عامل ريسوس RH و وفاة الجنين

فوري14 نوفمبر 2023
عامل ريسوس RH و وفاة الجنين

يتم تقسيم الدم البشري إلى أربعة أنواع: A، B، AB، أو O. كل حرف يشير إلى نوع من المستضد وجدت على سطح خلايا الدم الحمراء. على سبيل المثال، فصيلة الدم A لديها مولدات المضادات المعروفة باسم A-المستضدات. كما يتم تقسيم كل نوع دم أيضا إلى عامل ريسوس RH. وعامل ريسوس RH هو نوع آخر من المستضد على سطح خلايا الدم الحمراء إما RH إيجابية RH+   أو RH سلبية RH- . ومعظم الناس لديهم عامل ريسوس RH إيجابي وأولئك الذين ليس لديهم عامل ريسوس RH يكون سلبي.


كيف لي أن أعرف فصيلة دمي ؟


إذا كنت لا تعرفين فصيلة دمك يمكنك أن تطلبين من طبيبك الخاص إحالتك لاختبار فصيلة الدم. وعلى الصعيد العالمي، فإن أنواع الدم الأكثر شيوعا هي O + و A +. ما يقرب من 85٪ من السكان لديهم عامل ريسوس RH إيجابي وال 15٪ الباقية لديهم عامل ريسوس RH سلبي.

يتم تمرير عامل ريسيس أسفل من جينات الوالدين لأطفالهم. إذا كانت الأم لديها عامل ريسوس RH السلبية والأب لديه عامل ريسوس RH إيجابية، يمكن أن طفلهما يرث الجين RH من الأب وتكون إما إيجابية أو سلبية. الجين الإيجابي(عامل ريسوس RH)  يميل إلى أن تكون أقوى، وسوف يأخذ مساحة أكثر، حتى عندما يقترن مع جين سلبي. لذلك إذا كانت الأم هي RH السلبية والأب هو RH إيجابية، ومن المرجح أن يكون RH للطفل إيجابي. أما إذا كان الأم والأب على حد سواء لديهم عامل ريسوس RH سلبي، فإن الطفل سيكون أيضا لديه RH سلبي.


كيف يمكن لعامل ريسوس


RH


أن يكون مشكلة؟


المشاكل مع عامل ريسوس تحدث عندما يكون عامل ريسيس الأم سلبي و عامل ريسوس RH الطفل إيجابي. وهذا ما يسمى عدم التوافق في ال RH. هذه المشاكل لا تحدث عادة في حالات الحمل الأولى ولكن سوف تنشأ في حالات الحمل اللاحقة.

وإذا ما تمكن الدم ذو ال RH إيجابي للطفل على الاختلاط مع الدم ذو ال RH السلبي الأم أثناء الحمل أو الولادة، فإن دم الأم يخلق أجسام مضادة ضد عامل ريسيس للطفل ، كما لو كانت مادة ضارة. ويمكن لهذه الأجسام المضادة من الRH عبور المشيمة ومهاجمة دم الطفل، وتدمير خلايا الدم الحمراء مما يسبب حدوث فقر الدم الانحلالي للطفل؛ وهو يحدث عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن استبداله. إذا حدث هذا فإن البيليروبين (المنتج من قبل من انهيار خلايا الدم الحمراء) يتراكم في مجرى دم الطفل وبعد الولادة يمكن أن يظهر الطفل في سبات عميق، ويكون لديه انخفاض قوة العضلات، واصفرار الجلد والعينين (اليرقان).

خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وإذا لم تكن هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فإن الطفل قد لا يتلقى ما يكفي من الأوكسجين، ويصاب الجنين بفقر الدم الانحلالي الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة وربما الموت.


كيف يمكن أن يحدث عدم توافق عامل ريسوس


RH


أثناء الحمل


خلال فترة الحمل، تكون أنظمة دم الأم و الطفل منفصلة. ومع ذلك، أثناء الحمل والمخاض أو الولادة، فإن عدد قليل من خلايا الدم الحمراء من الجنين يمكن أن تعبر المشيمة وتدخل دم الأم. كما يمكن أن يحدث هذا أيضا إذا واجهت الأم:

– بزل السلى (أخذ عينات من السائل الذي يحيط بالجنين عن طريق إبرة عن طريق البطن)

– أخذ عينات زغابة مشيمية (عينة من المشيمة عن طريق إبرة في البطن أو عن طريق عنق الرحم)

– أي نزيف أثناء الحمل

– أي صدمة حادة في البطن أثناء الحمل

– الحمل التي ينتهي في الإجهاض، أو الإنهاء وهو خارج الرحم (مزروع في

قناة فالوب

بدلا من الرحم)

– إذا كان طفلك بوضعية المؤخرة وحاولت الدوران اليدوي قبل

المخاض


هذا هو حملي الأول مع عامل ريسوس


RH


هل هناك أي مخاوف ؟


في معظم الحالات يستغرق جسم المرأة وقتا طويلا لإنتاج الأجسام المضادة متى وقع التوعية. وهذا يعني في الحمل الأول أنه مع الطفل إيجابي ال RH  نادرا ما تكون هناك مشاكل خطيرة، كما يمكن ولادة الطفل قبل أن يتم تطوير العديد من الأجسام المضادة.

ومع ذلك، فإن خلال فترة الحمل الأولى مع عامل ريسيس، من الضروري للأم أن تتناول العلاج، إذا كانت تنوي إنجاب المزيد من الأطفال. أي في حالات الحمل المستقبلية مع طفل رضيع إيجابي ال RH يكون في خطر إذا قامت الأجسام المضادة للأم بعبورالمشيمة ومهاجمة خلايا دم الطفل.


كيف يمكن منع هذا من الحدوث ؟


لا شيء يمكن القيام به عن عامل ريسوس من دمك، أو دم زوجك، فإذا كان اختبار الدم يعود بنتيجة عامل ريسوس RH سلبي ، فإن الطبيب يمكن أن يطلب اختبار نوع دم زوجك، وإذا كان شريك حياتك هو أيضا RH سالب، لا يوجد شيء مثير للقلق هنا. إذا كانت نتائج شريك حياتك هي عامل ريسوس RH إيجابي، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التجارب.

ويمكن للطبيب إجراء العديد من اختبارات الدم أثناء الحمل، لرصد مستويات الأجسام المضادة في الدم.و بعد الولادة سيتم اختبار دم طفلك للتعرف عن نوعه. فإذا كان طفلك يعاني من عامل ريسوس RH الدم إيجابي، سيتم عرض حقنة مضاد-D في غضون بضعة أيام من الولادة. وهذا سوف يمنع الأجسام المضادة من التشكيل في مجرى الدم.

إذا واجهت أي نزيف أثناء الحمل، أو إذا كان لديك بزل السلى، الاجهاض أو الحمل خارج الرحم أو إنهاء الخدمة، تأكدي من إخبار طبيبك بتلك الأمور في أقرب وقت ممكن. كل هذه قد تقدم فرص لخلط دم الجنين مع دمك، وسوف يكون واضحا في معظم تلك الحالات فصيلة دم الطفل.

خطر تشكيل الأجسام المضادة موجود مع كل حمل، حتى لو كنت قد أعطيت الحقنة المضادة-D في الحمل السابق. لذا من المهم للتأكد مع أي حالات حمل مستقبلية أن مجموعة دمك معروفة للطبيب الذي يتعامل معك، وإبلاغه وعلمه بفصيلة الدم الخاصة بك سوف تعطيك راحة البال، وتساعدك على اتخاذ أفضل الخيارات بالنسبة لك ولطفلك.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى