“جيلافيتو” الجيلاتو الكويتي بطعم إيطالي

فوري14 نوفمبر 2023
“جيلافيتو” الجيلاتو الكويتي بطعم إيطالي

خلال زيارته لأحد شوارع إيطاليا في أستراليا، تعرف عبد الرحمن الكندي خريج هندسة ميكانيكا من أستراليا سنة 2015 و صاحب فكرة مشروع إنتاج الجيلاتو الإيطالية بالجودة العالية “جيلافيتو” على الجيلاتو، و استمر في تذوقه باستمرار و مع مرور الوقت استطاع تعلم طريقة التصنيع و المكونات الضرورية للتحضير، علما أن الجيلاتو يتم صنعه من الحليب الطازج بخلاف الآيس كريم الذي يصنع من الكريمة، إضافة إلى ان نسبة الشعرات الحرارية فيه تكون أقل و مكوناته طبيعية لا تحتوي على ألوان صناعية أو نكهات.


كيف كانت بداية الجيلاتو ؟


و خلال استضافته صحفيا حكا الكندي عن تاريخ و بداية الآيس كريم و التي كانت في عهد الفراعنة، ذلك أن كليوباترا كانت تقدم كضيافة لضيوفها احد أنواع الآيس كريم، حيث كان تخزين الثلج يكون على شكل جبل، و عند التقديم يضيفون للثلج الطبيعي عصير الفاكهة ليحصل الضيف على خليط ما بين الثلج و العصير، و يعتقد انه أقدم مرجع للآيس كريم و بقيت هذه الطريقة المعتمدة فترة أربعة آلاف سنة قبل أن يأتي الأشخاص من الدولة الإسلامية في الأندلس و صنع جهاز لتصنيع الآيس كريم لكن بدون كهرباء طبعا. هذه الطريقة هي التي تم إتباعها فيما بعد، فقد كان يستعمل سلندر حديد و يملئه بالثلج و يضيف له عصير الفاكهة و يقلبه جيدا إلى أن تذوب المكونات فنحصل على الآيس كريم الذي سماه المصريون “الشربات”. في وقتنا هذا إذا دخلت إلى محل لبيع الجيلاتو فتسجد من بيع الخيارات “سربتو” و هي تعني “الشربات” باللغة الإيطالية.  بعد فترة طور الإيطاليون تصنيع الجيلاتو اعتمادا على التكنولوجيا فحضروا خلطات و نكهات متنوعة و طرق جديدة للتقديم.


جيلافيتو


كيف طور الكندري الجيلاتو؟


يقول الكندري أن سر الجيلاتو لديه هو انه يعتقه قبل التقديم و هو سر من بين مجموعة أسرار يستعملها قبل أن يقدم الجيلاتو للزبائن، و عندما عاد إلى الكويت بحث في الأسواق عن الآيس كريم و الجيلاتو و لكنه لم يجد جيلاتو من النوعية بالجودة التي يبحث عنها، فخطر في باله أنه يبدأ مشروعه، فبدأ مسيرته في العربة المصنوعة يدويا حيث صنعها من خلال المزج بين التصميم القديم و الجديد و التي صنعت في إيطاليا، و هي طريقته لنشر ثقافة الجيلاتو الأصلية و إنتاجه و تقديمه في الكويت ليوصل بذلك تجربة الجيلاتو الذي تذوقه في أستراليا.


الكندري


من يشارك الكندري في المشروع؟


يشارك في الكندري محمد الصغير و عبد الله الكندري الذين يعملون معه لتقديم فكرة الجيلاتو بعد الكثير من البحث و المعرفة. و كانت بداية مشاركتهم بتصنيع العربة المميزة ، بعدها درسوا عملية التصنيع من الشيف “ميهان” و هو تلميذ الشيف “فيراري” و تعلموا قواعد التصنيع ليحصلوا على شهادة علمية و نظرية و عملية. عندها عادوا إلى الكويت و طلبوا المكائن الضرورية ثم بدؤوا في تصنيع نكهات متنوعة مثل الكرك و الفستق و اللوتس و الرمان و السريلاك و العديد من الخلطات الأخرى. أما خلال التقديم بالعربة فيعملون على تقديم 8 نكهات متجددة نتيجة أفكار جديدة في كل معرض أو مناسبة عندما يتمكنون من المشاركة.


جيلاتو كويتي


كيف يقومون بالتسويق؟


شارك فريق الكندري في معرض الألف مشروع الذي أشرف عليه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، ثم شاركوا في معرض سما اكسبو و معرض وايت اكسبو، و مازالوا يطمحون بإيصال ماركة “جيلافيتو” العلامة الكويتية بنكهة إيطالية إلى الجميع. كما يتمنون ان تقوم المجمعات التجارية الكبرى باستضافة المشاريع الصغيرة ليتمكنوا من طرح أفكارهم و يقدموا ما قاموا به من بحث كنتيجة لجهدهم إلى المجتمع الكويتي.


gelavito

صحيفة فوري