ما لا تعرفه عن سلسلة بيتزا بابا جونز “Papa Johns”

بيتزا جونز هي ثالث أكبر سلسلة بيتزا في العالم للتوصيل، و قد اشتهرت السلسلة باستعمالها المكونات الطازجة فقط في التحضير. و لكن الكثيرين لا يعرفون قصة تأسيسها و لماذا تمت تسميتها بهذا الاسم و تاريخ السلسلة و الكثير من المعلومات عن “بابا جونز”.




تاريخ بيتزا بابا جونز


تمت تسمية السلسلة باسم منشئها و المدير التنفيذي فيها ” جون أتش شناتر”، حيث ولد “جون” بمدينة جيفرسون فيل في ولاية أنديانا سنة 1961، و افتتح أول فرع من فروع بابا جونز خلف مقهى والده الذي كان يستعمله سابقا كمخزن لأدوات النظافة عندما بلغ 22 عاما من عمره. و اشتهر محل البيتزا بين رواد المقهى ثم طور مشروعه و نقله لمكان مجاور اكبر حجما في العامل الموالي و بدأ تدريجيا يطور مشروعه و يتوسع.




فروع المحل حاليا


الآن تملك السلسلة 4600 مطعم منتشر في 50 ولاية و 34 دولة في أنحاء العالم، و قد نظمت السلسلة حفلا بمناسبة افتتاح الفرع رقم 4000 في منطقة نيو هايد بارك في نيويورك سنة 2012 و تم خلالها توزيع 4000 آلاف بيتزا بالمجان في أرجاء مدينة نيويورك. كما تعتبر سلسلة بابا جونز هي المورد الرئيسي في 6 مدن ملاهي كبيرة إضافة إلى الملعب الاولمبي للتزحلق في مدينة كالغاري في كندا. و لم تكتفي السلسلة بهذا بل اشترت حقوق تسمية ملعب كرة القدم في جامعة لويزفيل و أصبح يطلق عليه اسم “ملعب الكاردينال بابا جونز” ” Papa John’s Cardinal Stadium “.

و رغم نجاحها و كأي مطاعم للوجبات السريعة مرت بيتزا بابا جونز بمشاكل و أوقات صعبة، حيث ظهر اسم بيتزا بابا جونز في العديد من المرات لأسباب جيدة و أخرى سيئة لكن رغم كل تلك الأمور ظلت سلسلة بابا جونز محافظة على قدرتها التنافسية وسط باقي الشركات.




كيف تأسست السلسلة؟


باع “جانز شانتر” سيارته الكامارو من طراز Z28 سنة 1971 من اجل بداية المشروع، فقام بشراء ادوات صناعة البيتزا بما يناهز 1600 دولار أي حوالي 6000 ريال سعودي و بعد ان مرت 26 سنة أي في سنة 2009 عاد و اشترى سيارته من الأسرة التي باعها لها في البداية.




السلسلة هي الأولى التي تستقبل الطلبات على الإنترنت


في يناير سنة 2002 بدأت السلسلة تتوصل بالطلبات عبر الإنترنت و كان أول سلسلة تقوم بهذه المبادرة لتتبعها العديد من المطاعم الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية.




ربح “جون شناتر” 3.4 مليون دولار عام 2014


حسب موقع سالاري فإن جون شانتر حصل على حوالي 1.696 مليون دولار أي ما يعادل 6.4 مليون ريال سعودي نقدا و 1.76 مليون دولار أي نحو 6.61 مليون ريال سعودي من نصيب المساهمين لسنة 2014.


يملك اللاعب “بينتون مانينج” فروع للسلسلة


اشترى اللاعب النجم في فريق دنفر برونكس “بينتون مانينغ” 21 حق بناء فروع للعلامة التجارية بابا جونز في مدينة دنفر في شهر أكتوبر سنة 2012.




تمت مقاضاة الشركة أكثر من مرة


رفعت سلسلة بيتزا هت دعاوى قضائية لأكثر من مرة ضد سلسلة بيتزا بابا جونز سنة 1997 بسبب استعمالها شعار ” Better Ingredients. Better Pizza ” بمعنى “مكونات أفضل لبيتزا أفضل” و لكن المحكمة حكمت بأن الشعار ليس حاسما بمعناه الحرفي لأن المكونات الطازجة لا تعني بالضرورة الحصول على بيتزا أفضل، فاستأنفت بيتزا بابا جونز ليتم إلغاء الحكم سنة 2000. كما تمت مقاضاة السلسلة سنة 2012 بسبب إرسالها 500 ألف رسالة مزعجة للزبائن لكن القضية تمت تسويتها مقابل 16.5 مليون دولار أي 62 مليون ريال سعودي.