تحذير : الأطعمة السامة للجنين

علامات الحمل في بداية رحلتك إلى الأمومة، تجعل الأم حذرة جداً تجاه ما يجب أن تناوله الطعام والشراب. و في حين أنه من البديهى أن نستنتج أن التدخين أو تناول الصودا والمشروبات الغنية بها وكل ماهو يخضع للتخمر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات كثيرة سيئة، إلا أنه غالباً ما تفشل معظم النساء في إدراك أن بعض الأنواع من الأطعمة يمكن أن تضر أيضا الجنين المتنامي. ولكن ما الذي ينبغي أن تمتنع النساء الحوامل عنه عند حدوث الحمل؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فإن الأجوبة البديهية مثل “التبغ والمخدرات والكحول” يمكن أن تكون هي الإجابات الأولى التي تخطر بعقلك. ومع ذلك هناك العديد من الأطعمة والمشروبات السامة الأخرى التي ثبت أن لها آثاراً ضارة محتملة على الأجنة في الرحم، وما زالت العديد من النساء تستهلكها.

وتشير دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد إلى أن النساء الحوامل تستهلكن المواد الضارة المحتملة في الأطعمة المعلبة والأسماك، ماء الصنبور، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. ويمكن أن يكون هؤلاء النساء لا يعرفن أنهن يضعن أطفالهن في خطر، على الرغم من أن بعض الأدلة تشير إلى استهلاك الكثير من الأشياء قد لا يكون لها ضرورة اجتماعية أوالاقتصادية.ولكن بغض النظر عن السبب، فمن المهم أن نلقي نظرة على النظام الغذائي ككل سواء أثناء الحمل، وبعد الحمل (لأن فترة الرضاعة الطبيعية بها الكثير من الحسابات من أجل تحصين أي الطفل).

وتزعم تلك الدراسة الحديثة من جامعة كاليفورنيا إلى أن بعض المواد الكيميائية في الأغذية الحديثة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مختلفة خلال فترة الحمل. مواد كيميائية مثل الكافيين، والكحول، وميثيل الزئبق يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين وعيوب الولادة أيضا.

وكانت الدراسة محددة للنساء من أصل اسباني، وإن كان هناك احتمال قائم أن تكون النتائج مماثلة لغيرها من الخطوط العرقية المختلفة (أي ليست النتائج قاصرة على السيدات الإسبانيات فقط) . وقد أجرى الباحثون دراسة على 200 امرأة من السيدات الحوامل مؤخرا تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 عاما، مع النساء الإسبانيات التي تشكل 87٪ من مجموعة الدراسة.

وذلك من أجل الكشف عن طبيعة الأطعمة التي من المحتمل أن تضر الجنين؟ ونحن نقدم لك هنا قائمة من الأطعمة والمشروبات السامة التي يجب تجنبها بصرامة واضحة أثناء فترة الحمل.

1

. الأطعمة المعلبة


تحتوي المواد الغذائية المعلبة على مادة كيميائية تسمى ثنائي الفينول-A أو BPA، التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كثيرة بما في ذلك فرط النشاط، والعدوان، ومشاكل الإنجاب خلال فترة الحمل. الأسماك المعلبة على وجه الخصوص تحتوي على ميثيل الزئبق الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التعلم ومشاكل أخرى متعلقة بالنمو والذكاء، ويحتوي السلمون المعلب على ثنائي الفينيل متعدد الكلور، الأمر الذي يؤدي إلى الضعف العقلي، وتأخر ردود الفعل، وتوقف نمو الأطفال الرضع. بالإضافة إلى الأسماك المعلبة يجب عليكوتجنب الهليون، والفطر، والفاصوليا المطبوخة.

2

. الكافيين


لقد حددت بالفعل أن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات كثيرة أثناء الولادة وحتى بعد أن يكبر طفلك. في حين قد يكون لديك فرصة لتناول فنجان في الصباح، وهذا يمكن أن يكون الخيار الأكثر أماناً لك ولطفلك على الأقل حتى البدء في فطم طفلك. فتناول الكافيين الزائد يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية أو وفاة الجنين، وانخفاض الوزن عند الولادة خلال فترة الحمل.

