قصة “نور سلمان” زوجة “عمر متين” الفلسطينية

ما زال الغموض يحيط باسم “نور سلمان” زوجة عمر متين الذي قتل 50 شخصا في ملهى ليلي بأورلاندو يوم الأحد 12 يونيو الجاري، هذه السيدة التي يقول حتى جيرانها أنهم لم يعلموا بوجودها من قبل.

قالت الزوجة الثانية”نور زاهي سلمان” البالغة 30 عاما أنها حاولت أن تمنع زوجها من ارتكاب جريمة القتل في ملهى “بالس” الليلي، لكنه لم يستجب لها، في حين قال المسؤولون أن هذا الأمر قد يعرضها للمساءلة القانونية لكونها كانت تعلم بالحادث قبل وقوعه حسب تقرير قامت بنشره صحيفة الغارديان البريطانية يوم الأربعاء 15 يونيو. و قد تم القبض عليها مؤخرا.

و في خلال التحقيقات المتواصلة عن حياة عمر متين و ملابسات القتل و دوافعها، فضلت الزوجة الثانية له “نور” أن تختفي عن الأنظار و ترفض الحديث إلى الإعلام بعد الحادث. أما المعلومات عن حياتاه فلا يوجد إلا القليل فلا تقارير عن عملها أو حتى تاريخ زواجها من عمر والد ابنها الذي قتل في الهجوم يوم الأحد. و لكن عندما سألت الصحف عن جيرانها في كل من فلوريدا و كاليفورنيا التي نشأت فيها يصفونها بالهادئة و أنها تعتزل الناس.


فلسطينية


نور سلمان هي فتاة فلسطينية  ترعرعت في روديو في كاليفورنيا و هي مدينة صغيرة في منطقة خليج سان فرانسيسكو، و حصلت على شهادتها في مدرسة جون سويت بكروكيت سنة 2004. في المنطقة التي عاشت فيها نور كانت هناك منازل جميلة بحدائق معتنى بها و منازل بحدائق مهملة. كان بيت عائلتها تحيط به الورود و الحشائش الميتة، والدها توفي و والدتها مازالت تعيش هناك. أما جارها “راجيندار تشاهال” فيصفها بأنها طويلة و جميلة و أنها كانت عادية و لم يكن هناك ما يدل على تطرفها. أما والدتها التي تعيش في المنزل من سنة 1990 فقد كانت صارمة في تربية بناتها و لم تكن تسمح لهم بالاختلاط بباقي الثقافات.


زوجها الأول


كان زواجها الأول بعد عيد ميلادها التاسع عشر، سنة 2005 تزوجت احمد أبورحمة. و بعد زواجها انتقلت للعيش في شيكاغو و كانت تعمل في حضانة الأطفال و لكن لم يتغير شيء أكثر من ذلك حسب ما دونت في موقع غراديوات المخصص للتواصل بين زملاء الدراسة. و في سنة 2009 أصبحت المشاكل تطغى على علاقتها فتطلقا في ديسمبر من نفس السنة ثم رجعت بعدها إلى كاليفورنيا.

و قد استطاعت أوراق الطلاق أن تسلط الضوء على القليل من حياة نور سلمان بعد أن أنهت دراستها الثانوية، كانت تملك مجموعة من العملات إضافة إلى بعض المجوهرات التي يصل ثمنها إلى 7000 دولار. أما الدين لديها فكان يقدر بنحو 3000 دولار في حين لم يكن لزوجها الأول أية أملاك. و قال جيرانها أنها تزوجت عمر متين قبل 5 سنوات و انتقلت للعيش معه في فلوريدا و أنجبا طفلا يبلغ الآن 3 سنوات. و الجدير بالذكر أن عمر قام بزيارة السعودية سنة 2011 و 2012 حسب مسؤولي تنفيذ القانون.




كان يتحكم بها


بعد زواجها يقول جيران والدتها أنها عادت لزيارة العائلة مرتين فقط الأولى في سنة 2011 لحضور زواج أختها و كان يرافقها و الثانية منذ عامين لحضور جنازة والدها. و أكدوا أنه كان يتحكم فيها بشدة، في حين قالت زوجته الأولى “سيتورا يوسفي” أنه كان يضربها و يحبسها.


لم نسمع بها


قال بعض الجيران عند السؤال عن زوجة عمر متين، أنهم لم يكونوا يعلموا أن عمر متزوج، فيما  قال البعض الآخر أنهم لم يعرفوا حتى أن متين يعيش في حيهم و انه شعر بالخوف لاكتشاف ذلك. و كانت صحيفة “واشنطن بوست” قد قالت أن نور سلمان تركت منزل زوجها و عادت إلى منزل عائلتها، و لكن والد عمر نفى ذلك في مقابلة مع صحيفة الغارديان مؤكدا أنه لا حقيقة لقصة افتراق الزوجين، و أن حياتهما كانت جيدة إلى حين الواقعة.