تعرف على المتهم بتنفيذ مذبحة فلوريدا الأميركية “عمر متين”

تم نشر صورة على احد صفحات موقع تويتر المرتبطة بتنظيم “الدولة الإسلامية” و قيل أنها لشخص يدعى “عمر متين” الذي قالت السلطات الأمريكية بأنه الشخص الذي هاجم 50 شخصا في مذبحة ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو في فلوريدا، في الوقت الذي قدم فيه والده اعتذاره باسم العائلة على جريمة ابنه.


من هو منفذ الهجوم ؟


و تم وضع تعليق مرافق للصور يقول بأنه عمر متين الذي نفذ الهجوم على الملهى الليلي في فلوريدا و قتل حوالي 50 شخصا و جرح العشرات. في البداية لم يتسنى التحقق من صحة الصورة، في حين وضعت العديد من حسابات الخاصة بالمتشددين الإسلاميين، نفس الصورة و قال مؤيدو الدولة الإسلامية أنهم يشيدون بالهجوم. و أكدت السلطات الأمريكية على أن منفذ الهجوم هو عمر متين البالغ من العمر 29 عاما و هو ذو جنسية أمريكية من أصول أفغانية و يعتمد الفكر التكفيري.


omar mateen


هل للهجوم علاقة بالدين ؟


و أوضحت شبكة سي بي إي نيوز الإذاعية أن عمر متين القاطن في بورت سانت لوسي المتواجدة في فلوريدا ليس لديه أي سجل إجرامي و مازالت السلطات تحقق في إمكانية ارتباط الهجوم بتنظيمات إسلامية متشددة. في الوقت الذي صرح فيه والده “مير صديق” أن ابنه بعيد عن التنظيمات الإرهابية و أن لا علاقة له بالدين. و أكد أن العائلة لم تكن تعلم بشيء، و أن الجريمة كانت صادمة لهم مثل كل سكان الولايات المتحدة.


ما عدد ضحايا الهجوم ؟


قال رئيس بلدية أورلاندو الأمريكية أن 50 شخصا قتلوا في الهجوم و جرح نحو 53 من جراء إطلاق النار يوم الأحد 12 يونيو الجاري في ملهى ليلي في فلوريدا. و هو نفس ما نقلته وكالة رويترز في خبر عاجل نشرته عن رئيس البلدية الذي لم تذكر اسمه مؤكدة قتل 50 شخصا و جرح 53 آخرين في الملهى. بعد أن قال مسؤول بالشرطة الأمريكية في وقت سابق أن 20 شخصا قتلوا جراء الهجوم.

و نقلت وكالة رويترز عن احد مسؤولي الأمن الذي لم تحدد اسمه أو صفته أن 20 شخصا قتلوا في إطلاق النار بالملهى في مدينة أورلاندو دون أن تضيف أي تفاصيل أخرى. من جهته قال “رون هاربر” من مكتب التحقيقات الفدرالي في مؤتمر صحافي أن الشرطة اضطرت إلى اقتحام المكان بسبب احتجاز الجاني لرهائن داخل الملهى لكن ذلك كان بعد سقوط نحو 20 شخصا بطلقات نارية و إصابة العشرات بالجروح فتم نقلهم إلى ثلاثة مستشفيات.


tuerie orlando


احتجاز الرهائن


صرح قائد شرطة أورلاندو “جون مينا” أن الوضع تحول إلى احتجاز رهائن. و لكن الشرطة توصلت بأوامر من أجل إنقاذ الرهائن و اقتحام الملهى عند الساعة الخامسة صباحا. و في بعد أعلنت شبكة “سي بي إس” الإذاعية و “إن بي سي” الأمريكيتان أن الجاني الذي أطلق النار على الضحايا هو أمريكي من أصل أفغاني مزداد سنة 1986 و يدعى “عمر متين”. في حين مازالت الشرطة تتكتم على اسم المسلح و قالت وسائل الإعلام انه يقطن على بعد نحو 200 كلم جنوبي شرق أورلاندو في مدينة بورت سانت لوسي. و لكن لم يتضح إن كان الضحايا تعرضوا للقتل على يد المسلح أم خلال تبادل لإطلاق النار مع رجال الأمن.

و في وصفها للهجوم قالت السلطات الأمريكية أن ما حدث هو “واقعة إرهاب محلية” دون أن تذكر التفاصيل. الجدير بالذكر أن الشرطة الأمريكية صرحت سابقا بأن إطلاق النار وقع في وقت مبكر من يوم الأحد في ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو.




للاطلاع على :


ماهو زواج المثليين ؟ الذي اصدر في امريكا