجبال الجافة جدا ، ولكن تخضع للعواصف في بعض الأحيان . تنخفض درجة الحرارة إلى الصفر خلال فترة النهار ، وتتجمد من الإرتفاع 3500 م . في فصل الشتاء ، تغطى الجبال بالثلج والجليد ، وقد يكون المتسلق عرضة للانهيارات الثلجية .


كيفية الوصول إلى هناك


من مراكش ، يمكن الذهاب بالسيارة أو بالسيارة الأجرة أو الحافلة إلى أسني (47 كم) . من أسني هناك شاحنات يمكن أن تأخذك إلى إمليل (17 كم) .

جبل توبقال


جبل توبقال بالصور

highest peak in Toubkal


Jebel Toubkal


High Atlas


Toubkal or Tubkal


Toubkal refuges


morocco toubkal


Mt Toubkal


trekkers


Climb Mount Toubkal with details


Jbel Toubkal


Trekkers


جبل توبقال