قصة نجاح سلسلة مطاعم Arby’s

في بداية ظهورها عرفت سلسلة آربيز بتقديمها ساندويتش اللحم البقري المشوي ، و إلى اليوم مازالت هذه السلسلة تقدم هذا النوع من السندويش و لكنها أضافت العديد من الساندوتشات اللذيذة غيره مثل ساندويتش الستيك “Angus steak” , و ساندوتش لحم البقر المحفوظ و اللحم المقدد و ساندوتش لحم الديك الرومي و الدجاج إضافة إلى مجموعة متنوعة من السلطات و اللفائف و الأطباق الجانبية من المقليات. و حتى إن كنت من زبائن السلسلة منذ وقت طويل فالأكيد أن هناك أمور تجهلها عن هذه السلسلة.




كيف بدأت السلسلة؟


بدأت السلسلة في مجال الوجبات السريعة سنة 1964 عندما استنتج الأخوين “ليروي” و “فورست” أن البرجر هو أكثر شيء رائج في محلات الوجبات السريعة و ان هناك سوق للحم المشوي، و كانوا يفكرون في تسمية مطعمهم Big Tex  لكنهم وجدوا أن الإسم مستعمل من قبل ففكروا في تغييره ليستعملوا أول الحروف من أسمائهم. افتتحوا أو فرع من آربيز في منطقة بوردمان في ولاية أوهايو في 23 يوليو سنة 1964، و ارتكزوا في البداية على تقديم ساندوتشات اللحم المشوي فقط و البطاطس المحمرة و المشروبات الغازية.




كيف تطور المشروع؟


في سنة 1965 بدأ المطعم في بيع الامتيازات، و في سنوات السبعينات أصبح عبارة عن شركة مستقلة بحيث كان يفتتح كل سنة 50 فرعا جديدا. أما في سنة 1971 فتم تغيير وصفة لحم البقر المشوي لصياغتها بشكل جديد لتصبح قائمة أخرى في هذه الفترة و هي : ساندوتش اللحم المشوي مع جبن الشيدر و ساندوتش آربيز و حليب جاموشا “Jamocha” المخفوق و البطاطس المقلية المجعدة و كذلك صلصلة أربيز و صوص هورسي “Horsey”.

أما الآن فهناك 3400 فرع لسلسلة أربيز في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و تركيا و الإمارات و قطر. و تعتمد هذخ السلسلة على الدعاية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أساسا، و تحاول أن تتكيف مع أفكار الجيل الجديد في القرن الحادي و العشرين. لكن هناك العديد من الحقائق عن هذه السلسلة التي لا تعرفها و قد جمعناها لك هنا.




ساندوتش


Smokehouse Brisket


يعتبر من أنجح منتجات سلسلة


Arby’s


أصدر هذا الساندويش أول مرة في شهر اكتوبر سنة 2013، و قد صنع من اللحم البقري المدخن و الجبنة العالية الجودة و صلصة الشواء و بعض حلقات البصل. و بفضل هذا الساندويتش زادت نسبة مبيعات هذه المطاعم على 12 بالمائة بعد حملة ترويجية ليكون بذلك أنجح منتج ينضم للسلسلة على الإطلاق. و مازال هذا السندويتش من انجح الوجبات في السلسلة التي تلاقي إقبالا هائلا.


تملك سلسلة


Wendy’s


حوالي 20% من الشركة


في سنة 2008 اشترت الشركة الأم لسلسلة Triarc سلسلة وينديز و غيرت اسمها إلى وينديز أربيز ” Wendy’s/Arby’s Group Inc ” و باعت 81.5 من أسهم أربيز إلى مجموعة Rark Capital  سنة 2011 ليصبح بعد ذلك اسمها وينديز فبقيت باقي الأسهم تحت اسم شركة وينديز.




كان من المفترض أن يكون مطعم للطعام الراقي


كانت الفكرة الأساسية لمطعم أربيز الأول هو ان يكون مطعما راقيا أكثر من باقي المطاعم التي تقدم البرجر، حيث تم إعتماد بعض التصاميم الراقية في ديكور المطعم إلا أن هذه الفكرة لم تنجح.


السلسلة هي أول سلسلة وجبات سريعة تقوم بإدخال قائمة للأصناف الخفيفة


صحيح أن أغلب سلاسل المطاعم السريعة تعتمد على قائمة من الوجبات الخفيفة لكن في الحقيقة سلسلة أربيز هي أول من ادخل هذه القائمة لمطاعمها و وجباتها السريعة، حيث أنها في سنة 1991 أصدرت سندوتشات و سلطات تضم أقل من 300 سعرة حرارية.