اقل جيوش العالم عنفاَ

ينشر مؤشر السلام العالمي ” GPI ” للتقرير السنوي الذي يوضع دول العالم وفقا لمستوى السلام . على مدى السنوات الثماني الماضية ، كان هناك انخفاض في السلام في جميع أنحاء العالم . يتم قياس مدى السلام الدولي داخل الدول ، بناءاً على : مستوى السلامة والأمن في المجتمع ؛ مدى الصراع الداخلي أو الدولي ؛ ودرجة العسكرة المستخدمة من قبل البلاد .

يوضح لنا أحدث تقييم لأكثر بلاد العالم سلمياً مع حصول جيوشها على أقل مراتب العنف . نوضح لكم في قائمتنا هذه لأقل جيوش العالم عنفاً .


الجيوش الأقل عنفًا حول العالم



15. أستراليا :


أستراليا تتصدر التصنيف العالمي ليس فقط لمجموع كتلة الأرض – علي أنها سادس أكبر دولة في العالم – ولكن أيضا من ناحسو حصولها على جودة عالية من الحياة ، والصحة ، والتعليم ، والحرية الاقتصادية ، وحماية الحريات المدنية والحقوق السياسية . بل هي أيضا في المرتبة ال12 لأكبر اقتصاد في العالم ، وخامس أعلى دخل للفرد في العالم ، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 23 مليون نسمه .

أستراليا هي أيضاً في المرتبة ال13 أي لأكبر ميزانية للدفاع ، حيث شارك الجيش في حفظ السلام والإغاثة من الكوارث والنزاعات المسلحة .

Australia


14. سلوفينيا :


سلوفينيا هي بلد تقع على ساحل البحر الأدرياتيكي ، ويبلغ مساحتها 7،827 ميل مربع ، حيث تغطي أكثر من نصف مساحتها بالغابات ، ولكن هناك أكثر من 2061085 نسمة يقيمون في سلوفينيا .

تشتهر سلوفينيا بنظامها التعليمي ، الذي يصنف كأفضل نظام في المرتبة ال12 بالنسبة للعالم ، وأفضل رابع بلدة في الاتحاد الأوروبي ، ويستخدم الجيش في البلاد في الغالب للدعم في مجال حفظ السلام ، حيث تم نشرهم في أفغانستان وكوسوفو والبوسنة .

Slovenia


13. أيرلندا :


تقع أيرلندا إلى الغرب من بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي ، وأيرلندا هي الجزيرة الأكبر رقم 20 على وجه الأرض ، ويبلغ عدد سكانها نحو أكثر من 6 ملايين شخص يقطنون جزيرة الزمرد ، مع أكثر من 1 مليون من السكان الذين يعيشون في العاصمة دبلن .

ويكرس جيش أيرلندا في المقام الأول لبعثات حفظ السلام لدعم الأمم المتحدة وفي الدفاع عن البلاد ضد أي هجوم .

Ireland’s military


12. السويد :


السويد تشكل الجزء الشرقي من شبه الجزيرة الاسكندنافية والتي تمثلها الدولة الجرمانية ، وتغطي أكثر من 65٪ من مساحة أراضيها بالغابات ، ويعيش الغالبية العظمى من السويد في جنوب السويد أي حوالي 9 ملايين نسمه ، على الرغم من أن اقتصادها يعتمد أساسا علي الزراعة ، والسويد هي البلد السابع الأغنى في العالم ، فهي موطن للشركات الشهيرة مثل ايكيا وفولفو .

وسياستها الخارجية تسمح لها بالبقاء على الحياد في أوقات الحرب ، على الرغم من أنها لا تزال نشطة في بعثات حفظ السلام .

12. Sweden


11. جمهورية التشيك :


تحد جمهورية التشيك لكل من ألمانيا ، النمسا ، سلوفاكيا ، وبولندا ، وهي الدوله الصغيرة من حيث الجغرافيا ، ولكنها تحتوي على عدد كبير نسبيا من السكان ، حيث يبلغ سكانها نحو أكثر من 10 مليون شخص ، مع أكثر من 1 مليون من السكان يعيشون في براغ .

ومنذ تعافيها كدولة بعد الشيوعية ، إلا أنها لا تزال جمهورية التشيك التي تقوم بتطوير اقتصادها لتحقيق الدخل المرتفع .

