بالفيديو ردود أفعال متشردين أمريكيين عندما شرح لهم متطوعون معنى الصوم

فوري14 نوفمبر 2023
بالفيديو ردود أفعال متشردين أمريكيين عندما شرح لهم متطوعون معنى الصوم

قام فريق “مولادين” التطوعي بتجربة فريدة في شهر رمضان من أجل التعريف بالإسلام، حيث شرح الهدف من شهر رمضان و الحكمة من الصوم لبعض المتشردين في أزقة مدينة نيويورك الأمريكية. و الأكثر من هذا أن الفريق قدم هدايا و أحذية جوردان الشهيرة إلى 5 مشردين، لتكون بذلك لفتة إنسانية جميلة أثر عليهم.

و يرجع اسم “مولادين” إلى اختصار الاسمين الشخصيين لمؤسسي الفريق و هما محمد و علاء الدين. في هذا المقال سنتعرف على أبعاد هذا الفيديو و الرسالة التي يتمنى الفريق أن يوصلها لكل العالم انطلاقا من المجتمع الأمريكي.


لماذا يصوم المسلمون؟


قال محمد زهرية و هو احد أعضاء الفريق الأمريكي الفلسطيني، ان الهدف من الفيديو هو إيصال معنى شهر رمضان عند المسلمين للمجتمع، و ما الهدف من الشعور بمعاناة الفقير، و كذا تقديم العون للفقراء في المجتمع عن طريق الصدقة و الزكاة. و قد قام الفريق بلقاء عفوي مع بعض المشردين الجالسين في شوارع مدينة نيويورك في نيو سكوير بارك، و عندما كانوا يقولون أنهم يحسون بالجوع كان الفريق يشتري لهم بعض الطعام، كما قدم لهم الفريق أحذية جوردن ليحسوا بأنهم ذوي قيمة في المجتمع من خلال هذه الأحذية الغالية السعر. و قد قدم الفريق الأحذية لخمسة مشردين لأنهم خلال الحديث معهم عن شهر رمضان، كانت لديهم معلومات عن الصيام و عن رمضان لكن ما لم يكونوا على علم به هو أن الهدف من رمضان ه والشعور بمعاناة الآخرين و جوعهم.


أعداد كبيرة من المشردين


و قال محمد احد مؤسسي الفريق أنه يجب الإحساس بمعاناة الآخرين، و يجب العطاء سواء كان الشخص غنيا أو فقيرا، فيمكن للإنسان أن يعطي بعدة طرق، لان مساعدتك للآخرين، ستعود عليك بالنفع و ستجد من يساعدك في حياتك. و أضاف عضو آخر انه رغم كون نيويورك مدينة عالمية إلا أنه خلال التجول يمكنك أن ترى شوارع نيويورك سيتي مليئة بالمشردين في كل مكان. و لان رمضان قد حل اختار الفريق أن يقدم شيئا مفيدا لهؤلاء المشردين من خلال التعرف على إحساسهم و معاناتهم و حاجتهم، و من ثم تقديم بعض المساعدة و إدخال الفرح إلى قلوبهم.


غير المسلمين


اعتاد أبناء الجاليات المسلمة سواء العربية أو الغير عربية أن يقدموا المساعدة لبعضهم البعض في كل الظروف في الولايات المتحدة الأمريكية، و لكن هذه المرة اختار الفريق أن يقدم شيئا مميزا للمشردين بشكل عام و ليس المسلمين فقط، إلى جانب التبرع للمسلمين، لأنه من الواجب مساعدة الآخرين في المجتمع كيفما كانت ديانتهم.


what is fasting


شبع بعد جوع


قال علاء الدين أحد أعضاء الفريق في حديثه عن هذه التجربة أنه كان يشعر بالجوع بسبب الصيام لكنه عندما رأى الفرحة في وجوه المشردين شعر بالشبع، و أضاف أن هؤلاء الأشخاص بحاجة للمساعدة بغض النظر عن من هم أو ديانتهم، المهم هو النظر إلى حاجتهم و تقديم المساعدة لهم. و يقول علاء الدين أن الرسالة التي يريد إيصالها للعالم انه ليس بالضرورة أن تقدم آلاف الدولارات، لكن القليل من المال فقط يمكنه به أن يساعد الآخرين و يدخل السرور على قلوبهم.


ما هو الصوم ؟ ” Fasting ” ” Ṣawm “


يعني الإمساك و هو عبادة تعني الإمساك عن كل المفطرات منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية الصيام. كما أن صيام شهر رمضان كل سنة هو من أركان الإسلام و هو فرض بالإجماع. و ما عدا ذلك يكون واجب مثل صوم القضاء أو النذر أو الكفارة، أما التطوع ففيه المؤكد و المندوب أي المستحب و النفل المطلق. أما اليوم المنهي عن صيامه هو صيام يوم الشك و يومي عيد الفطر و الأضحى.

ردود أفعال المشردين في أمريكا بعد معرفتهم عن الصيام

صحيفة فوري