3

. اللحوم غير المطبوخة جيدا


في حين أن بعض اللحوم الحيوانية غنية بالمعادن ومحملة بالفيتامينات إلا أن اللحوم النيئة أو غير المطبوخة هى منزل ومأوى للطفيليات أو بكتيريا السالمونيلا والليستيريا، ومثل هذه الكائنات الحية لديها القدرة ليس فقط على أن تؤذي الأم عن طريق التسبب في آلام البطن الحادة، والتقيؤ وغيرها ولكن أيضا إيذاء الطفل عن طريق الدخول من خلال المشيمة.

يجب طهي جميع اللحوم إلى حوالي 145 درجة فهرنهايت (الحرارة يمكن أن تزيد أو تنقص تبعا لنوع اللحوم التي تطبخينها). وهذا يعني أيضا أن اللحوم التي يعاد تجميدها يجب أن تستهلك مع احتياطات أكبر وينبغي أن تُشترى من الأماكن التي لديها مخزونا حديثا من اللحوم.

4

. الجبنة اللينة و الحليب غير المبستر


الأجبان الطرية وخاصة تلك التي يتم استيرادها قد تحتوي على الليستيريا، تماما مثل الحليب غير المبستر. الجبن مثل البري، الكاممبير، روكفور، فيتا، الجبن الإيطالي، والمكسيكي لا ينبغي عليك تناولها، ابحثي عن الأجبان التي تصنع من الحليب المبستر حيث تقتل جميع الميكروبات الضارة. ومن المعتقدات الخاطئة أن البسترة تدمر المغذيات والفيتامينات الأساسية في الحليب.


الطريق إلى طعام آمن خلال الحمل


يمكن للخطوات التالية أن تساعد في حمايتك و حماية جنينك من الليستريات و داء المقوسات، وغيرها من الأخطار التي تنقلها الأغذية. النساء الحوامل عرضة لجميع أنواع التسمم الغذائي، ولكن الليستيريا وT التوكسوبلازما تشكل تهديدا خاصا للأجنة ، ولكن يمكنك تجنب ذلك مع اتباع التعليمات التالية :

– غسل اليدين قبل إعداد الطعام، وذلك قبل وجبات الطعام، بعد التعامل مع اللحوم النيئة، وبعد استخدام الحمام.

– استخدام الماء الحار والصابون، والفرك جيدا.

–  تجنب انتقال التلوث.

– فصل اللحوم النيئة عن غيرها من المواد الغذائية.

– تغسل فورا بالماء والصابون والماء الساخن كل السكاكين، ألواح التقطيع، والأطباق التي تتصل باللحوم النيئة والدواجن، والمأكولات البحرية.

– ضعي دائما الأطعمة المطبوخة على لوحات نظيفة واستخدام أدوات نظيفة.

– طبخ اللحوم النيئة والدواجن بدرجة حرارة جيدة .

– لا تتذوقي اللحوم أثناء الطبخ.

– تسخن الأطعمة إلى 165 درجة على الأقل F.

– غسل الفواكه والخضار جيدا تحت الماء الجاري.

– لا تأكلي هريسة من اللحم.

– لا تأكلي المنتجات المصنوعة من الحليب غير المبستر.

–  تجنبي الأجبان الطرية مثل الجبن المكسيكي، فيتا الزرقاء معرق،، بري، والكممبير. لا يزال بإمكانك تناول الأجبان الصلبة، واللبن الزبادي، والجبن.

– تجنبي الأطباق التي تحتوي على البيض النيئ وشرب العصائر المبسترة فقط.

– تخزين والحفاظ على الطعام بشكل سليم.

– تغطية المواد الغذائية المخزنة لابعاد جميع الحشرات والجرذان والحيوانات الأليفة.