The Czech Republic


10. النرويج :


تحتل النرويج أعلى مرتبة كمؤشر للتنمية البشرية في العالم ، وهي إلى حد بعيد واحدة من أفضل الدول للعيش فيها . وتحتل النرويج المرتبه الثانيه كأغنى دولة في العالم ، ومستوى المعيشة يعد من أعلى المعدلات في العالم ، وعموما ، هي على حد سواء اقتصاديا واجتماعيا واحدة من أكثر الدول استقرارا في العالم ، حيث كانت النرويج واحدة من الدول المؤسسة لحلف شمال الأطلسي في عام 1949 وتساهم بانتظام في بعثات الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي .

Norway


9. بلجيكا :


تقع بلجيكا شمال شرق فرنسا ، وهي بلد صغيرة جغرافيا مع عدد كبير من السكان إلى حد ما . وهي موطن لأكثر من 11 مليون نسمة ، ومعظمهم يعيشون في المناطق الحضرية ، وتنقسم بلجيكا في المقام الأول إلى منطقتين كبيرتين : فلاندرز في الشمال ، والونيا في الجنوب . وهي من أكبر 5 دولة تجارية ، والمعروفه بأن قوتها العاملة عالية الإنتاجية ، ويشارك الجيش في بعثات الأمم المتحدة ، ومنذ الحرب الكورية كانت عضوا في منظمة حلف شمال الأطلسي .

Northeast of France sits


8. اليابان :


“أرض الشمس المشرقة” هي موطن مذهل ، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 126434964 نسمه . واليابان لديها أعلى متوسط للعمر المتوقع عن أي بلد في العالم ، كما أنها واحدة من أكثر البلدان تقدما من الناحية التكنولوجية في العالم ، حيث تنتج السيارات والالكترونيات ، وأدوات الآلات ، والمواد الكيميائية ، والأغذية المصنعة ، وتعد ثالث أكبر اقتصاد في العالم وخامس أكبر مصدر للنفط في العالم .

ويتم تمويل القوة العسكرية اليابانية ، وقوات الدفاع الذاتي اليابانية ، بنسبة 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد ، حيث تستهدف حفظ السلام والدفاع الداخلي ، وهذه الأخيرة لا سيما فيما يتعلق بالصين .


7. كندا :


هي ثاني أكبر دوله في العالم من حيث المساحة الكلية ، حيث تشترك كندا في الحدود مع الولايات المتحدة ، وكندا معروفه بثروتها ، حيث حصلت على بقعة الحلقه الثامنة لأعلى دخل للفرد في العالم ، بل هي أيضا بلد رفيعة المستوى من حيث الحريات المدنية ، ونوعية الحياة ، والحرية الاقتصادية ، والتعليم ، وتحتفظ كندا بمستوى عال من النمو الاقتصادي من خلال قطاعات الصناعات التحويلية والتعدين ، وخدمتها ، وهي أيضا مصدر كبير للغاز الطبيعي والمنتجات الزراعية

ويخصص للقوات المسلحة الكندية نحو 1.15٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، للاستفادة بهم إلى حد كبير كقوة لحفظ السلام . ولكنها في الآونة الأخيرة جذبت الاهتمام الدولي بعد أن تم نشر قواتها في العراق .

The Canadian Armed


6. فنلندا :


فنلندا هي ثامن أكبر بلد في أوروبا ولكنها ما زالت البلد الأكثر كثافة سكانية في الاتحاد الأوروبي. وهم يتحدثون الفنلندية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة ، مع أكثر من 1.4 مليون شخص يعيشون في منطقة العاصمة هلسنكي الكبرى .

وفنلندا لديها تاريخ من قبل بلدان أخرى في فترة الحقوق المدنية ، وفي عام 1908 كانت فنلندا أول دولة تعطي جميع المواطنين البالغين حق التصويت ، واستمرت الجودة الفائقة للحياة والتنمية البشرية في البلاد فقط في النمو ، حيث يفسح المجال لمجلة نيوزويك بتسمية فنلندا عام 2010 م بأفضل بلد في العالم .

وقوات الدفاع الفنلندية تخصص حوالي 1.47٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في الدفاع عن حدود البلاد وعلى بعثات حفظ السلام في الخارج مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي ، والبلاد تفرض قوانين التجنيد – حيث يطلب من جميع الذكور البالغين الفنلندينين خدمة أمتهم ما لا يقل عن 165 يوما في الجيش .


