تقرير عن رفع الأشياء الثقيلة أثناء فترة الحمل

فوري14 نوفمبر 2023

فترة الحمل هي إحدى الفترات الحاسمة في حياة امرأة خاصة إذا كانت تتطلع للإنجاب منذ وقت بعيد حتى رزقها الله إياه، ولكن تبقى الأم الحامل منشغله كثيراً حول ما يجب ولا يجب عليها فعله خلال تلك الفترة حتى لا تتعرض هي أو الجنين إلى أي أذىً، ومن بين تلك الأمور التي قد تدفع المرأة الحامل للتفكير كثيراً هي إمكانية رفع أو حمل أشياء ثقيلة خلال تلك الفترة ، تلك النصيحة التي لطالما سمعتها جميع الأمهات فور معرفتهن بخبر الحمل ، ونحن هنا نجيبك على هذا التساؤل سيدتي ؛ نعم، فمن الأفضل تجنب حمل الأشياء الثقيلة إذا كنت حاملا. فإنه قد يسبب لك توتر ظهرك والحوض وانفصال المعدة وغيرها من المشاكل التي لا تستطيعين تحملها أيضاً مع تقدم الحمل؛ حيث يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل مع تسرب البول، وحتى تزيد من خطر انزلاق الرحم في المهبل (هبوط).

فالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ترخي الأنسجة الصعبة (الأربطة) في المفاصل والحوض. وهذا يجعلها أكثر عرضة للإجهاد. كذلك فالقيام برفع الأحمال الثقيلة قد يضعف قاع الحوض بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تسرب البول، وقد تلاحظين الإحساس بسحب في هذه المنطقة. لذا  فمن الأفضل عدم حمل الأشياء التي تزن أكثر من 10 أو 11KGS  كجم  وتشير الدراسات إلى أن رفع أكثر من 11KGS كجم أكثر من 10 مرات في اليوم قد تجعلك أكثر عرضة لتطوير ألم حزام الحوض (PGP). (راجعي مقالنا حول


ألم حزام الحوض


)

وإذا كان عملك ينطوي على الكثير من رفع الأشياء الثقيلة، فيمكنك هنا أن تطلبين من صاحب العمل الخاص بك تغيير دورك إذا كان ذلك ممكنا، ويختار لك دوراً يتطلب مجهود أقل من رفع أو حمل الأشياء الثقيلة. وإذا كنت ترفعين الأحمال الثقيلة بانتظام في الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل، قد تزيد لديك مخاطر الإجهاض. هذا صحيح بصفة خاصة إذا كنت ترفعين الأشياء وأنت تحملين كل المجهود على منطقة الوسط. وقد تكونين في مواجهة أقل من المخاطر بعد مرور 22 أسبوعا من الحمل. ومع ذلك، لا يزال من الأفضل تجنب رفع الأشياء الثقيلة بانتظام.  ومع توسع معدتك، ينتقل مركز الثقل داخلها إلى الأمام، وهذا يجعلك أكثر عرضة للشعور بعدم الراحة وكذلك التعرض لتمزق العضلات والأربطة عند رفع الأحمال. وكلما تقدم الحمل كلما كان من الصعب حمل الأشياء القريبة من جسمك، حيث تقف بطنك المتمددة حائلاً بينك وبين تلك الأشياء التي ترغبين في رفعها أو حملها في الطريق. وإذا كنت تحملين شيئا مع ذراعيك الممدودة نسبيا، فإن هذا يضع مزيدا من الضغط على ظهرك. وإذا كنت حقا تنوين القيام برفع أو حمل أي شيء، فنحن نقدم لك هنا بعض النصائح التي يجب عليك أن تضعينها في الاعتبار:

– ثني الركبتين، بدلا من ظهرك، وليس محاولة لتحريف جسمك عند الرفع.

-لا ترفعين الأشياء إلى الأعلى كثيراً خاصة في الربع الثالث الخاص بك في محاولة لتجنب رفع الأشياء من الأرض.

–  تشديد قاع حوضك واسحبي بلطف زر بطنك عندما تقومين بالرفع.

– محاولة التنفس بشكل طبيعي، إذا كنت سوف تقومين برفع شئ ثقيل

– إذا كان لديك طفل يزن أقل من 10 أو 11KGS، يجب عليك التأكد ومعرفة ما اذا كان يمكنك أن تصعدين إلى كرسي أو أريكة قبل أن تلتقطينه ، ولا تقومين بحمل الأطفال الأكبر سنا أو أثقل وزناً .

– إذا كنت تتسوقين و تحملين حقيبة في كل يد ، يمكنك هنا استخدام حقيبة أو حقيبة تحمل على الظهر بدلا من ذلك لمساعدة عضلات الظهر على العمل بشكل أفضل.

– من الأفضل تجنب رفع أو حمل دلاء كبيرة من المياه.

– إذا كان حمل الشئ أو الحقيبة أو أياً كان ما تودين حمله يحتاج منك إلى الكثير من النضال فيجب عليك أن تتركينه فوراً وتقومين بطلب المساعدة من أحد الأشخاص .

يجب عليك بالتأكيد تجنب رفع الأشياء الثقيلة في الطرق التالية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة:

– الرفع بيد واحدة

– الرفع لأكثر من ثماني ساعات في صف واحد

– الرفع عند الركوع او الجلوس

– الرفع في مساحة صغيرة، حيث لا يمكنك أن تتحركين بشكل صحيح

– رفع شيء ما، أو شخص ما، وهذا هو غير مستقر

– الرفع عند دفع أو سحب شيء

– الرفع باستخدام عربة أو مجرفة

–  ارتداء الأحذية الزلقة أو النعال عند الرفع

– الرفع فوق رأسك

كما يمكنك الكلام دائما مع طبيبك إذا كنت تحملين أي إصابات أو واجهت أي إزعاج أثناء الحمل.