“فيسي إركان” يحاول قتل “موتلو كايا” لمشاركتها في Got Talent التركية

فوري14 نوفمبر 2023
“فيسي إركان” يحاول قتل “موتلو كايا” لمشاركتها في Got Talent التركية

أصدرت محكمة في جنوب شرقي تركيا حكما بالسجن على رجل تركي 15 عاما، بعد إدانته بقتل صديقتك بإطلاق النار على رأسها بعد أن رآها في أشهر برامج المواهب العالمي في نسخته التركية. و لم قد كانت موتلو كايا قد دخلت في غيبوبة بعد حادثة إطلاق النار لمدة أسابيع بعد دخوله المستشفى قبل أن تصاب بشلل.

و قد شكلت قضية موتلو كايا و وفاتها نقطة انطلاق للعديد من الانتقادات و الجدل، حيث تعتبر رمزا للعنف في حق النساء في تركيا، خصوصا في المناطق التي تسكنها غالبية كردية في جنوب شرق البلاد حسب ما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقريرها.


تفاصيل المحاكمة


و في التفاصيل قد أدانت محكمة “إرغاني” في محافظة ديار بكر المتهم الذي يدعى “فيسي إركان” و الذي يبلغ من العمر 26 عاما بعد محاولته قتل الضحية موتلو كايا البالغة 19 عاما عن طريق العمد بواسطة إطلاق الرصاص على نافذة منزلها. و قد اعترف المتهم بواقعة إطلاق النار، غير أنه برر فعلة إطلاق النار بصورة عشوائية من خلال النافذة بأنه كان غاضبا من ما أسماه إهانة الفتاة له و أن إصابتها كانت غير مقصودة. من جهة أخرى أصر المدعين الذين ردوا أن إركان لم يتمكن من تقبل نجاح كايا في برنامج المواهب و أن إطلاقه لأربعة رصاصات باتجاه منزلها دليل على رغبته في قتلها.


Mutlu Kaya


تهديدات سابقة


و كانت كايا قد شاركت في برنامج المواهب الذي يسمى في تركيا ” Sesi Çok Güzel ” و هو النسخة التركية من برنامج Britain’s Got Talent العالمي ، و كانت قد ظهرت ضمن فريق الفنانة سيبل جان التي تعتبر من أشهر الفنانات التركيات. و قبل هذا الحادث كانت كايا قد تلقت تهديدات بالقتل في حال ما شاركت في البرنامج، و قد أمضت في الغيبوبة شهرا كاملا قبل أن تستفيق لتستعمل الكرسي المتحرك.


إحصائيات خطيرة


و تعرف منطقة جنوب شرق تركيا بقيمها المحافظة جدا، حيث يستوجب على المرأة أن تقوم بالأدوار التقليدية في المنزل و لا تعمل خارجه أو تشارك في مسابقة غناء، و قد تزامن الهجوم على كايا مع الوقت الذي تعرف فيه تركيا حالة من الغضب بسبب العنف ضد النساء، ذلك أن مئات الزوجات في تركيا يتعرضن للقتل على أيدي أزواجهن. و وفق إحصائيات منظمة “أوقفوا العنف ضد النساء” الغير حكومية فقد قتلت 290 امرأة في تركيا سنة 2015 و في هذه السنة 103 لحد الآن.


حادثة مشابهة


و في واقعة أخرى، قامت سيدة تركية بإطلاق النار على زوجها لتقتله في مكانه بعدما اعتاد أن يضربها بشكل مستمر، فحكمت المحكمة عليها 15 عاما في مدينة أضنه وفق ما ذكر الإعلام التركي. في حين طالبت ناشطات في مجال حماية حقوق المرأة بضرورة إطلاق سراح السيدة و التي تدعى “سيليم كارابولوت” معللين ذلك بكونها دافعت عن نفسها من الاعتداء الممنهج الذي تتعرض له على يد زوجها الذي كان يجبرها على العمل كعاهرة. و عرفت القضية ضجة كبيرة في وسائل الإعلام التركية و المجتمع التركي خاصة بعد أن أبدت السيدة عدم ندمها مما فعلت و تحديها حيث ارتدت قميصا كتب عليه “عزيزي الماضي، شكرا على كل الدروس. عزيزي المستقبل،أما قادمة”


برنامج المواهب غوت تالنت


هو برنامج تلفزيوني صاحبه هو “سيمون كويل” صاحب شركة SYCO التي استضافت المسلسل في التلفزيون البريطاني، بحيث لم يعرض المسلسل بعد خرج بول أوغرادي و لاقى البرنامج نجاحا كبيرا و اهتماما من الناس لذلك تم إنشاء البرنامج في 39 دولة ثم حاز على العديد من الامتيازات الدولية ليعرف شهرة كبيرة.