5. سويسرا :


قد يسمع الجميع عن الشوكولاته السويسرية والبنوك السويسرية والساعات السويسرية ، ولكن من المعروف أيضا أن سويسرا بلد مسالمة جدا ، وتتباهى بعدد سكانها الذي يبلغ أكثر من 8 ملايين نسمة .

وتحتفظ سويسرا بسياسة الحياد على الساحة الدولية ، والذي يعمل على حفاظ قواتها العسكرية من الصراعات المسلحة في البلدان الأخرى ، وتواصل سويسرا جهودها علي أن يكون اقتصاد مزدهر وتحتل مرتبة عليه ، باعتبارها أغنى بلد في العالم .

ويبلغ متوسط دخل الفرد الواحد ما يزيد على 4 مليارات $ ، وتمثل ميزانية الدفاع الخاصة بهم نحو 0.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد .

Switzerland


4. نيوزيلندا :


تقع في جنوب المحيط الهادئ ، وتتألف نيوزيلندا من جزيرتين كبيرتين مع العديد من الجزر الصغيرة والجزيرة الجنوبية تستضيف أكثر من ربع سكان نيوزيلندا بحوالي 4537081 نسمه .

والغالبية العظمى من السكان يحظي بتعليما جيدا بسبب النظام التعليمي المتطور للغاية في البلاد ، وقوات الدفاع لنيوزيلندا تركز على الدفاع الداخلي – وهي مهمة سهلة ، نظرا للجغرافيا الدفاعيه في البلاد – وتساهم بغالبية القوة على بعثات حفظ السلام في الخارج مع الأمم المتحدة ، ولا سيما في آسيا ، مع أكثر من 8000 أفراد نشطة ، وقوة الدفاع النيوزيلندية يخصص لها حوالي 1.13٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد .

4. New Zealand


3. النمسا :


تجلس النمسا بين جمهورية التشيك وألمانيا والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا وإيطاليا ، فهي جبلية إلى حد كبير بسبب موقعها في جبال الألب ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 8.5 مليون شخص ، والنمسا واحدة من أغنى البلدان في العالم ، وهي ذات مستوى عال جدا في المعيشة ، وكذلك على مستوى عال من التعليم .

وتركز القوات المسلحة النمساوية على حماية البلاد ، ولا تصبح النمسا عادة مشاركة في البعثات الدولية ؛ حيث أن معظم القوات النمساوية حاليا موجودة بأعداد قليلة جدا في كوسوفو ولبنان والبوسنة والهرسك .

The Austrian Armed


2. الدنمارك :


علي الرغم من أن الدنمارك قد لا تفتخر جيدا بالجيش الوطني الأكثر سلمية في العالم ، إلا أنه عقدت اللقب علي إنها أسعد بلد في العالم ، وواحدة من أعلى المستويات العامة للرفاه .

وتقريبا يبلغ عدد سكان الدنمارك نحو 5580516 نسمه ، وبفضل القراءة والكتابة تحولت إلى نظام التعليم والرعاية الصحية المعلقة ، مع موقف الدنمارك باعتبارها الدولة التي يصل الحد الأدنى للفرد أعلى أجر في العالم ، مع حقوق أفضل للعمال ، وأدنى مستوى من عدم المساواة في الدخل .

والقوات العسكرية الدنماركيه ، والمعروفة باسم الدفاع ، لديها ميزانية ضخمة لأكثر من 22 مليار $، لكنها تركز كليا على حفظ السلام ؛ والدفاع عن سيادة الدنمارك ، بحيث يساعد على تنمية حقوق الإنسان الدولية ، وتعمل القوات الدنماركية مع حلف شمال الاطلسي في تحقيق أهدافهم الدولية ، وهي موجودة في كوسوفو حاليا .

Denmark’s military forces


1. أيسلندا :


عدد سكانها يزيد قليلا عن 325،000،نسمه ، و أيسلندا محافظة علي موقفها باعتبارها الدولة الأكثر سلمية في العالم ، وتتميز بالجيش الذي لا يتضمن أي جيش نظامي ، وتضم أكثر من 200 من الأفراد النشطة في وقت واحد ، ولكن ليس لديها إمكانيه للسيطرة على المجال الجوي والمياه الايسلنديه .

وأيسلندا هي عضو في حلف شمال الاطلسي ولكنها الدولة العضو الوحيدة التي لا توجد لها جيش نظامي ، والبلاد تمتلك وحدة الاستجابة للأزمات صغيرة ، وقوة لحفظ السلام في المكان للرد على الصراع الدولي ، وهي عادة وحدة غير مسلحة .

Iceland