تقرير عن تحليل عينة الزوائد المشيمية

تحليل عينة الزوائد المشيمية هو اختبار ينطوي على الحصول على عينة صغيرة من الأنسجة، أو الزغابات المشيمية من المشيمة النامية. فالمشيمة والتي لها نفس التركيب الصبغي مثل الطفل يمكن عن طريقها فيما بعد إجراء الفحص الجيني والحمض النووي أو الشذوذ البيوكيميائي على سبيل المثال متلازمة داون، التليف الكيسي الخ


ماهي الحالات التي تقدم على تحليل عينة الزوائد المشيمية ؟


يقدم على تحليل عينة الزوائد المشيمية عموما للمرضى الذين هم في خطر معين من متلازمة داون وغيرها من حالات شذوذ الكروموسومات. وهذا يشمل المرضى الذين لديهم زيادة الشفافية القفوية (NT) ويمكن ملاحظتها في الموجات فوق الصوتية بين 12-14 أسبوع، والأمهات في مرحلة عمرية عند 37 سنة أو أكثر في وقت الولادة، والأمهات اللاتي لديهن طفل سابق يعاني من متلازمة داون. ولكنه متاح أيضاً لمن ترغبن في الحصول على هذا الاختبار. وتحليل عينة الزوائد المشيمية لا يمكنه اختبار السنة المشقوقة. ومع ذلك، يمكن إجراء فحص آخر في 18 أسبوعا عندما يمكن الكشف عن العديد من التشوهات الجسدية للطفل، بما في ذلك السنة المشقوقة.


كيف يتم إجراء الاختبار ؟


يتم تطهير الجلد من جدار البطن السفلي بمحلول مطهر، ثم يتم حقن الجلد والأنسجة الكامنة مع مخدر موضعي، سوف تشعرين ببعض الانزعاج خلال حقن المخدر الموضعي مماثلاً لذلك الذي تشعرين به عندما يتمسحب عينة دم من ساعدك، مع توجيه الموجات فوق الصوتية ثم يتم توجيه إبرة رفيعة في المشيمة ويتم أخذ خزعة من أنسجة المشيمة (الزغابات المشيمية). أحيانا قد تشعرين بضجة كبيرة عند السحب في الحوض أو في الساقين أثناء العملية. وهذا أمر شائع جدا من ذوي الخبرة مع هذا الاختبار. أيضا، وأحيانا يكون مطلوباً أكثر من سحبة واحدة من أجل الحصول على ما يكفي من الأنسجة للاختبار.


متى يتم تنفيذ الاختبار ؟


من الناحية المثالية يتم تنفيذ هذا الاختبار أثناء الحمل بين 11-12 أسبوعا، ومع ذلك فإنه يمكن أداؤه في وقت مبكر من 9/2 أسابيع أو في وقت متأخر من 19 أسبوعا.


ما الإعداد الذي تحتاجه قبل تحليل عينة الزوائد المشيمية ؟


المثانة الممتلئة كحد أقصى باعتدال مفيد حيث يتم إجراء الفحص قبل خزعة في جميع المرضى (للتأكد من أن الطفل هو على قيد الحياة وبصحة جيدة) لتحديد عدد الأجنة وللتحقق من التشوهات التي قد توجد في الجنين بما في ذلك زيادة الشفافية القفوية . قد يتم الكشف عن مجموعة متنوعة من التشوهات في هذه المرحلة المبكرة من الحمل. وأخيرا من المهم أن نعرف ما هي فصيلة دمك قبل الاختبار، (RH إيجابية أو سلبية). إذا كان ذلك ممكنا اطلبي من طبيبك أن يتم توفير هذه المعلومات أو إحضار بطاقة فصيلة الدم الخاصة بك في وقت تحليل عينة الزوائد المشيمية. إذا كانت فصيلة الدم الخاصة بك أو RH السلبية فقد تتطلبين حقنة بعد الاختبار.


ماذا يحدث بعد أن تم أخذ الخزعة ؟


يتم إرسال العينة إلى المختبر ومعالجتها، حيث يتم وضع الأنسجة في مستنبت ومن ثم إلى حاضنة لعدة أيام، وعندما يكون هناك عدد كاف من الخلايا المنقسمة تتم إزالة العينة من الحاضنة ويتم تقسيم خلايا المشيمة المفتوح مع انزيم. وتحسب الكروموسومات الفردية وتحليلها بعناية لتشوهات جينية كبيرة وأكثر دقة.


ماذا يجب أن أفعل بعد الاختبار ؟


من المستحسن أن تلجئين إلى الراحة لبقية اليوم. وهذا لا يعني أن عليك أن تحصرين نفسك في السرير بل يجب أن تبقين فقط في المنزل وتجنب الأنشطة المضنية مثل رفع الأحمال الثقيلة. معظم المرضى لهن تجربة قصيرة الأجل من الآلام الخفيفة أو آلام في الساق بعد الاختبار. هذا هو الأكثر احتمالا أن يحدث بعد اختفاء أثر مخدر موضعي حالا، أي في غضون النصف ساعة الأولى بعد الاختبار.


ما هي المخاطر من تحليل عينة الزوائد المشيمية ؟


هناك خطر 1٪ من الإجهاض. عادة ما يرتبط هذا إلى خطر صغير من العدوى التي قد تظهر في ذلك الوقت من الإجراء، وهنا يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من هذا الخطر. وتشمل علامات التحذير من الإجهاض تشابهها مع الدورة الشهرية العادية القوية مثل آلام مع نزيف من الدماء الحمراء الطازجة. يجب عليك استدعاء الطبيب عند حدوث هذا الأمر، والوقت الذي هو الأكثر احتمالا أن تحدث

الاجهاض

هو أول 24-48 ساعة إلى أسبوع واحد بعد إجراء  الاختبار.

وتشمل المضاعفات الإضافية للاختبار : فشل العينة أن تنمو بما فيه الكفاية في المختبر وأن تكون نتائج المختبرات غير مؤكدة. هذه المضاعفات غير شائعة جدا، وإذا لم تحدث لا يزال لديك خيار لاختبار بزل السلى في 15-16 أسابيع. هذا الاختبار يعطي نفس المعلومات حول صبغيات الطفل،حيث يتم توجيه الإبرة نفسها ولكن بشكل جيد بعيدا عن الطفل.